حصاد 2023| مدعومة بالذكاء الاصطناعي.. أبرز «الروبوتات» هذا العام| فيديو

روبوتات الذكاء الاصطناعي
روبوتات الذكاء الاصطناعي

شهد العالم خلال السنوات الأخيرة تقدماً ملحوظاً في تقنيات الذكاء الاصطناعي ومنها الروبوتات، حيث نجحت في أدائها وتنفيذها لمختلف الأعمال والمهام المكلفة بها، وتتكون صناعة الروبوت في العصر الحديث من الآلات المبرمجة التي تستطيع أن تنفذ عدة عمليات بكافة المجالات.

وتعمل الروبوتات على إحداث تغيير سريع في حياتنا اليومية من خلال الوظائف الذكية وإمكانيات الحماية.

وتركز البلدان التي تعتمد على التكنولوجيا على تصنيع أنواع مختلفة من الروبوتات للاستخدام الصناعي والاستخدام الشخصي والاستخدام المنزلي والاستخدام التجاري وغير ذلك الكثير. من المتوقع أن يصل حجم سوق الروبوتات العالمي إلى 189.36 مليار دولار أمريكي في عام 2027 بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 13.5%. 

وتعد الروبوتات وتكاملها مع الذكاء الاصطناعي من المجالات الرائعة. في العامين الماضيين، قامت العديد من شركات الروبوتات حول العالم بتجربة الذكاء الاصطناعي لعرض روبوتاتها المتميزة. هذه الروبوتات ليست أعاجيب علمية فحسب، بل يمكنها أيضًا أن تكون مساعدين محتملين للبشر، كما يظهر في أفلام الخيال العلمي الشهيرة في هوليوود. فيما يلي نظرة على بعض العروض التوضيحية الحديثة للروبوتات النجمية، المشابهة لـ Musk’s 

وفي التقرير التالي، تستعرض «بوابة أخبار اليوم»، أبرز «الروبوتات» في عام 2023..
 

Boston Dynamics Atlas


أنشأت شركة بوسطن ديناميكس للروبوتات والأتمتة، ومقرها الولايات المتحدة، روبوتها الآلي ذو القدمين أطلس في عام 2013. وقد ابتكرت الشركة مع الروبوت منذ ذلك الحين. وفي وقت سابق من هذا العام، شاركت الشركة مقطعًا قصيرًا من برنامج Atlas يعرض مهاراتها المكتسبة حديثًا. يظهر أطلس وهو يتفاعل مع كائنات مختلفة. يُرى الإنسان وهو يساعد العامل من خلال التقاط شيء ما وتسليمه إلى العامل الموجود على السقالة. أطلس قادر على الشقلبة والقفز الخلفي.

 

Optimus Gen-2

كشفت شركة Tesla التابعة لشركة Elon Musk مؤخرًا عن الروبوت الآلي Optimus Gen-2. هذا الروبوت قادر على القيام بأكثر من مجرد المشي والتحدث. بدأ العرض التوضيحي بعرض الإصدارات السابقة من الروبوت. يأتي أحدث Optimus Gen-2 مزودًا بسرعة مشي أسرع واستشعار ملموس للأصابع وحركات اليد والمزيد. يُعرف أيضًا باسم Tesla Bot وتم الإعلان عنه لأول مرة في حدث AI Day في عام 2021.

Unitree’s general-purpose humanoid robot

ابتكرت شركة الروبوتات الصينية Unitree روبوتًا يشبه الإنسان يتمتع ببعض من أفضل التوازن على الإطلاق على روبوت ذو قدمين. يُزعم أن Unitree H1 هو أول روبوت بشري للأغراض العامة ويبلغ سعره 90 ألف دولار. ويبلغ طوله 1.80 مترًا، ويزن 47 كجم، ويستطيع المشي بسرعة 5.5 كم/ساعة. تم تجهيز الروبوت بكاميرا عمق وجهاز LiDAR ثلاثي الأبعاد، كما أنه قادر على رسم خريطة ثلاثية الأبعاد لمحيطه. يتيح هذا أيضًا للروبوت أن يكون لديه فهم دقيق للأشياء والأسطح القريبة منه.

