13 قتيلًا و46 جريحًا في انفجار في مصنع للنيكل في إندونيسيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تسبّب انفجار وقع اليوم الأحد 24 ديسمبر في مصنع لمعالجة النيكل تموله الصين في جزيرة سولاويزي بشرق إندونيسيا بمقتل 13 شخصًا وإصابة 46 آخرين بجروح، على ما أفاد مسؤول محلي.

وتشكّل جزيرة سولاويزي مركزًا كبيرًا لإنتاج النيكل، وهو معدن أساسي يستخدم خصوصًا في صناعة البطاريات للسيارات الكهربائية والفولاذ المضادّ للأكسدة. واستثمرت بكين بكثافة في مصانع بالمنطقة إلا أنّ ظروف العمل والسلامة فيها تواجه انتقادات باستمرار.

ووقع الحادث قرابة الساعة 05:30 صباحًا بالتوقيت المحلي في مصنع لشركة "إندونيسيا تشينغسان ستينليس ستيل" في مجمع موروالي الصناعي في سولاويزي على ما أفاد في بيان ديدي كورنيوان الناطق باسم هذه المنطقة الصناعية.

وأوضح المتحدث أنّ حصيلة القتلى التي كانت 12 شخصًا ارتفعت إلى 13 هم تسعة اندونيسيين وأربعة صينيين، مشيرًا إلى أن 46 شخصًا آخرين جرحوا معظمهم بسبب تعرضهم لبخار حار.

وأدخل 29 جريحا إلى مستشفى تديره الحكومة في منطقة موروالي، بينما وضع 12 آخرون تحت المراقبة في عيادة في المجمع الصناعي ويتلقى خمسة أشخاص علاجا بدون الإقامة في المشفى.

تظهر عناصر التحقيق الأولى أنّ الانفجار وقع خلال أعمال تصليح مصهر. واندلعت النيران في سائل سريع الاشتعال وامتدّت إلى خزانات للأكسجين، على ما أوضح الناطق. وأخمد الحريق قبل ظهر الأحد حسب بيان.

و"آي تي اس اس" هي شركة تابعة للمجموعة الصينية القابضة "تسينغشان هولدينج جروب" المنتج الأول للنيكل في العالم والتي تدير مجمع موروالي أيضا.