حرب غزة وزلزال تركيا وسوريا من بين أبرز الأحداث العالمية لعام 2023

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كان عام 2023 عاما حافلا بالعديد من الأحداث السياسية والاقتصادية فضلا عن الحروب على مستوى العالم، لعل أبرزها وقوع العديد من الزلازل المدمرة، وحربين مستمرتين أدتا إلى زيادة التوترات الجيوسياسية، وحالات عديدة من العنف المسلح في الولايات المتحدة، وسجن رئيس وزراء سابق يتمتع بشعبية كبيرة في باكستان.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط العديد من الأحداث المهمة، في مقدمتها حرب إسرائيل على قطاع غزة، والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من 20 ألف فلسطيني وجرح عشرات الآلاف ونزوح 90% من سكان القطاع المحاصر، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.. ولاتزال الحرب على غزة مستمرة لتعلن إسرائيل أنها ستواصل عملياتها العسكرية على غزة حتي يتم إطلاق سراح كافة المحتجزين والأسرى منذ الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر، فيما تطالب المقاومة الفلسطينية بإطلاق سراح كافة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ووقف دائم لإطلاق النار. 

وفي الوقت نفسه، وفي محاولة لنزع فتيل الحرب، اتخذت الأمم المتحدة سلسلة من الإجراءات الاستثنائية، بما في ذلك تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، وتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 13 ديسمبر للمطالبة بوقف فوري إنساني لإطلاق النار.. وتم تبني القرار بأغلبية ساحقة بلغت 153 دولة صوتت لصالحه، فيما صوتت 10 دول ضده، بما في ذلك الولايات المتحدة وإسرائيل، وامتناع 23 عن التصويت، لكنه لم يترجم إلى عمل على الأرض.

◄ اقرأ أيضًا | 60 شاحنة مساعدات تدخل قطاع غزة عبر معبر رفح

كما شملت الأحداث في المنطقة زلزال تركيا وسوريا، الذي لقي فيه أكثر من 67 ألف شخص مصرعهم بعد أن ضربت سلسلة من الهزات الأرضية المدمرة أجزاء من تركيا وسوريا المجاورة يوم 6 فبراير، فانهارت آلاف المباني، وحُصر العشرات أسفلها.. وحدثت معظم الأضرار بسبب الزلزالين اللذين بلغت قوتهما 7.8 و7.7 درجة في أنطاكيا خلال ساعات، فيما يقدر بأن يكون أكبر الزلازل في تركيا منذ عام 1939.

ولقي ما يقدر بنحو 59 ألف شخص في جنوب ووسط تركيا مصرعهم، بينما لقي أكثر من 8000 مواطن في سوريا التي مزقتها الحرب حتفهم، وكانت مدينتا شانلي أورفا وحلب التاريخيتان من بين المتضررين.

كما شهد عام 2023، دخول الحرب الروسية الأوكرانية عامها الثاني، وذلك حيث اندلعت الحرب في فبراير 2022، واستمرت الحرب مع سعي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لحشد إمدادات مستمرة من الجنود والأسلحة، حيث قام الحلفاء الرئيسيون، في أوروبا وأمريكا، بإبطاء التمويل بسبب التغيرات في السياسة الداخلية.

ورغم عدم وجود معلومات محددة عن عدد الضحايا، تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل أكثر من 10 آلاف مدني أوكراني، فيما ذكر تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن أكثر من 5 آلاف جندي أوكراني وروس قتلوا حتى الآن.

وفي الوقت نفسه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الحرب ستستمر ما لم تتوصل كييف إلى اتفاق يأخذ بعين الاعتبار مخاوف موسكو الأمنية.. وقال: "إما أن نتوصل إلى اتفاق ونتفق على معايير معينة بشأن حجم وقوة الجيش الأوكراني أو نحل هذه المشكلة بالقوة.. وهذا ما سنسعى جاهدين من أجله".

