مدارس التكنولوجيا التطبيقية.. الطريق إلى سوق العمل المحلي والدولي| أعرف التفاصيل

مدارس التكنولوجيا التطبيقية
مدارس التكنولوجيا التطبيقية

نجحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في إنشاء نموذج فريد لمدارس التعليم الفني ، والتي أطلقت عليها مدارس التكنولوجيا التطبيقية والتي تقام بالشراكة بين وزارة التعليم والقطاع الخاص أو العام للارتقاء بمنظومة التعليم الفني ، وإعداد خريجيين مؤهلين لسوق العمل المحلي او الدولي ، حيث تُعد مدارس التكنولوجيا التطبيقية هي مدارس حكومية نموذجية للتعليم الفني بنظام الثلاث سنوات وتخضع جميعها لمجانية التعليم ، وتتبع مدارس التكنولوجيا التطبيقية المعايير الدولية في طرق التدريس والتدريب.

اقرأ أيضا :التعليم: لدينا خطة طموحة للتوسع في مدارس التكنولوجيا التطبيقية

مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية انطلق في مصر منذ عام 2018م ،ب 3 مدارس ، ثم افتتح 8 مدارس بالعام الدراسي 2019/2020م ، فيما بلغ إجمالي عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر حتى الآن  52 مدرسة  في 14 محافظة بينهم ( القاهرة ، الجيزة ،القليوبية ، الشرقية ، بورسعيد الاسكندرية،الدقهلية، السويس ، المنيا، واسيوط) ،وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني زيادة عددها ل200 مدرسة على مستوى الجمهورية.


من جهتها تعكف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، حاليا علي إعداد خطة طموحة للتوسع فى مدارس التكنولوجيا التطبيقية خلال الفترة المقبلة من أجل توفير أكبر عدد من الفنيين المدربين على أعلى مستوى لسوق العمل، فى ظل الثورة الصناعية والمشروعات القومية التى تنفذها الدولة المصرية.

تأهيل الطلاب للعمل في السوق الأجنبي

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية تعتبر أحد المحاور الرئيسية في تحسن منظومة التعليم الفني والتدريب المهنى، موضحا أن هناك توسع مستمر في أعداد مدارس التكنولوجيا التطبيقية ، حيث وقعت الوزارة برتوكولات مع عدد من الشركاء في هذا الصدد، مضيفة أنه يتم تأهيل الطلاب للعمل في السوق الأجنبي.

وأوضحت وزارة التعليم، أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية، تقدم عدة مميزات للطلاب الدراسين فيها، فضلا عن مساهمتها فى تحسين الصورة الذهنية للتعليم الفنى، في الاتي: 

١- تمنح مدارس التكنولوجيا التطبيقية للطلاب أعلى مستوى من التدريبات العملية التى تؤهلهم لسوق العمل حيث يتلقى الطلاب دورات تدريبية وورش عمل لتعزيز ورفع مستواهم العملى وتأهيلهم لسوق العمل المحلى والعالمي.


٢- يحصل الطلاب فى مدارس التكنولوجيا التطبيقية على حوافز مادية أثناء فترة الدراسة ويعمل الشريك الصناعى مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على توفير كل أدوات التدريب مجانى بشكل كامل.

٣- يحصل الطلاب على شهادة دبلوم 3 سنوات ولهم مسارات تعليمية أخرى أما الالتحاق بكليات التكنولوجيا التطبيقية أو عمل معادلة والالتحاق بكليات أخرى.

 ٤- يتم تأهيل هؤلاء الطلاب وتعليمهم اللغات حتى يتم إتاحة فرص أكبر لهم للالتحاق بسوق العمل العالمى.

 ٥- يحصل الطلاب الدارسين بمدارس التكنولوجيا التطبيقية على وظيفة سواء مع الشريك الصناعى أو فى سوق العمل بشكل عام لكون هؤلاء الطلاب مدربين على أعلى مستوى.
 
وأوضح الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية تعمل على تأهيل عدد كبير من الطلاب وتزويدهم بالمهارات والقدرات التي تسمح لهم بتلبية احتياجات سوق العمل، وذلك من خلال إعداد خريجين ذوي مستوى عالٍ من التعليم، ولديهم مهارات فنية عالية، وقادرين على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة، مؤكدًا أنه يتم توفير العديد من المميزات للطلاب الذين تم قبولهم  مثل حصولهم على شهادة مصرية ذات جودة عالمية، وتدريبات عملية بمصانع وشركات الشريك الصناعي، وأولوية تعيين المتميزين بها، ذلك بالإضافة إلي حصولهم على مكافآت مادية أثناء فترات التدريب العملي.

الجامعات التكنولوجية

من جانبه ، قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، إن مدارس التكنولوجيا التطبيقية غيرت الصورة الذهنية في المجتمع عن التعليم الفني، مؤكدا أن خريجي هذه المدارس يضمن وظيفته قبل التخرج، وله الحق في الالتحاق بالجامعات التكنولوجية دون معادلة.

واشار حجازي،الي ان خريج المدارس التكنولوجية يستطيع الالتحاق بالجامعات الأكاديمية بعد إجراء المعادلة، فضلا عن زيادة الطلب من مختلف دول العالم على هؤلاء الخريجين، لافتا الي أن التعليم الفني جاء من خلال الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص.

واوضح وزير التربية والتعليم ، أن الوزارة وحدها لن تستطيع القيام بهذا التغيير، لاسيما وأن الشراكة القوية مع القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية والمجتمع المدني تمثل احدى أهم سياسات الوزارة وعلى رأس أولويات خطتها الاستراتيجية 2024 / 2029، بما يؤدى إلى تعظيم الموارد ويحقق الإنتاجية الأفضل.

وفي ذات السياق ، اكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية تعمل على تأهيل عدد كبير من الطلاب وتزويدهم بالمهارات والقدرات التي تسمح لهم بتلبية احتياجات سوق العمل، وذلك من خلال إعداد خريجين ذوي مستوى عال من التعليم، ولديهم مهارات فنية عالية، وقادرين على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة، مؤكدا أنه يتم توفير العديد من المميزات للطلاب الذين تم قبولهم  مثل حصولهم على شهادة مصرية ذات جودة عالمية، وتدريبات عملية بمصانع وشركات الشريك الصناعي، وأولوية تعيين المتميزين بها، ذلك بالإضافة إلي حصولهم على مكافآت مادية أثناء فترات التدريب العملي.

المنهج الدراسي بمدارس التكنولوجيا التطبيقية

وأشار نائب الوزير لشؤون التعليم الفني، إلي أن المنهج الدراسي بمدارس التكنولوجيا التطبيقية يتكون من ثلاثة مكونات أساسية وهي( العلوم الأساسية والثقافية، والعلوم الفنية في مجال التخصص، والتدريب العملي داخل المصانع والشركات) ، لافتا الي أنه يتم مراعاة تطبيق الجودة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية وتطبيق نظام التقييم القائم على الجدارات، وذلك عن طريق التحقق من مدى اكتساب الطالب للجدارات بشكل متكامل ومتداخل ليكون جدير بممارسة مهام معينة عن طريق تقويم الأداء العام للطالب، وذلك للوصول بمدارس التكنولوجيا التطبيقية إلي معايير الجودة العالمية.