بعد سحب معظم قواتها .. فرنسا تغلق سفارتها بالنيجر

السفارة الفرنسية بالنيجر - أرشيفية
السفارة الفرنسية بالنيجر - أرشيفية

قررت باريس إغلاق سفارتها في النيجر اليوم الخميس 21 ديسمبر، بعد أشهر من التوتر بين المجلس العسكري وفرنسا.

وقالت مصادر دبلوماسية لوكالة «فرانس برس»، إن باريس قرّرت إغلاق سفارتها في النيجر بعدما باتت غير قادرة على "العمل بشكل طبيعي أو تأدية مهامها" عقب الإطاحة بالرئيس محمد بازوم أواخر يوليو الماضي.

وأوضحت المصادر أنه "مع أخذ هذا الوضع في الاعتبار، قررنا إغلاق سفارتنا في الفترة المقبلة"، مشيرة الى أن البعثة الفرنسية شرعت في إجراءات "صرف وتعويض" الموظفين المحليين.

وكان المجلس العسكري في النيجر، قرر في أغسطس الماضي، طرد السفير الفرنسي في البلاد، ردا على تصرفات فرنسا، «التي قال إنها تتعارض مع مصالح النيجر»، ومنحه 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وقبل أيام، أعلن المجلس العسكري في النيجر، أن القوات الفرنسية ستكمل انسحابها من البلاد، بحلول 22 ديسمبر الجاري، مشيرًا إلى أن «عملية فك الارتباط التي بدأت، في أكتوبر الماضي، تسير بطريقة منسقة وآمنة.

وبحسب البيان الصادر -آنذاك-، فإنه «حتى الآن، غادر 1346 جنديا فرنسيا، مع 80% من معداتهم اللوجستية، أراضي النيجر»، مشيرًا إلى أنه «لم يتبق سوى 157 جنديا، معظمهم من الفرق المسؤولة عن اللوجستيات، وسيكتمل انسحابهم، خلال الأيام المقبلة، لتغادر الوحدة الفرنسية بأكملها، وفقا للجدول الزمني الذي وضعته باريس ونيامي».