وفي وقت مبكر من 2023، تجاوز عدد السكان التقديري للهند عدد سكان الصين، لتصبح الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم.. وأكد تقرير حالة السكان في العالم لعام 2023 الصادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان أن عدد سكان الهند يبلغ أكثر من مليار و428 مليونا و600 ألف نسمة، متقدما بشكل طفيف على الصين التي تبلغ حوالي مليار و425 مليون و700 ألف نسمة.. ويمثل الشباب نسبة كبيرة من سكان الهند، إذ تتراوح أعمار 68% منهم بين 15 و64 عاما.

وعلى صعيد أخر، أشارت صحيفة "إينديان إكسبريس" الهندية إلى وجود "خلل في العلاقات" بين الهند وكندا، وذلك حيث شهدت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين فتورا هذا العام بعد أن ادعى رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن هناك "صلة محتملة" بين الحكومة الهندية ومقتل الزعيم السيخي هارديب سينج نيجار في كندا، في وقت سابق من هذا العام، إذ أطلق عليه رجلان مجهولان النار في يونيو الماضي.

وأثارت اتهامات ترودو، التي نفتها الهند ووصفتها بأنها "سخيفة"، سلسلة من ردود الفعل، بما في ذلك طرد العديد من الدبلوماسيين الكنديين من الهند والتعليق المؤقت لخدمات التأشيرات في كندا.

وفي باكستان كان 2023 عاما حافلا بالأحداث بالنسبة لرئيس الوزراء الأسبق عمران خان.. وتم القبض على لاعب الكريكيت الذي تحول إلى سياسي، والذي تمت إقالته من منصب رئيس الوزراء الباكستاني من خلال اقتراح بحجب الثقة في أبريل 2022، وسجنه في قضية حيث اتهم بعدم الكشف عن تفاصيل الهدايا باهظة الثمن التي تلقاها أثناء وجوده في منصبه.

وفي بنجلاديش، بينما كانت البلاد تستعد لإجراء الانتخابات المقرر إجراؤها في 7 يناير، هزت أعمال العنف البلاد في الفترة التي سبقت الانتخابات، حيث اشتبك أنصار حزب المعارضة الرئيسي بنجلاديش وحزب رابطة عوامي الحاكم في مناسبات عديدة.

ويطالب الحزب الوطني البنغالي باستقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، التي تحكم البلاد منذ ما يقرب من 19 عاما، وطالب الحزب الوطني البنغالي باستقالة حسينة لتسهيل إجراء انتخابات حرة ونزيهة في ظل حكومة مؤقتة غير حزبية، والتي أجريت بموجبها أربع انتخابات في الفترة من 1991 إلى 2008. 

وفي الولايات المتحدة، باتت حوادث إطلاق النار في المدارس جزءا مألوفا من الأخبار في البلاد.. ففي مارس 2023، تصدر حادث إطلاق النار الجماعي في مدرسة ابتدائية في ناشفيل بولاية تينيسي عناوين الأخبار بعد أن فتح طالب سابق النار في مبنى مدرسة، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص، من بينهم ثلاثة أطفال يبلغون من العمر تسع سنوات.. وتم قتل مطلق النار برصاص الشرطة.

كما انفجرت الغواصة "تيتان"، التي كانت تقل خمسة أشخاص على متنها في شمال المحيط الأطلسي في 18 يونيو.. وكانت الغواصة جزءا من مهمة سياحية في أعماق البحار لزيارة حطام سفينة "تيتانيك"، التي يبلغ عمرها 111 عاما على عمق أكثر من 12 ألف قدم تحت الماء.

وبعد أيام من مهمة البحث والإنقاذ الشاقة، أكد المسؤولون أنه تم العثور على حقل من الحطام على بعد حوالي 500 متر من مقدمة السفينة "تايتانيك"، وهو ما يتوافق مع الغواصة التي يبلغ طولها 22 قدما.