بشائر الخير.. توزيع «الفوارغ» لاستلام القصب وبدء إنتاج السكر بمصانع نجع حمادي

قاطرات القصب على خطوط الديكوفيل
قاطرات القصب على خطوط الديكوفيل

بدأ مصنع سكر نجع حمادي، اليوم الإثنين، توزيع «فوارغ» قاطرات القصب على خطوط الديكوفيل؛ لاستلام محصول القصب بسعر للبدء في موسم العصير رقم 127 في تاريخ المصنع.

اقرأ أيضاً| للعام الثالث على التوالي بأبو تشت.. «عبد الله» أول مولود في مصر 2024

وكانت مصانع السكر، أنهت استعداداتها، لبدء موسم العصير، من خلال صيانة خطوط الديكوفيل، والانتهاء من التجارب النهائية، وعقد ندوات مع المزارعين؛ تمهيدا لبدء الموسم واستقبال المحصول من المزارعين الموردين لمصانع نجع حمادي من مراكز نجع حمادي وفرشوط وأبوتشت والوقف.

  

ويعتبر محصول قصب السكر هو المحصول الرئيسي بمحافظة قنا حيث يتم زراعته في مساحة قدرها 120091 فدان موسم عصير 2020/2021 ويبلــغ متــوسط إنتاجية الفدان 45 طن ويتم توريد حوالي 90% من إجمالي المساحة المنزرعة إلى مصانع السكر بمحافظة قنا وباقي المساحة يتم استغلالها في عصارات العسل الأسود والتقاوي والعصير الطازج.

وتبلغ نسبة المساحة المنزرعة من محصول القصب بمحافظة قنا حوالي 37 % من إجمالي المساحة المنزرعة الكلية على مستوى الجمهورية. كما تقـــدر كميــة القصــب المـــوردة إلــى مصانـــع السكـــر بمحافظة قنا (2879833) طن وإجمالي كمية السكر الناتج من هذه الكمية (307854) طن وذلك في موسم عصير 2020م؛ لذلك تعتبر محافظة قنا هي الأولى من حيث مساحة القصب المنزرعة والمساحة الموردة لمصانع السكر وكميات السكر المنتجة وتعتبر كذلك الأعلى من حيث متوسط إنتاجية فدان القصب، كما أن محافظة قنا يوجد بها 3 مصانع سكر وهي (مصنع نجع حمادي ودشنا وقوص) بالإضافة إلى إمداد مصنع سكر جرجا بمساحه قدرها  4500 فدان من مركز أبوتشت بمحافظة قنا.