حصاد الألعاب الجماعية في 2023|.. «اليد» بين العظماء الثمانية و«الطائرة» في الأولمبياد و«السلة» تنتظر الملحق

منتخب اليد
منتخب اليد

شهدت الألعاب الجماعية على مدار 2023 تحقيق العديد من الانجازات وكانت الأقرب إلى منصات التتويج في أكثر من مناسبة فنجح منتخب كرة اليد في التواجد بين العظماء الثمانية، ولم تقتصر انجازات منتخب الكرة الطائرة عند الفوز بالبطولة الأفريقية لكن نجح الفراعنة في التأهل إلى أولمبياد باريس بأفضلية الكوتا القارية.

وضمن منتخب كرة السلة رسميا المشاركة في الملحق العالمى المؤهل لأولمبياد باريس 2024، والذى يضم 24 منتخبًا يتأهل منهم 4 منتخبات إلى الأولمبياد، أما منتخب الكرة الشاطئية حصد المركز الثانى ببطولة كأس الأمم الأفريقية كما ضمن الفراعنة الصعود إلى بطولة كأس العالم التى ستقام فى الإمارات فبراير المقبل لأول مرة في تاريخ الكرة الشاطئية.

منتخب اليد بين العظماء الثمانية 

على مدار عام 2023 واصل منتخب  اليد في استكمال مشوار النجاح المستمر على مدار السنوات الماضية بعدما تواجد منتخب الفراعنة بين العظماء الثمانية حيث جاء في المركز السابع للمرة الثانية على التوالي في بطولة العالم للكبار التي استضافتها بولندا والسويد خلال الفترة من 12 وحتى 29 يناير الماضي.

أما منتخب الشباب فقد حقق المركز العاشر في بطولة العالم رقم 24 والتي أقيمت بتنظيم مشترك بين اليونان وألمانيا خلال الفترة من 19 يونيو وحتى 3 يوليو الماضيين.
كما طالت النجاحات أيضا منتخب الناشئين والذي حصد المركز الرابع في البطولة التي احتضنتها كرواتيا خلال الفترة من 2 وحتى 13 أغسطس الماضي.

كما حصل منتخب مصر لشابات كرة اليد تحت 19 سنة مواليد 2004 فضية بطولة أفريقيا رقم 30 والتي استضافتها تونس خلال الفترة من 7 إلى 14 سبتمبر الماضي.
وتوج منتخب الناشئات تحت 17 سنة مواليد 2006 لقب بطولة أفريقيا رقم 19 والتي أقيمت بتونس خلال الفترة من 16 وحتى 24 سبتمبر الماضي بعد الفوز على غينيا بنتيجة 29-16.

2023 عام الخير على كرة الطائرة المصرية 

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2023 والذي شهد تألق لافت للنظر لكرة الطائرة المصرية وهيمنة على منصات التتويج القارية.

البداية كانت مع منتخب الرجال الذي استعاد البطولة الأفريقية التي أقيمت في مصر شهر سبتمبر الماضي بعد منافسة شرسة بين كل المنتخبات المشاركة.

ولم يقتصر الأمر عند الفوز بالبطولة الأفريقية ولكن نجح الفراعنة في التأهل إلى أولمبياد باريس بأفضلية الكوتا القارية بعد انتهاء التصفيات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، في الصين والبرازيل واليابان. 

هيمنة المصريين لم تقتصر على الكبار ولكن نجح أيضا منتخب الناشئات تحت 17 عامًا في التتويج بالبطولة الأفريقية التي أقيمت في نيجيريا مؤخرًا بالعلامة الكاملة بعد الفوز في كل المباريات ومن ثم نجحوا في التأهل إلى بطولة العالم المقبلة 2024.

وبعد أيام من سيطرة منتخب الناشئات على أفريقيا لحق منتخب الناشئين بهن وتوج بلقب البطولة التي أقيمت في ليبيا بالعلامة الكاملة أيضًا وتأهل كذلك إلى بطولة العالم المقبلة 2024.

وعلى صعيد منتخب السيدات توج الفراعنة بفضية بطولة أفريقيا بعد منافسة شرسة استمرت للنهاية حتى الخسارة أمام كينيا في اللقاء النهائي.

ونختم إنجازات الكرة الطائرة المصرية مع منتخبي كرة الشاطئية رجال وسيدات بعدما توجوا بذهبية التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى للتصفيات النهائية لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، ودورة الألعاب الأفريقية.

كرة السلة تحقق انجازات غائبة 
 
حقق منتخب السلة العديد من الانجازات على مدار عام 2023، حيث شارك في التصفيات الافريقية المؤهلة إلى كأس العالم ، و نجح من خلالها في التاهل إلى  كأس العالم، والتي أقيمت بالفلبين، و خسر في المباريات الترتيبية، ولكنه ضمن رسميا المشاركة في الملحق العالمى المؤهل لأولمبياد باريس 2024، والذى يضم 24 منتخبًا يتأهل منهم 4 منتخبات إلى الأولمبياد.

وحقق المنتخب الوطني للسيدات لكرة السلة المركز العاشر في بطولة الأفروباسكت «الأمم الأفريقية» التي أقيمت في رواندا خلال الفترة من 28 يوليو إلى 5 أغسطس.

وفي منافسات الناشئين لكرة السلة حقق منتخب مصر لكرة السلة تحت 19 عاما المركز الثالث عشر في كأس العالم الذي أقيم في المجر خلال الفترة من 24 يونيو إلى 2 يوليو، بعد الفوز على مدغشقر في الأدوار الترتيبية.

أما منتخب الشابات تحت 19 عامًا فقد حقق المركز الثاني عشر في كأس العالم الذي أقيم بالعاصمة الإسبانية مدريد، وذلك بعد الخسارة أمام إيطاليا في الأدوار الترتيبية.
ونجح منتخب مصر 3×3 في التتويج ببطولة أفريقيا، بعد الفوز على نيجيريا، وخسر منتخب السيدات لقب البطولة أمام كينيا.

وشهد الجهاز الفني لمنتخب السلة رحيل الكندي روي رانا رحيله عن تدريب الفراعنة لظروف منعته من التواجد على قيادة المنتخب بعد ارتباطه خارجيا .

الكرة الشاطئة وصيف كأس الأمم الإفريقية 

حصد المنتخب المصري للكرة الشاطئية على المركز الثانى ببطولة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في موزمبيق العام الماضى، كما ضمن الفراعنة الصعود إلى بطولة كأس العالم التى ستقام فى الإمارات فبراير المقبل لأول مرة في تاريخ الكرة الشاطئية، وقبلها حصل على بطولة كأس كازابلانكا بالمغرب كما حصل المنتخب المصري على لقب بطولة كأس العرب التى أقيمت في السعودية في 2023.