حصاد 2023| أبرز القرارات والتشريعات والقوانين بـ «السياحة والآثار»

قيادات  وزارة السياحة والآثار
قيادات وزارة السياحة والآثار

نجحت وزارة السياحة والآثار خلال عام 2023، في تحقيق عدد كبير من الإنجازات.. نرصدها من خلال السطور التالية .

جهود كبيرة تبذلها الدولة المصرية من أجل النهوض بالقطاع السياحى والأثرى، وكان التطوير على كل المستويات من بيئة تشريعية وإجراءات تنظيمية ومبادرات عديدة تدعم السياحة للتعامل مع أزمات وتحديات فرضتها جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

حصاد التشريعات والقوانين 2023 :

1- التشريعات والقوانين

أ- القوانين

تصديق رئيس الجمهورية على القانون رقم 27 لسنة 2023 والخاص بإنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها، وذلك عقب موافقة مجلس النواب نهائياً بالجلسة العامة على هذا القانون. ومن المقرر أن تصدر اللائحة التنفيذية له بقرار من الوزير المختص بشئون السياحة خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به.
ب- مشروعات القوانين

موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المنشآت الفندقية والسياحية الصادر بالقانون رقم 8 لسنة 2022.
2- أبرز الإجراءات التنظيمية بقطاعي السياحة والآثار والوزارة والجهات التابعة  

إصدار قراراً وزارياً باعتماد الاشتراطات والمعايير المصرية الخاصة بتقييم الفنادق البيئية (Ecolodge)، وذلك بما يتماشى مع معايير تصنيف المنشآت الفندقية (HC) والتي تم وضعها بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية.

استمرار تنظيم وتنفيذ رحلات موسم العمرة حتى نهاية شهر شوال لأول مرة.

إصدار قرارات وزارية بترخيص تشغيل 7 منشآت فندقية جديدة بعدد من المحافظات السياحية (أعداد الغرف الفندقية خلال الفترة من يونيو 2022 وحتى يونيو 2023  شهدت زيادة حوالي 4000 غرفة فندقية).

الانتهاء من تقييم وترخيص ثلاث منشآت فندقية بيئية في واحة سيوة بمحافظة مطروح، وهي أول فنادق بيئية يتم تقييمها وفقاً للاشتراطات والمعاييرالمصرية لتقييم الفنادق البيئية Ecolodge.

الانتهاء من إجراءات الترخيص السياحي ل 30 منشأة سياحية جديدة (مطاعم سياحية)  بعدد من المحافظات السياحية.

تقنين أوضاع 12 مركز سفاري جبلي بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر، حيث تم منح الترخيص السياحي لعدد 4 منها، ومنح تصاريح مؤقتة لعدد 8 مراكز أخرى تمهيداً لاستكمال بعض الاشتراطات اللازمة لاستصدار التراخيص.

حصول 264 منشأة فندقية بجنوب سيناء، والبحر الأحمر، والسويس، والعين السخنة، والقاهرة، والجيزة، والأقصر، وأسوان، والإسكندرية على شهادات الاستدامة البيئية، وحصول 44 مركز غوص ويخت سفاري بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمرعلى شهادة الزعانف الخضراء "Green Fins"، وذلك من يونيو 2022 وحتي ديسمبر 2023.

اعتماد الضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1445 هـ.

إصدار قرار وزاري بتشكيل لجنتي "المراجعة الداخلية والحوكمة" بكل من الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي وصندوق دعم السياحة والآثار.

إصدار قرار وزاري بتشكيل لجنة برئاسة الوزير تختص بمناقشة الاستراتيجية العامة لتنشيط وتحفيز السياحة في مصر (لجنة الحكماء)، وكذلك البرامج والآليات لتحقيق مستهدفات هذه الاستراتيجية وتقديم التوصيات لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لصناعة السياحة وفقاً لرؤية الوزارة 2030.

اعتماد الضوابط والقواعد المُنظمة للحج السياحي لعام 1445هـ، وفقاً لأحكام قانون 84 لسنة 2022 المنظم للحج.

إضافة 5443 غرفة فندقية ما بين فنادق جديدة وتوسعات في الطاقة الفندقية بفنادق قائمة بكل من جنوب سيناء، والبحرالأحمر، والقاهرة، والجيزة، والإسكندرية، ومطروح، والساحل الشمالي، وسيوة، والأقصر، وأسوان، والمنيا، وبورسعيد، والعين السخنة، بالإضافة إلى إحلال وتجديد 4 فنادق عائمة.

إصدار عدد 704 ترخيص تشغيل مُميكن لمنشآت فندقية، وعدد 262 ترخيص مُميكن لمدير منشأة فندقية، وعدد 3 تراخيص مُميكنة لشركات الإدارة الفندقية.
 
