«التربية والتعليم»: تنسيق كامل مع «الصحة» حال رصد أي حالات لـ«الجدري المائي»

التعليم والصحة حال رصد اي حالات مرضية للجديري المائي
التعليم والصحة حال رصد اي حالات مرضية للجديري المائي

قال شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ،  بخصوص ما تم تداوله عبر المواقع الإلكترونية بشأن الخطاب الموجه من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للمديريات التعليمية بشأن مرض الجديري المائي، أن الخطاب يستهدف اتخاذ الاجراءات الاحترازية المعتادة لمواجهة الأمراض المعدية التي تصاحب دخول فصل الشتاء ومن بينها الجديري المائي، مؤكدا أن هذه الاجراءات تمثل خطوة معتادة يتم التوجيه بها بشكل دوري مع بداية اجراء الامتحانات ولا تعكس انتشارا لأي أمراض بعينها.

وأضاف المتحدث الرسمي،  أن الاجراءات التي تم التوجيه بها فيما يتعلق بالجديري المائي تمثل إجراءاً احترازيا معتادا عقب ظهور حالة باحدى المدارس، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا كاملا مع وزارة الصحة والسكان في حال رصد أي حالات مرضية على الطلاب.

وكانت قد اصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ،خطابا لجميع المديريات التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية بشأن اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية وتوعية الطلاب بكيفية الوقاية من.

مرض الجديري المائي

ونص الخطاب الصادر من قبل الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم ، علي انه بالإشارة إلى ما ورد بتقرير غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة عن يوم الاثنين الموافق ٢٠٢۳/۱۱/۲۷ أنه بالمتابعة اليومية لمديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية تبين انتشار مرض الجديري المائي بين الطلاب في عدد من المحافظات..لذا يرجى من سيادتكم التفضل باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية وتوعية الطلاب بكيفية الوقاية من المرض مع اعتبار الأمر هام وعاجل.

فيما اصدرت المدارس، عدة تعليمات هامة لأولياء الأمور، بشأن انتشار مرض الجديري المائي بالمدارس، وامتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2023/2024، والتي بدأت خلال الأسبوع الحالي، وفقا للجداول المعلنة والمعتمدة من قبل المديريات التعليمية.

وتضمنت تعليمات المدارس لأولياء الأمور بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية للطلاب المصابين بعذر مرضي أو الجديري المائي وتمنعهم من حضور الامتحان ، ففي حالة حدوث عذر  مرضي ويستطيع الطالب حضور الامتحان يتم تقديم طلب كتابي للمدرسة والمستندات الدالة علي العذر المرضي وكتابة تعهد من ولي الأمر بأن الطالب قادر علي أداء الامتحان ويتم عقد لجنة خاصة للطالب.

واوضحت المدارس ، انه في حالة حدوث عذر مرضي أو إصابة الطالب بالجديري المائي ولم يتم شفاءه وخاصة انه يحتاح لمدك 21يوم إجازة، يتم تقديم عذر كتابي والمستندات الدالة علي ذلك وطلب تأجيل الامتحان لدور يوليو مع الاحتفاظ مع الدرجات ويحتسب الدرجة الفعلية للطالب بامتحان يوليو.