طوائف مسيحية تحتفل بعيد الميلاد 25 ديسمبر.. تعرف عليها 

الكنيسة
الكنيسة

تقيم عدد من الطوائف المسيحية غدا الاحد، قداس ليلة عيد الميلاد المجيد، حيث تحتفل تلك الطرائف بعيد الميلاد يوم الاثنين الموافق 25 ديسمبر وذلك وفقا للتقويم الغربي لعدد من الكنائس . 

اقرأ أيضا :الاتحاد العام للمصريين بالمملكة المتحدة يشارك في احتفالات عيد الميلاد

ويتراس نيافة الانبا ابراهيم اسحق، بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك، قداس عيد الميلاد بكاتدرائية السيدة العذراء مريم بمدينة نصر، بحضور عدد من الشخصيات العامة والسياسية للتهنئة بمناسبة العيد . 

كما يتراس الدكتور سامي فوزي رئيس اساقفة اقليم الاسكندرية للكنيسة الاسقفية، قداس عيد الميلاد بكاتدرائية جميع القديسين بالزمالك. 

ويتراس ايضا البابا ثيؤدوروس الثانى، بطريرك الروم الأرثوذكس بالإسكندرية وعموم إفريقيا، قداس العيد بكاتدرائية القديس نيقولاوس بمنطقة الحمزاوى بمنطقة الأزهر صباح  الأثنين، الموافق 25 ديسمبر.
ويعود الاختلاف بين الاحتفال بعيد الميلاد في الغرب والشرق، حيث تحتفل الكنيسة الغربية بعيد الميلاد " الكريسماس " يوم 25 ديسمبر من كل عام بينما تحتفل الكنيسة الشرقية يوم 7 يناير من كل عام، ويرجع الاختلاف نتيجة إن تاريخ ميلاد المسيح غير محدد في الكتاب المقدس ولكن المعروف أنه كان في الشتاء لذلك تم الاتفاق في مجمع لآباء الكنيسة عام 325 م على أن يكون الاحتفال يوم 25 ديسمبر بالتقويم الروماني الموافق 29 كيهك في التقويم القبطي.

 وتم اختيار هذا اليوم لأنه أطول ليل وأقصر نهار كرمز إن بميلاد المسيح يبدأٔ بقصر الليل (الظلمة) ويطول النهار (النور) كقول السيد المسيح في الكتاب المقدس "إنا النور والحق".

 وفي عام 1582 م اكتشف العلماء خطأ في حساب دورة الأرض بحوالي فرق 10 أيام، وبناء عليه تم تعديل التقويم الروماني وأصبح اسمه التقويم الغريغوري، وأصبح يوم 25 ديسمبر لا يوافق يوم 29 كيهك، واستمرت الكنيسة الشرقية تحتفل يوم 29 كيهك الموافق وهو حاليا يوم 7 يناير، أما الكنيسة الغربية استمرت في الاحتفال يوم 25 ديسمبر.