3- أبرز قرارات ومبادرات دعم القطاع السياحي :

أ- مجلس الوزراء:​

صدور مجموعة من القرارات دعماً للقطاع السياحي والتي من أهمها:

الموافقة على تجديد العمل ببرنامج تحفيز الطيران الجديد الذي بدأ في يناير 2021 وحتى 30 أبريل 2024 - تطبيق تخفيض على رسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية في مطارات المحافظات السياحية (يونيو2020 حتى 30 أبريل 2023) – مد إعفاء شركات الطيران الأجنبية من سداد مقابل الجعل حتى 31 مارس 2024 لجميع دول العالم تنشيطاً للحركة الوافدة للمطارات السياحية . 

الموافقة على حزمة من الحوافز لتشجيع قطاع السياحة على الإسراع في التوسع في الاستثمار في بناء الغرف الفندقية، ضمن مُبادرة دعم القطاعات الإنتاجية. ومن أبرز محددات هذه المبادرة، والتي تم التوافق بشأنها بين وزارتي المالية والسياحة والآثار، وهيئة الاستثمار، هي أنه سيتم تحديد حجم الائتمان المتاح لكل شركة في ضوء حجم أعمالها والقواعد المَصرفية المُنظمة، على ألا يتجاوز الحد الأقصى المستخدم المسموح به لكل شركة مبلغ الـ 1 مليار جنيه أو 2 مليار جنيه للعملاء المُرتبطين، شريطة أن تكون مُعاملات كل شركة مع بنكين بحد أقصى من البنوك المُشاركة بالمُبادرة، على أن يتم توجيه المبلغ الخاص بهذه المبادرة، وحده الأقصى 50 مليار جنيه، لبناء أو إنشاء وتشغيل غرف جديدة أو الاستحواذ على غرف مغلقة، على أن يتم الحصول على إفادة صادرة من وزارة السياحة والآثار بأن الغرف بالفعل كانت مغلقة في تاريخ لا يقل عن 12 شهراً على الأقل قبل بداية السحب، على أن تكون الغُرف المذكورة في نطاق مناطق: القاهرة الكبرى، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، وجنوب سيناء، والساحل الشمالي.

وتكون بداية السحب من المبالغ المخصصة للمبادرة اعتباراً من 1 يناير 2024 وحتى 31 ديسمبر من نفس العام. وسيتم وضع الآليات التنفيذية للمبادرة بالتنسيق بين وزارة المالية وكل من البنك المركزي المصري ووزارة السياحة والآثار وغيرها من الأطراف المعنية.

ويتضمن الشق الثاني من المبادرة الإشارة إلى أنه سيتم منح المشروعات الاستثمارية التي تُقام بعد العمل بقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2007، وفقاً للخريطة الاستثمارية، حافزاً استثمارياً خصماً من صافي الأرباح الخاضعة للضريبة، ومن بينها المشروعات السياحية التي يصدر بتحديدها قرار من المجلس الأعلى للاستثمار. 

 وذلك في اطار عدد من الشروط لاستحقاق تلك الحوافز بما يضمن حوكمة الإجراءات، ومنها وضع آلية لالتزام الشركات ببيع نسبة 40% من الإيرادات المحققة بالعملة الأجنبية من خلال القطاع المصرفي، والحصول عليها بالسعر الرسمي، وذلك طوال مدة تقديم الدعم وهو 5 سنوات، وأن يحصل المستفيد من المبادرة على الدعم المقدم بعد تقديم رخصة التشغيل، واقتراح مد مهلة تقديم رخصة التشغيل إلى 30 يونيو 2026 لإتاحة الفرصة لزيادة الطاقة الفندقية.

أن العائد من الاستثمار في إنشاء غُرف فندقية جديدة، من شأنه أن يدعم الاقتصاد القومي، إذ أن كل 15 ألف غرفة فندقية تساهم في تحقيق ضريبة قيمة مضافة تقدر بحوالي من 1 إلى 2 مليار جنيه تقريباً، وحوالي 2 مليار جنيه ضريبة أرباح تجارية وصناعية، إلى جانب توفير نحو 45 ألف فرصة عمل جديدة "مباشرة وغير مباشرة" مع بدء تشغيل الغرف.

كما أن ما يتم تقديمه من حوافز في هذا الصدد، من شأنه أن يسهم في زيادة موارد الدولة من العملة الأجنبية، بالإضافة إلى المُساهمة في خفض معدلات البطالة، كنتيجة مباشرة لتحفيز القطاع الخاص على تنمية استثماراته.

ب- المجلس الأعلى للآثار:

زيادة أسعار تذاكر دخول المتاحف والمناطق الأثرية للأجانب بنسبة 50% من الأسعار الحالية، اعتباراً من يونيو 2023.

مد مواعيد العمل الرسمية بالمتحف المصري بالتحرير لمدة ساعتين، لتكون مواعيد الزيارة من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساءً، على أن يتم غلق شباك التذاكر في تمام الساعة السادسة مساءً، اعتباراً من أبريل 2023. 

مد مواعيد العمل الرسمية بمنطقة أهرامات الجيزة لتكون من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً، على أن يتم غلق شباك التذاكر في تمام الساعة الخامسة مساءً، اعتباراً من مايو 2023.
 
4- الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للتعامل مع تداعيات الأزمة في غزة على قطاع السياحة في مصر

قامت وزارة السياحة والآثار فور اندلاع الأحداث بالتحرك الاستباقي للتعامل مع الموقف، وذلك من خلال القيام بالآتي:

1- التواصل المباشر مع المسئولين في شركات الطيران الأجنبية لضمان استمرار تشغيل رحلات الطيران إلى مصر، وذلك من خلال تزويدهم بالمعلومات الصحيحة عن الوضع في مصر لإزالة أي بلبلة ناتجة عن تداول لأخبار مغلوطة بما قد يترتب عليه اتخاذ قرارات بإلغاء الرحلات وتغيير الوجهة، ولقد أثمرت هذه الجهود عن الحفاظ على حركة الطيران الوافدة من عديد من الأسواق.

2- التواصل المباشر مع كبار منظمي الرحلات العاملين في الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة إلى مصر للوقوف على ردود أفعال الأسواق تجاه الأحداث الجارية في الإقليم، وطمأنتهم على عدم تأثر المقصد السياحي المصري بالأحداث، والتأكيد على أن الوزارة تساند قطاع السياحة وشركاء المهنة في الخارج لضمان استمرار تدفق حركة السياحة إلى البلاد من خلال تطبيق حزمة من الإجراءات، منها مضاعفة الميزانية المخصصة للإنفاق على حملات التسويق المشترك والرحلات التعريفية، وذلك لضمان استمرار الأنشطة التسويقية للمقصد السياحي المصري، وعدم رفع المنتج من برامج ومنافذ البيع في الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر.

3- التواصل مع عديد من سفراء الدول الأجنبية لدى مصر، وسفراء مصر في الخارج لرصد الوضع في الأسواق السياحية، وللعمل على اتخاذ ما يلزم لضمان عدم قيام حكومات الدولة الأجنبية بفرض تحذيرات من السفر إلى مصر، والتي من شأنها التأثير على الحجوزات السياحية.

4- تحرير خطابات رسمية إلى منظمي الرحلات الأجانب في الأسواق السياحية تتضمن رسائل إيجابية لطمأنة الأسواق، وإلقاء الضوء على الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمساندة شركاء المهنة في الخارج لضمان استمرار الحركة، وهي على النحو المذكور عاليه.

5- الاستعانة بشركة دولية متخصصة في مجال العلاقات العامة لتحسين الصورة الذهنية لمصر كوجهة سياحية آمنة بعيدة عن أي أحداث سياسية في المنطقة، وتقليل تأثير الأخبار السلبية على حركة الحجوزات السياحية، حيث تم في هذا الإطار ما يلي:

تنفيذ أنشطة العلاقات العامة في عدد (14) سوق سياحي من الأسواق الرئيسية بالنسبة لمصر، ومتابعة ردود الفعل أول بأول بكافة وسائل الإعلام في الأسواق المستهدفة، وكافة ما ينشر عن مصر.

تنفيذ الحملات غير المباشرة على منصات التواصل الاجتماعي وقيام شركة العلاقات العامة بالإعداد لتنفيذ زيارات تعريفية لمجموعة من الصحافيين الأجانب والمدونين من بعض الدول الأوروبية (مثل ألمانيا – إنجلترا – فرنسا – إسبانيا)، وذلك للوقوف على حقيقة استقرار الوضع في مصر وعدم وجود ما يعوق الاستمتاع بالتجربة السياحية المتميزة، ونقل تجربتهم الإيجابية عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

تم توثيق تجربة السائحين وانطباعاتهم الإيجابية عن زيارتهم إلى مصر (Testimonials) ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض بث رسائل ذات مصداقية من شأنها طمأنت السائحين على استقرار الأوضاع في مصر. ولقد تم مشاركة هذه التسجيلات مع منظمي الرحلات في الخارج لكي يستخدمونها بدورهم في حملاتهم التسويقية بين عملائهم.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد، إلى أن التقرير الصادر عن شركة Google العالمية أفاد بأن هذه الحملة غير المباشرة التي تم إطلاقها على مواقع التواصل الاجتماعي قد وصلت إلى 20 مليون شخص (Reach) في خلال 13 يوماً، وحققت 8,3 مليون مشاهدة (Views)، وحققت 71 مليون تفاعل وإعادة مشاهدة (Impressions). وما زالت الحملة مستمرة.

6- القيام بزيارات دولية إلى إيطاليا وإنجلترا وألمانيا وبولندا للقاء المسئولين الحكوميين واتحادات السياحة وكبار منظمي الرحلات والإعلاميين، وذلك بغرض العمل على ضمان عدم صدور ردود أفعال مندفعة في الأسواق الخارجية تجاه المقصد السياحي المصري، وكذلك الاستماع إلى أفكار ومقترحات منظمي الرحلات فيما يتعلق بضمان استمرار مبيعاتهم ودفع حركة الحجوزات إلى  مصر، فضلاً عن بث الرسائل الإيجابية في وسائل الإعلام عن المقصد السياحي المصري، وحث الشركات العاملة في الخارج على استمرار توجيه الموارد لعرض المنتج المصري.
 
