هدية من وزارة «النقل» لسكان المناطق الشعبية.. هذا موعدها

أحد قطارات مترو الأنفاق
أحد قطارات مترو الأنفاق

يترقب ملايين المواطنين من سكان المناطق الشعبية في الجيزة والقاهرة، «هدية» أعلنت عنها وزارة النقل مؤخرًا، والتي تحدث نقلة نوعية في شبكة المواصلات داخل العاصمة.

ومؤخرًا، أعلنت وزارة النقل عن انتهاء وضع اللمسات النهائية لـ6 محطات مترو جديدة بالخط الثالث «العتبة- عدلي منصور»، وهي: «السودان - إمبابة – البوهي- القومية العربية- الطريق الدائري - محور روض الفرج» استعدادًا لافتتاحها وتشغيلها أمام الركاب.

اقرأ أيضًا.. وزير النقل يفتتح عددًا من المشروعات في الدقهلية اليوم 30 ديسمبر 2023


وكشف مصدر مسئول بالهيئة القومية للأنفاق، أن المحطات الست سيتم افتتاحها تزامنًا مع احتفالات 25 يناير المقبلة، موضحًا أنها ستنقل أكثر من 350 ألف راكب يوميًا.


وأشار المصدر إلى أن سكان مناطق إمبابة وبولاق والقومية العربية سيستغنون عن وسائل المواصلات التقليدية الممثلة في «الميكروباص»، وسيستقلون مترو الأنفاق الذي سيوفر لهم كثير من الوقت والجهد باعتباره أشيك وأنظف وأسرع وسيلة نقل.

جدير بالذكر أن الخط الثالث لمترو الأنفاق يعتبر أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، حيث يمتد بطول 41.2 كم ويشتمل على 34 محطة، وقد تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل ثلاث مراحل منه بطول حوالى 24 كم و19 محطة.


ويجرى تنفيذ باقي الخط الذي يعتبر حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي "شبكة مترو الأنفاق– خطى المونوريل– القطار الكهربائي الخفيف"، حيث يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر ومع الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الاستاد ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادى النيل.

كما يشتمل هذا الخط على أكبر ورشة في الشرق الأوسط وإفريقيا على مساحة 65 فدانا ومجهزة لتخزين القطارات بسعة 30 قطارا، وينقل الخط الثالث عند اكتماله 1.5 مليون راكب/ يوميًا.