نيسان وشيفرولية وشيرى تتصدر قائمة الأكثر مبيعاً.. و"الملاكي" تنتعش في سبتمبر

62 % تراجعًا في مبيعات السيارات خلال 9 أشهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

■ كتبت: ريهام الهواري

كشف تقرير مجلس معلومات سوق السيارات (أميك) عن تراجع مبيعات سوق السيارات في مصر خلال أول 9 أشهر من العام الجاري بنسبة %61.82، بإجمالي مبيعات 61.033 ألف سيارة مقابل 159.8 ألف سيارة خلال الفترة نفسها من العام 2022.

وتصدرت العلامة اليابانية (نيسان) قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعاً خلال الـ9 أشهر الماضية من العام الجاري، وذلك بإجمالي مبيعات 9.4 ألف سيارة بحصة سوقية %15.5.

وجاءت العلامة التجارية «شيفروليه» فى المرتبة الثانية، بعدما استحوذت على حصة سوقية %12.3 بإجمالي مبيعات 7.5 ألف سيارة، وتبعتها «شيرى – غبور» الصينية فى المركز الثالث بحصة بلغت %11.8 بواقع 7.1 ألف سيارة.

كما حافظت العلامة التجارية (تويوتا) على المركز الرابع بحصة سوقية %8.9 بمبيعات 4.8 ألف سيارة، وصعدت «سوزوكي» للمركز الخامس بحصة %6.7 ومبيعات أكثر من 4 آلاف سيارة.

واحتلت العلامة التجارية «هيونداي» المرتبة السادسة، بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى %5.8، مسجلة بيع 3.5 ألف سيارة، ثم تراجعت «رينو» للمركز السابع بحصة سوقية بلغت نحو %5.6 بنحو 3.4 ألف سيارة.

كما جاءت العلامة التجارية «بي واي دي» في المرتبة الثامنة، بعدما استحوذت على حصة سوقية %5.5، مسجلة نحو 3.3 ألف سيارة، وتبعتها «إم جى» فى المركز التاسع بحصة %5.6 بإجمالى 3.4 ألف سيارة.

◄ اقرأ أيضًا | حصاد 2023 | أبرز السيارات التي غابت عن السوق المصري

وجاءت «كيا» فى المرتبة العاشرة بحصة سوقية %4.5 بإجمالى 2.7 ألف سيارة، كما تبعتها «ميتسوبيشي» فى المركز الحادى عشر بحصة %3.4 ببيع نحو ألفى سيارة، وتبعتها «أوبل» بالمرتبة الثانية عشرة بحصة سوقية %2.3، مسجلة بيع 1.3 ألف سيارة.

واستحوذت العلامات الأخرى على %12.3 بإجمالى 7.4 ألف سيارة خلال أول 9 أشهر من العام الحالي.

وتراجعت مبيعات الأتوبيسات إلى 5.7 ألف أتوبيس فى 9 أشهر، مقابل 13.2 ألف أتوبيس خلال الفترة نفسها من 2022، وبنسبة انخفاض قدرها %56.6، فيما تراجعت مبيعات الشاحنات لتسجل بيع أكثر من 9.3 ألف شاحنة، مقارنة بـ26.6 ألف وحدة فى فترة المقارنة بانخفاض نسبته %68.

وعلى أساس شهري، تراجعت مبيعات سوق السيارات فى سبتمبر الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضى لتصل إلى 9.8 ألف سيارة بمعدل انخفاض بلغت نسبته %13.5، مقارنة بمبيعات سبتمبر 2022 المناظرة من العام السابق، والتى شهدت بيع 11.4 ألف سيارة.

وانتعشت مبيعات السيارات الملاكي في مصر، خلال شهر سبتمبر، لتصل إلى 7.8 ألف سيارة بنمو 15,4%عن مبيعات سبتمبر من العام الماضى البالغة 6.8 ألف سيارة.

لكن خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى تراجعت مبيعات السيارات الملاكى بنسبة 61% إلى 45.9 ألف سيارة، مقابل 117.04 ألف سيارة فى الشهور التسعة الأولى من العام الماضي.

◄ حسين مصطفى : "الانكماش" يضرب السوق.. والأسعار غير منطقية

◄ السيارات الاقتصادية
حسين مصطفى، خبير السيارات والمدير التنفيذى السابق لرابطة مصنعى السيارات، أشار إلى أنه رغم انخفاض المبيعات خلال الـ 9 أشهر بنسبة 61,8% فى الإجمالى لكن يوجد انتعاشه بمبيعات سيارات الركوب خلال شهر سبتمبر نتيجة لنجاح بعض الشركات فى توفير عملة لاستيراد سيارات  موديل 2024، علاوة على زيادة استيراد السيارات "بشكل شخصي". وأضاف مصطفى، أن السيارات المتواجدة لازالت بأسعار عالية جدا وغير منطقيه ولازال هناك شريحة كبيرة من مشترى السيارات الاقتصادية خارج عملية الشراء نظرا لارتفاع اسعار السيارات عن امكانيتهم المادية، كما ان الشراء عن طريق التسهيلات البنكية أصبحت غير مجزية الآن بعد أن أصبحت فوائد تسهيلات البنوك والقروض تصل الى ما يقرب من ثمن السيارة نفسها .

وأشار مصطفى، الى أن وضع سوق السيارات منكمش فى هذه الفترة، مضيفا أن العوامل التى أدت إلى قلة المعروض من السيارات بالمعارض وارتفاع أسعارها بالشكل الكبير لازالت موجودة وأبرزها توقفا الاستيراد وارتفاع سعر الدولار وزيادة قيمة الفاتورة الاستيرادية التى يحسب عليها الجمارك والضرائب والرسوم وكذلك الأزمات العالمية التى أدت إلى ارتفاع أسعار الشحن والتأمين.

وتابع: لا نتوقع انفراجة قريبة بسوق السيارات طالما أن العوامل التى أدت إلى انكماش سوق السيارات مستمرة وعدم وفرة المعروض بالشكل الكافى مقابل الطلب وكذلك ارتفاع الأسعار والذى كان طاردا  لشريحة من مشترى السيارات الاقتصادية من السوق.