5- التحول الرقمي 

إطلاق الموقع الإلكتروني الترويجي الجديد للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي باللغة الإنجليزية.

بدء تطبيق نظام الدفع باستخدام الكروت البنكية بكافة أنواعها لشراء تذاكر زيارة المواقع الأثرية و المتاحف بالمحافظات المختلفة على عدة مراحل.

الانتهاء من التوصيل الخارجي لكابلات الألياف الضوئية بعدد 108 منشأة فندقية في محافظات كل من البحر الأحم،ر والأقص،ر وأسوان، والإسكندرية، ومدن دهب وطابا ونويبع،  ضمن أعمال المرحلة الثانية من مبادرة رفع كفاءة سرعة خدمات الإنترنت في المنشآت الفندقية.

الانتهاء من التوصيل الخارجي لكابلات الألياف الضوئية  ل 23 مخزن من مخازن الاثار لاستكمال ادخال بيانات القطع الاثرية بقاعدة البيانات المركزية.

تطبيق الدفع الإلكتروني وإلغاء الدفع النقدي بمتحف المركبات الملكية ومتحف الأمير محمد علي توفيق بالمنيل، وشارع المعز وعدة مناطق بالقاهرة التاريخي.

تعميم الدفع الإلكتروني وتوقف الدفع نقداً بعدد (19) موقع أثري و(7) متاحف.

الانتهاء من تشغيل منظومة البوابات الإلكترونية بالمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية.

الانتهاء من تعديل وتوسعة بوابات دخول الزائرين وتطوير صالات الدخول بمعبد إدفو، والكرنك، ووادي الملوك، وكوم أمبو لزيادة طاقة أجهزة إصدار التذاكر.

وصول عدد التذاكر التي يمكن إصدارها من خلال الموقع الرسمي للوزارة إلى 73 تذكرة.

استكمال منظومة ربط مفردات الحركة السياحية.
استكمال المرحلة الثانية من منظومة قاعدة بيانات العاملين بقطاع السياحة على الموقع الرسمي للوزارة.
إطلاق استبيان رضاء السائحين الالكتروني على الموقع الرسمي للوزارة.
استكمال التجهيزات الفنية بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، والانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع رقمنة المستندات وبدء تنفيذ المرحلة الثانية.
استكمال المرحلة الثانية من الموقع الالكتروني الرسمي للوزارة.
استكمال المرحلة الثانية من الموقع الالكتروني للمتحف المصري بالتحرير
6- الترويج والتنشيط السياحي

أ- الإستراتيجيات الترويجية والحملات:

حملة للترويج للمقصد السياحي المصري خلال مبارايات الدوري الإنجليزي English Premier League (أكتوبر2023) - إطلاق الحملة الترويجية الجديدة لمصر في الأسواق الرئيسية تحت عن عنوان "Your Expectations are History" (مارس 2023) - تنفيذ حملة إعلانية بالسوق النمساوي (يوليو 2023) - تنفيذ حملة إعلانية بالسوق الألماني (يوليو 2023) - إطلاق حملة دعائية للترويج للمقصد السياحي المصري خلال مبارايات الدوري الإنجليزي (موسم 2023-2024) - تنفيذ 10 دقائق إعلانية على جميع الشاشات الخاصة بملعب فرانكفورت خلال المباراة الودية بين فريق اينتراخت فرانكفورت وفريق Nottm Forest الإنجليزي (أغسطس 2023)

المشاركة في رعاية مباراة نهائي كأس السوبر (أغسطس 2023) - تنفيذ 2 إعلان عبارة عن Advertorial في مجلة Touristik Aktuell(سبتمبر 2023) - تنفيذ حملة إعلانية بعدد 8 مجلات مهنية إيطالية على هامش معرض TTG ( أكتوبر 2023)- توفير مساحة إعلانية لعرض فيلم دعائي عن مصر بمهرجان Berlin Festeval of Lights 2023  (أكتوبر 2023)- الدعاية لمصر خلال عدد (5) مبارايات ببطولة ويمبلدون للتنس (2023).
 
تنظيم حملات مشتركة مع عدد من منظمي الرحلات في الأسواق السياحية المختلفة: 

