المحكمة الجنائية الدولية أمام إختبار جديد.. جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل

سيريل رامافوسا رئيس جنوب أفريقيا
سيريل رامافوسا رئيس جنوب أفريقيا

في خطوة هامة تعكس التوتر الدبلوماسي المتزايد بين دولة جنوب أفريقيا وإسرائيل، قدّمت جنوب أفريقيا جميع الأوراق اللازمة إلى المحكمة الجنائية الدولية لاتخاذ إجراءات قانونية ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة. وفقًا لما ذكره رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا، استنادًا إلى تقرير من وكالة "Eyewitness News".

استشهد أكثر من 19 ألف فسلطيني، غالبيتهم من النساء والأطفال، في عدوان إسرائيل الجوي والبري على قطاع غزة منذ أن أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عزمه "القضاء" يعد عميلة طوفان  الأقصى يوم 7 أكتوبر التي قامت بها حركة حماس، مما الذي أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز 240 رهينة.

 

تصاعد التوتر

وفي الشهر الماضي، أدان الرئيس رامافوسا الاقتحام الذي نفذته حماس خلال اجتماع طارئ افتراضي لمجموعة بريكس+، متهمًا المجموعة المتطرفة بانتهاك القانون الدولي. ومع ذلك، أصر على أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية وعزا النزاع العنيف إلى الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

 

العلاقات الدبلوماسية المتوترة

أثر النزاع في غزة على العلاقات الدبلوماسية بين جنوب أفريقيا وإسرائيل، حيث دعمت بريتوريا النضال الفلسطيني منذ فترة طويلة، مقارنة إياه بالكفاح الذي خاضته البلاد ضد الفصل العنصري في القرن العشرين.

وفي الشهر الماضي، صوت أعضاء البرلمان الجنوب أفريقي لصالح قرار يفضي إلى تعليق العلاقات مع إسرائيل حتى يلتزم نتنياهو بوقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية.

 

ردود الفعل الدولية

ردت إسرائيل بسحب سفيرها من بريتوريا، مستندة إلى تصريحات قادة جنوب أفريقيا ضد القدس الغربية. وقد سحبت بريتوريا في وقت سابق ممثليها والموظفين الدبلوماسيين من البلاد، كما فعلت بوليفيا وبليز والبحرين وتشاد وتشيلي وكولومبيا وهندوراس والأردن وتركيا.

ووفقًا لتقارير، طلب الرئيس رامافوسا يوم الاثنين من المحكمة الجنائية الدولية بدء التحقيق في الجرائم الحرب المزعومة ضد إسرائيل في أقرب وقت ممكن.

بجانب جنوب أفريقيا، حثت إيران، التي ستنضم رسميًا إلى بريكس في الشهر المقبل، الكتلة على تصنيف حكومة إسرائيل والجيش الإسرائيلي كمنظمتين إرهابيتين بناءً على اتهامات بارتكابهما فظائع ضد الفلسطينيين.

وأشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق هذا الشهر إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو سيواجه تهم جرائم الحرب في المحكمة الجنائية الدولية باعتباره "سفاح غزة".

 

تحذير جنوب أفريقيا

وفي سياق آخر، حذرت بريتوريا المواطنين الجنوب أفريقيين من الانضمام إلى جيش الدفاع الإسرائيلي في نزاع غزة، مشيرةً إلى خطر انتهاك القوانين الوطنية والدولية.

وقالت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في بيان يوم الاثنين: "أي شخص ينضم إلى جيش الدفاع الإسرائيلي دون الإذن الضروري من لجنة التحكم الوطنية للأسلحة التقليدية يقوم بانتهاك القانون ويمكن متابعته قانونيًا".