«التعليم» تشدد بمنع الاستعانة بأسئلة الكتب الخارجية في الاختبارات

غدًا.. انطلاق امتحانات نصف العام بجميع المحافظات

اختبارات منتصف العام الدراسى بدأت بجميع المحافظات
اختبارات منتصف العام الدراسى بدأت بجميع المحافظات

تنطلق غداً امتحانات نصف العام بالمحافظات، ونبهت وزارة التربية والتعليم بعدم عقد اختبارات أيام، 6 - 7 - 8 يناير الحالي خلال أعياد المسيحيين، على أن تعود الاختبارات يوم 9 يناير 2024.

ونبهت الوزارة على جميع المديريات التعليمية، بتشكيل كنترولات الشهادة الإعدادية وضرورة تطبيق قواعد صارمة لمنع الغش خاصة الغش الإلكترونى ومعاقبة أى طالب يقوم بنشر أسئلة على جروبات الغش، وتقوم الوزارة بمتابعة امتحانات نصف العام الدراسي من خلال غرفة عمليات بالوزارة.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم الانتهاء من الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسى الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، حيث تم الانتهاء من وضع أسئلة الامتحان من قبل الإدارات التعليمية والمديريات، وفق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية، والتي تراعي مستويات الطلاب المختلفة ومتدرجة من حيث الصعوبة حيث تخاطب المستويات المعرفية البسيطة والمتوسطة والعليا، وأن جميع الأسئلة من المقرر الدراسي للتيرم الأول.

وشددت الوزارة على الالتزام بالكتاب المدرسى خلال وضع أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الأول، موضحة أنه ليس بالضرورة أن تكون الأسئلة نصا من الكتاب ولكن جميع الأسئلة من المنهج الدراسى وهناك جزئيات متحررة ولكنها مرتبطة بالموضوعات الدراسية للفصل الدراسى الأول، مشددة على عدم استخدام أو الاستعانة بالكتب الخارجية في وضع الأسئلة.

وأشارت الوزارة إلى أن أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل هدفها معرفة نقاط القوة والضعف، وقياس نواتج التعلم المرتبطة بالموضوعات الدراسية، ونبهت إلى أن الفصل الدراسي الأول لا يوجد فيه رسوب، مؤكدة أن درجات الفصلين الدراسيين تحدد حالة الطالب.

وفيما يخص امتحانات الصف الأول الثانوي أكدت الوزارة أن الطالب غير الحاصل على جهاز التابلت سيؤدي امتحان الفصل الدراسي الأول ورقيا في جميع المواد بنفس مواصفة الامتحان الإلكتروني أي أن الأسئلة ستكون اختيارية 85% ومقالية بنسبة 15% ، وتتولى الادارات التعليمية طباعة الامتحان، التي تنطلق من 11 إلى 24 يناير الحالي.