حملة إعلانية مشتركة مع شركة الطيران British Airways بالسوق البريطاني (أبريل- ديسمبر 2023) خاصة بإطلاق خط الطيران المباشر بين مطاري Gatwick وشرم الشيخ- تنفيذ قافلة سياحية Roadshow مع منظم الرحلات الألماني LMX في 12 مدينة ألمانية (يونيو- يوليو 2023)- حملة ترويجية بالسوق البريطاني مع منظم الرحلات  Easyjet (يوليو – ديسمبر 2023) -  ندوة مع منظم الرحلات Coral Travel للترويج للمقصد السياحي المصري بالسوق الروسي خلال موسم الشتاء (يوليو 2023) - تنفيذ ورشة عمل مع منظم الرحلات الألماني Alltours بمدينة ديسلدوف الألمانية (26 يوليو 2023)- حملة إعلانية مشتركة مع شركة الطيران Condor Airlines (يوليو 2023)- حملة مشتركة مع منظم الرحلات Hotelplanبالسوق السويسري (أغسطس 2023) - تنفيذ ورشة عمل مع منظم الرحلات الألماني Ferien Touristik ببرلين، ألمانيا (سبتمبر 2023) - حملة ترويجية مع منظم الرحلات الإنجليزي Love Holidays لزيادة التدفقات السياحية إلى شرم الشيخ والغردقة (أكتوبر 2023) - حملة ترويجية مع منظم الرحلات الألماني Vtours ( أكتوبر 2023 -أبريل 2024) - حملة ترويجية مع منظم الرحلات البولندي Coral Travel ( أكتوبر 2023 - يناير 2024) - حملة ترويجية مع منظم الرحلات النمساوي FTI ( أكتوبر - نوفمبر 2023).

رعاية المؤتمر السنوي لمنظم الرحلات الألماني Alltours للإعلان عن كتالوجاته للموسم السياحي الصيفي القادم 2024 والزيارة التعريفية التي نظمها لممثلي 250 شركة سياحة ألمانية بمدينة الغردقة (ديسمبر 2023)- قيام منظم الرحلات الفرنسي Travel Evasion بتنظيم رحلته التعريفية السنوية لوكلاء السياحة والسفر هذا العام إلى مصر وذلك تحت رعاية الوزاة (ديسمبر 2023)، رعاية الوزارة للمؤتمر السنوي لمنصة الحجز الإلكترونى Wakacje.pl التى تعد أكبر وأهم منصات الحجز السياحي الإلكترونى بالسوق البولندي والذي نظمته بمرسى علم (ديسمبر 2023)- رعاية منتدى منظمي حفلات الزفاف والمؤتمرات والحوافز ( IMWF) بمدينة شرم الشيخ (ديسمبر 2023).

تنظيم الوزارة لقافلة سياحية مصرية إلى جدة بالمملكة العربية السعودية والتي شارك بها وفد من الوزارة والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ووممثلون عن القطاع السياحي الخاص المصري، والتي تم خلالها تنظيم ورشة عمل مهنية مصرية سعودية مشتركة، كما تم عقد لقاءات مهنية مع شركات السياحة والطيران، بالإضافة إلى لقاء النائب الثاني لمجلس إدارة غرفة جدة التجارية (ديسمبر 2023).

التعاقد مع خبير دولي لتنفيذ الحملة الترويجية لسياحة اليخوت ومشاركة مصر في معرض موناكو لليخوت الفائقة.
ب- الفعاليات والأحداث الداخلية والخارجية

المشاركة مع وزارة الثقافة في عدد من الفعاليات بالمناطق الأثرية مثل احتفالية تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثانى بمعبد أبو سمبل – مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء – مهرجان سماع للانشاد الدينى – مهرجان الموسيقى العربية - معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال 45.

رعاية واستضافة العديد من البطولات الرياضية والمهرجانات والفاعليات المحلية والدولية، ومنها على سبيل المثال:

ماراثون الأقصر الدولى للجرى – بطولة الجونة الدولية للإسكواش – نصف ماراثون الأهرامات – مهرجان القاهرة السينمائي الدولي – مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية – مهرجان أسوان للمرأة – مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقية الروحية – مهرجان الثقافة والفنون الدولي – مهرجان مراقبه الطيور ومشاهده النجوم ببورسعيد – الملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة "أولادنا" –  المعرض الدولي لتجهيزات الفنادق والمنشآت السياحية  HACE-Hotel Expo –معرض الأبد هو الآن (Forever is Now) – عرض موسيقي عالمي لفريق Adriatique  أمام  معبد حتشبسوت (فبراير 2023)- حفل للفرقة الغنائية الأمريكية باك ستريت بويز (Backstreet Boys) بالعاصمة الإدارية الجديدة - النسخة الأولى من أسبوع الموضة المصري بالمتحف المصري بالتحرير- ماراثون الصم وضعاف السمع (سبتمبر 2023)- مهرجان "سيناء عاصمة السلام" والذي أقيم على هامشه بطولة المحترفين للفنون القتالية المختلطة (سبتمبر 2023)- كرنفال يوم السياحة العالمي للفنون بمرسى علم (سبتمبر 2023)- الدورة الرابعة عشر لفعالية "King of the Lagoon" الخاصة برياضة الكايت سيرفينج برأس سدر بجنوب سيناء (سبتمبر 2023)- الدورة الثالثة لمهرجان "هى الفنون" (سبتمبر 2023) -الدورة ال ٢٧ لمهرجان الشرقية للخيول العربية (سبتمبر 2023)- المشاركة في المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي الثاني "Africa Health Excon (يونيو 2023) - مؤتمر "البحث العلمي المستدام والتحول الرقمي رؤية مستقبلية للضيافة والسياحة والآثار" الذي نظمته جامعة مدينة السادات بدهب بجنوب سيناء(أكتوبر 2023)- مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط في دورته 39  (أكتوبر 2023)- تنظيم حفلة موسيقية قومية صينية مصرية، بمسرح الصوت والضوء بمنطقة أهرامات الجيزة، وورشة عمل مهنية، بمشاركة عدد من شركات السياحة والمنشآت الفندقية المصرية والصينية ومنظمي الرحلات الصينيين (إبريل 2023)- تنظيم برنامج سياحي للمشاركين في المؤتمر الدولي التاسع عشر لجراحي الأسنان بالأقصر (ديسمبر 2023)- المشاركة في معرض EDEX 2023 وتنظيم زيارات سياحية للوفود المشاركة في المعرض (ديسمبر 2023)- تنظيم للمشاركين في البرنامج التدريبي للكوادر الأفريقية الذي نظمته وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية لمنطقة أهرامات الجيزة (دسمبر 2023)-  رعاية الحفل الخيري الختامي للنسخة الثالثة من حملة "مانحي أمل" وتنظيم برنامج سياحي لضيوف (ديمسبر 2023).

