شد وجذب

وليد عبدالعزيز يكتب: الانفراجة ورسائل الطمأنة

وليد عبدالعزيز
وليد عبدالعزيز

◄ الأزمة الاقتصادية فى طريقها للحل .. وملف الصناعة أولوية حكومية

◄ قطاع السيارات قاعدة صناعية مستقبلية في السوق المحلي لتقليل الاستيراد

بوادر انفراجة فى الأزمة الاقتصادية والتى ارتبطت ارتباطا وثيقا بالأزمة العالمية وأدت إلى مشكلة فى وفرة العملة الاجنبية  وترتب عليها ارتفاع التضخم وصولا إلى الارتفاعات غير المبررة للأسعار .

الحكومة خلال الأشهر الماضية تعاملت بجدية مع الأزمة طبقا للأدوات المتاحة املا فى الوصول إلى حلول عاجلة تخفف من اثار الأزمة على المواطنين وايضاً لتشجيع المستثمرين الاجانب للدخول إلى السوق فى كافة القطاعات وخاصة قطاع السيارات والذى يمثل قاعدة صناعية مستقبلية فى السوق المحلى لتقليل الاستيراد والاعتماد على انتاج سيارة يمثل حجم المكون المحلى فيها الجانب الأكبر  من المنتج النهائي .

◄ ازمة العملة
اما فيما يخص ازمة العملة الاجنبية فان تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن موعد انتهاء الأزمة قريبا فهى رسالة مطمئنة لمجتمع الأعمال ويؤكد ان الحكومة ترى المشكلة وتمتلك حلولها وهنا  يجب ان ننظر نظرة شاملة على الوضع الاقتصادي بعد زوال الأزمة وسنكتشف ان السوق المصري استبدل منتجات بمليارات الدولارات من داخل السوق المحلى وهو ما يساعد على زيادة الإنتاجية وتقليل فاتورة الواردات  واتاحة فرص عمل جديدة فى ظل ازمات كانت قادرة على تعطيل الأسواق .

◄ الصناعة وخطط التنشيط
الحكومة خلال الفترة الماضية ومن خلال بعض الاجراءات أكدت ان الصناعة أولوية أولى بالنسبة لتنشيط وتنمية الاقتصاد المصرى ومنحت الصناعة عدت حوافز مشجعة وطرحت العديد من الاراضى الصناعية بكافة المحافظات بجانب انها طرحت ١٥٢ مشروعا إنتاجيا للاستثمار تتضمن مشروعات لسلع ومنتجات يتم استيرادها من الخارج واعتبرتها من المشروعات المهمة للسوق وتساهم فى خفض فاتورة الواردات ومنها مصانع لكاوتش السيارات والتعبئة والتغليف مع ضرورة استغلال الخامات المصرية وتصنيعها داخل السوق المحلى بدلا من تصديرها كمنتج خام .. 

وتبقى مشكلة العديد من المصانع المغلقة احد اهم المشاكل المهمة والتى تحتاج إلى حلول سريعة  والعمل على اعادة تدوير عجلة الانتاج فى هذه المصانع مهما كانت المشاكل سواء مادية او ادارية او فنية لانه فى النهاية تكتشف ان مقومات هذه المصانع قائمة ودخولها إلى عجلة الانتاج سيضمن مزيدا من المنتجات داخل السوق او للتصدير بجانب وفرة العديد من المزايا واتاحة فرص عمل جديدة ..دعونا نبدأ لان المرحلة تحتاج إلى الإسراع فى الاصلاح لاستغلال الفرص .. وتحيا مصر