تعرف على أسباب وعلاج رائحه الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة
رائحة الفم الكريهة

 

في كثير من الأحيان نتفاجأ بظهور رائحة كريهة من الفم نتيجة أسباب مختلفة قد تتعلق تلك الرائحة بما نتناوله من طعام أو مشاكل ب اللثة وغير ذلك مما يسبب الكثير من الاحراج ويعطي صورة سلبيه عن العنايه بالذات.

أسباب رائحه الفم الكريهة:

الطعام

يودي تكسير جزيئات الطعام داخل وحول الاسنان الي زياده البكتيريا والتسبب في رائحة الفم الكريهة ،فتناول اطعمة مثل البصل والثوم والتوابل وغيرها يؤدي لرائحة غير محببة إذ انه بعد هضم هذه الأطعمة تدخل مجري الدم وتنتقل الى الرئتين وتؤثر على النفس.

اقرأ أيضاً| قبل رأس السنة.. نصائح من الصحة لاحتفالات بلا أمراض

سوء صحة الأسنان

إذا كنت لا تستخدم فرشاة الأسنان والخيط يومياً فان جزيئات الطعام تبقي في الفم مما يسبب رائحة الفم الكريهة.

جفاف الفم

يساعد اللعاب على تنظيف الفم وإزالة الجزيئات التي تسبب الروائح الكريهة في حين ان جفاف الفم يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة بسبب انخفاض إنتاج اللعاب ويحدث جفاف الفم اثناء النوم مما يؤدي الى رائحة الفم في الصباح ويزداد الوضع سوءا إذا كنت تنام وفمك مفتوحا .

الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن تسبب رائحة الفم بشكل غير مباشر من خلال المساهمه في جفاف الفم مثل الأدويه التي تعالج الأرق وأمراض القلب والعلاج الكيميائي للسرطان .

أمراض الفم والأنف والحنجرة:

تنجم رائحة الفم احيانا عند ظهور حصوات صغيرة تتشكل في اللوزتين كما يمكن أن تسبب العدوي او الالتهاب المزمن في الانف او الجيوب الأنفية او الحلق ذاته .

التخلص من رائحة الفم

تسبب مشاكل اللثة المختلفة رائحة الفم مما يتطلب معرفة السبب والعمل على علاجه حيث تتوفر عدة طرق.

وللعلاج إليك الاتي:

يضمن التنظيف بالفرشاه والخيط إزاله جزيئات الطعام الصغيره التي يمكن ان تتراكم وتتحلل ببطء مما ينتج عنه رائحة الفم الكريهة لان عدم تنظيف الأسنان بشكل منتظم يهيج اللثة ويسبب الالتهابات.

استخدام غسول الفم :

المطهر الذي يحتوي على الكلور هيكسيدين لتطهير الفم .

زياره طبيب الاسنان لمعرفه المشاكل التي تعاني منها اللثه من اجل علاجها.

علاج رائحة الفم

ان علاج رائحة الفم يتطلب وقتا حيث يمكن اللجوء إلى اسهل الطرق من اول استعمال ومنها:

عصير الأناناس

تناول فاكهة الاناناس حيث يمكن شرب كوب من عصير الاناناس بعد كل وجبة أو مضغ شريحه أناناس بعد كل وجبة لمده دقيقه الي دقيقتين.

البقدونس

يعد البقدونس علاجا شعبيا يهدف إلى التخلص من رائحة الفم وذلك بفضل رائحته ومحتواه العالي من الكلوروفيل الذي يقاوم المركبات المسببة للرائحة ولإستخدام البقدونس عليك بمضغ الأوراق الطازجة بعد كل وجبة.

شرب الماء

وجد الباحثون ان جفاف الفم يسبب رائحة الفم الكريهة لذا ينصح بالحفاظ على جسمك رطبا عبر شرب الماء علي مدار اليوم لتشجيع إفراز اللعاب حيث يمكنك تناول ثمانية أكواب من الماء علي الأقل وتختلف كمية الماء التي يحتاجها الجسم بحسب وزن الجسم.

العلك «اللبان»

يمكنك الاعتماد علي العلك أو الحلوي الخاليه من السكر بنكهه النعناع التي تنعش الفم وتزيل رائحته كما ان مضغ العلكة وامتصاص الحلوي يعزز إنتاج اللعاب مما يساعد على التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا المسببة للرائحة.

تناول الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا صحية تسمي العصيات اللبنيه والتي تساعد في مكافحة البكتيريا السيئة بأجزاء مختلفة بالجسم مثل الأمعاء مما يساعد على التخلص من رائحة الفم .