تنفيذ رحلات تعريفية لمنظمي الرحلات والدبلوماسيين والصحفيين والمراسلين وقنوات التليفزيون الدولية والإقليمية.

استضافة مدونين ومؤثرين مصريين وعرب وأجانب من جنسيات مختلفة يتمتعون بنسب متابعة عالية على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى استضافة وفود إعلامية من العديد من دول العالم.

تنظيم سلسلة جولات ترويجية لعالم الآثار ووزير الآثار الأسبق للدكتور زاهي حواس للترويج لمنتج السياحة الثقافية بدول منطقة البلطيق (استونيا- لاتفيا- ليتوانيا)، والعاصمة الدنماركية كوبنهاجن، ومدينتي طوكيو وناجويا بدولة اليابان (سبتمبر 2023).

إطلاق برنامج تدريبي عبر شبكة الإنترنت لتعريف وكلاء السياحة والسفر بالأسواق المستهدفة بالمقاصد السياحية المصرية ومناطق الجذب السياحي وكل ما يهم السائح من معلومات، استهلته بالسوق البريطاني (www.egyptspecialist.com) مايو(2023).
 
ج- المشاركة في العديد من البورصات السياحية العالمية والمعارض الدولية والإقليمية

بورصة لندن السياحية (WTM) بالمملكة المتحدة – بورصة برلين السياحية (ITB) بألمانيا – بورصة مدريد السياحية (FITUR) بإسبانيا – بورصة ميلانو السياحية (BIT) بإيطاليا –معرض IFTM Top Resa في باريس بفرنسا –– معرض TTG Rimini في ريميني بإيطاليا- المعرض السياحي الدولي IGTM المتخصص في سياحة الجولف في روما بإيطاليا، وفي نسخة المعرض في العاصمة البرتغالية لشبونة (أكتوبر 2023)- المعرض السياحي الدولي Tourism Expo Jaban– معرض IMEX America المتخصص في سياحة الحوافز والمؤتمرات بمدينة لاس فيجاس الأمريكية –  معرض هوليداي ورلد، بالعاصمة التشيكية براغ- المعرض السياحي الدولي WTM Latin America  بمدينة ساوبولو بالبرازيل- الملتقى العربي للسياحة والسفر 2023 (ATM) بإمارة دبى بدولة الإمارات العربية المتحدة –ومعرض Eudi Show في بولونيا بإيطاليا– المعرض الدولي للغوص Dykmassan في جوتنبرج بالسويد

معرض USTOA في سان دييجو بالولايات المتحدة الأمريكية – معرض IMEX الدولي المتخصص في سياحة الحوافز والمؤتمرات في فرانكفورت بألمانيا، وIMEX America بمدينة لاس فيجاس، مشاركة الوزارة لأول مرة في معرض ITB China بشنغهاي بالصين (سبتمبر 2023)، المعرض السياحي الدولي COTTM بالعاصمة الصينية بكين (نوفمبر 2023)، المعرض السياحي الدولي TT Warsaw ببولندا (نوفمبر 2023)، معرض IBTM المتخصص في سياحة الحوافز والمؤتمرات (نوفمبر 2023).

د- إجراءات وأنشطة لتعزيز الجهود الترويجية :

موافقة مجالس إدارة كل من الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي وصندوق دعم السياحة والآثار، على تقديم باقة تحفيز إضافية لشركات الطيران تحت مسمى “Booster Incentive"، تسرى من 18 ديسمبر 2023 وتنتهى فى 17 مارس2024، وذلك في إطار برنامج تحفيز الطيران الحالي الذي تم مد العمل به حتى شهر أبريل 2024.

7- التعاون الدولي والإقليمي :

تنفيذ مجموعة من الزيارات الدولية والإقليمية التي قام بها الوزير خلال عام 3202، لتعزيز العلاقات في مجالي السياحة والآثار وتشجيع حركة السياحة، وذلك إلى كل من: ألمانيا (نوفمبر 2023) – المملكة المتحدة (نوفمبر 2023)  – إيطاليا (يونيو 2023 و أكتوبر 2023) – روسيا (سبتمبر 2023)- قطر (ديسمبر 2023).

توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم منها مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين وزارة الثقافة والسياحة والآُثار في جمهورية العراق ووزارة السياحة والآثار بجمهورية مصر العربية (يونيو 2023)- مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للآثار ومتحف شنغهاي للمجموعات الفنية بجمهورية الصين الشعبية (إبريل 2023).

المشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة الخاصة بالسياحة والتي انعقدت في مدينة جوجارات بالهند (يناير 2023)- الاجتماع الدولي الأول للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول المشروع البحثي عن استخدام الاشعاع المؤين في الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري (8 مايو 2023) - اجتماع الدورة ال 49 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية والتي ترأسها الوزير في ضوء رئاسة مصر لهذه اللجنة خلال عامي 2022-2023 واستضافتها المملكة الأردنية الهاشمية (7 يونيو 2023)- المشاركة في ورشة عمل إقليمية حول السياحة البيئية بمدينة العقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية التي نظمها مشروعي الطيور الحوامة المهاجرة ودمج صون التنوع البيولوجي في السياحة التابعين لوزارة البيئة المصرية (أغسطس 2023)- المشاركة في فعاليات المؤتمر الثالث عشر لعلماء المصريات بمدينة ليدن بهولندا (أغسطس 2023)- المشاركة في قمة روسيا- أفريقيا الثانية بسانت بطرسبرج بروسيا (يوليو 2023) - المشاركة في الجلسة النقاشية التي عُقدت على هامش فعاليات قمة مستقبل الضيافة " Future Hospitality Summit (FHS)" بأبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة (سبتمبر 2023)- المشاركة في معرض ومؤتمر موناكو لليخوت بإمارة موناكو( أكتوبر 2023)- المشاركة في المؤتمر الثاني والعشرين لعلم المصريات والبرديات بإيطاليا، والذي نظمه المعهد الدولي للبرديات والمعهد الإيطالي للحضارة المصرية بمدينة سيراكوز(سبتمبر- أكتوبر 2023)، المشاركة في لجنة السياحة التي عقدت خلال منتدى مجلس الأعمال المصري السعودي (نوفمبر 2023)، تنظيم الوزارة لمنتدى الاستثمار في الخدمات في المناطق الأثرية والتراثية بالتعاون والشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية " USAID " (نوفمبر 2023)- المشاركة في الدورة ال 51 للمؤتمر السنوي لاتحاد منظمي الرحلات الأمريكان (USTOA) بلوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية وتنظيم مسابقة سياحية لشركات السياحية الأمريكية خلال حفل الغذاء الرسمي للمؤتمر وإعلان الفائز برحلة إلى مصر(ديسمبر 2023)- المشاركة في اجتماع الدورة 33 للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة التي عُقدت برئاسة مصر واجتماع الدورة ال 26 للمجلس الوزاري العربي للسياحة واللذان استضافتهم دولة قطر وانتخاب مصر رئيساً للمكتب التنفيذي للدورة الثانية على التوالي (ديسمبر 2023).

استقبال ولقاء عدد من المسئولين من جهات دولية ومن بعض الأسواق الرئيسية مثل: وزير السياحة السعودي – وزير الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية- نائب وزير الثقافة والسياحة بجمهورية الصين الشعبية- وفد من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر (USAID)- وزير الثقافة والسياحة الصيني- وفد من مجلس النواب الياباني برئاسة رئيس اللجنة الدائمة للأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة بالمجلس، وعدد من المسئولين بوزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة اليابانية- الرئيس الشرفي لمركز جون كيندي للفنون المسرحية- المبعوث التجاري لرئيس الوزراء البريطاني- وزير التجارة بالمملكة العربية السعودية ووفد من المستثمرين ورجال الأعمال السعوديين خلال منتدى الأعمال السعودي المصري، وفد من المدرسة الوطنية للسياسة العامة بدولة باكستان يضم مجموعة من كبار المسئولين بحكومة باكستان.
 
8- الكوادر البشرية والتدريب ورفع الوعي السياحي

أ- العاملون بالوزارة والهيئات التابعة:

تم تثبيت عدد 322 متعاقد على درجات مالية دائمة بالمجلس الأعلى للآثار( مايو 2023 - يوليو 2023).

البدء في إجراءات تفعيل الهيكل التنظيمي للمجلس الأعلى للآثار، وذلك بإصدار قرارات وزارية بندب وتكليف السادة رؤساء قطاعات المجلس الأعلى للآثار(نوفمبر 2023).

ب- التدريب ورفع كفاءة العنصر البشري في الوزارة والقطاعين السياحي والأثري:

تدريب حوالي 42960 من العاملين بالوزارة في عدة مجالات منها صحة وسلامة الغذاء، التفتيش على جودة الخدمات، والأغذية والمشروبات، والتوعية البيئية، والإشراف الداخلي، والعمل بالمكاتب الأمامية للمنشآت الفندقية، وإدارة الأزمات، والاستثمار الأمثل للموارد للتعافي من الأزمات، وتأهيل قائدي الذهبيات والمراكب، والتفسير المتحفي، وإدارة المواقع التراثية، والسياحة المستدامة، واتجاهات التسويق الحديثة، بالإضافة إلى تدريب المرشدين السياحيين وأصحاب البازارات وأصحاب الدواب بمنطقة الأهرامات وغيرها من المواقع الأثرية (برنامج سفير السياحة).

إطلاق سلسلة من الدورات التدريبية لتعزيز مهارات وقدرات العاملين بالوزارة والهيئات التابعة لها لتدريبهم على مهارات كيفية عرض المعلومات من خلال العروض التقديمية، والتواصل الفعال مع السائحين وشركاء المهنة والمجتمعات المحيطة بالمواقع السياحية والأثرية، وكيفية كتابة وصياغة المخاطبات الرسمية، وذلك من خلال مشروع الإدارة الثقافية المتكاملة، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لصالح وزارة السياحة والآثار بهدف إعادة تأهيل بعض الأماكن الأثرية بالقاهرة التاريخية والأقصر وتنمية المجتمعات المحلية المحيطة بها.

ج- رفع الوعي السياحي والأثري: 

إطلاق وتنظيم العديد من الندوات التوعوية وورش العمل الفنية والرحلات السياحية والتوعوية استهدفت كافة شرائح المجتمع المصري من طلاب المدارس والجامعات، والشباب، والأطفال، والأيتام، والمرأة المعيلة، وذوي الهمم، وأصحاب الحرف التراثية، والجيش الأبيض، ودور العبادة، والمجتمعات المدنية، وسكان المناطق بديلة العشوائيات وغيرهم.

وتنوعت الإجراءات والأنشطة التوعوية لتشمل على سبيل المثال:

تنظيم مبادرة "أنت تسأل وعالم الآثار يجيب" لطلاب المدارس.
تنظيم مجموعة من الزيارات إلى عدد من المواقع الأثرية والمتاحف للأطفال، وذوي الهمم، وكبار السن.
ورشة رسوم متحركة للأطفال وإنتاج فيلم صغير "الملك توت" ترجم لعدة لغات ولغة إشارة.
تنظيم عدد من المحاضرات أون لاين.
تنظيم برنامج لعدد 60 سيدة معيلة بالتعاون مع متحف جاير اندرسون لتعليم حرفة النول .
تنظيم رحلات سياحية لسكان المناطق بديلة العشوائيات لزيارة عدد من الأماكن السياحية والأثرية بالقاهرة والجيزة. (2023)
تنظيم رحلة سياحية لمنتدى شباب العالم العام الماضي لزيارة عدد من الأماكن السياحية والأثرية بالقاهرة والجيزة (أبريل 2023).

تنظيم ندوات توعوية ومبادرات توعية بمختلف محافظات الجمهورية للتعريف بأهمية السياحة كأحد مصادر الدخل القومى - وكيفية التعامل مع السائح – الأنماط والمنتجات السياحية المتنوعة  والمقومات السياحة التي يتمتع بها المقصد السياحي المصري – ومبادرات تنشيط السياحة الداخلية.

تنطيم رحلات سياحية لأوائل الثانوية العامة لزيارة عدد من الأماكن السياحية والأثرية بالقاهرة والجيزة بالتنسيق مع مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر "الجمهورية؛ (أغسطس 2023).

تنظيم رحلة سياحية للفائزين في مسابقة "ثقافة بلادي" التي نظمها مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، لزيارة عدد من المعالم السياحية والأثرية بالقاهرة والفيوم.

تنظيم رحلات تنشيطية بالتنسيق والتعاون مع الإدارات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدنى فى المحافظات المختلفة.

تنظيم الملتقى العلمى الافتراضى الأول لاطلاق يوم 4/ 11 اليوم المصرى للوعى الأثرى تزامناً مع اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ أمون (نوفمبر 2023).

المستوى الثالث فى تعلم اللغة الهيروغليفية لأطفال المدارس والذى استهدف ٤٠ طالب، ويكون التدريب افتراضيا ويواكبه زيارات للمتاحف المصرية.

تدريب 40 سيدة من أصحاب الحرف التراثية  بمتحف جاير أندرسون على استخدام الخامات الصديقة للبيئة  وصناعة الورق والبلاستيك الحيوى وإعادة التدوير على هامش مؤتمر تغير المناخ (سبتمبر 2023).

برنامج تدريبي للعلاج بالفن بقصر البارون تحت اسم "بداية جديدة" (ديسمبر 2023).

إطلاق المتحف المصري بالتحرير مبادرة لإعادة إحياء مدرسة اللسان المصري القديم بالتعاون مع مؤسسة لسان مصري (ديسمبر 2023).