Ameca from Engineered Arts

ربما كانت هذه واحدة من أكثر المظاهرات الفريدة في الآونة الأخيرة. تعد Ameca من بين الروبوتات الأكثر تقدمًا في العالم. وفي أغسطس، شاركت الشركة مقطع فيديو شوهدت فيه أميكا وهي ترسم قطة. انتشر الفيديو بعد فترة وجيزة. منحت الشركة Ameca القدرة على الرسم باستخدام Stable Diffusion، مما يجعلها أول روبوت يرسم بشكل مستقل. في حين أن رسم أميكا ليس فنانًا متمرسًا، إلا أنه يمثل تطورًا كبيرًا.

Figure 01 

شركة فيجر هي شركة روبوتات مقرها الولايات المتحدة وتتمتع بخبرة متخصصة في الروبوتات ذاتية التحكم والطائرات بدون طيار. وفي أكتوبر، أطلقت الشركة النموذج الأولي للروبوت الذي يشبه الإنسان. يُعرف هذا الروبوت باسم الشكل 01، وهو روبوت ذو أغراض عامة يمشي بشكل ديناميكي. في علم الروبوتات، المشي الديناميكي يعني الحفاظ على قوة دفع معينة أثناء الحركة لمنع السقوط. يبلغ طول الروبوت ذو المظهر الخارجي المعدني اللامع 5.6 قدم، ويزن 60 كجم، ويعمل بنظام كهربائي. 

evoBot

يمتلك هذا الروبوت ذو المظهر الفريد ساقين مدعومتين بعجلات في الأسفل. تم إنشاء EvoBot بواسطة Fraunhofer IML، وهي شركة خدمات بحثية مقرها في دورتموند، ألمانيا. يمكن لهذا الروبوت الخاص أن يوازن نفسه دون أي أوزان إضافية وهو صغير الحجم وخفيف الوزن. يظل الروبوت متوازنًا طوال الوقت ويُطلق عليه اسم الجيل القادم من وسائل النقل. لها أذرع ذات وسادات قبضة على شكل قرص متجهة للداخل في الأطراف. يمكن أن تميل إلى الأمام وتتدحرج بسرعة تصل إلى 10 أمتار في الثانية.

Amazon Digit

تقوم شركة التجارة الإلكترونية العملاقة أمازون باختبار روبوت المستودعات لبعض الوقت. Digit هو روبوت أمازون ثنائي القدمين من شركة Agility Robotics والذي يمكنه العمل جنبًا إلى جنب مع الموظفين البشريين. وفقًا لتقرير نشر في Business Insider، تبلغ تكلفة تشغيل Digit حوالي 10 إلى 12 دولارًا لمدة ساعة. يمكن للرقم التحرك والإمساك والتعامل مع الأشياء من أجزاء مختلفة من المستودع.

Disney Research’s robotic character

في أكتوبر، في المؤتمر الدولي IEEE/RSJ لعام 2023 حول الروبوتات والأنظمة الذكية (IROS)، عرض فريق Disney Research أحدث روبوتاتهم. كان الروبوت الرائع الذي يبلغ حجمه حجم طفل صغير ويأتي مع مجموعة واسعة من التعبيرات هو محور الاهتمام. له رأس كبير، وقرون استشعار متذبذبة، وأرجل قصيرة. إنه يمشي كالنسيم وله شخصية. يذكر الروبوت أحد روبوتات Wall-E المنفردة من فيلم ديزني الكلاسيكي "Wall-E" (2008)

Alter3 powered by GPT-4

قام فريق من الباحثين من جامعة طوكيو مؤخرًا ببناء روبوت يشبه الإنسان، Alter3. الروبوت قادر على اتخاذ مجموعة من الوضعيات بما في ذلك وضعية السيلفي بمساعدة GPT-4. وفقًا للفريق، أصبح هذا ممكنًا بعد دمج GPT-4 في نظام التشغيل Android الخاص بهم. يقال إن الفريق الذي أنشأ روبوت تحويل النص إلى الحركة المستند إلى GPT -4 لديه خطط لجعل النتائج التي توصلوا إليها متاحة للاستخدام في الروبوتات البشرية الأخرى.

1X’s Eve

كشفت شركة Robotics الناشئة 1X هذا العام عن روبوت الذكاء الاصطناعي المسمى EVE. وبحسب ما ورد تم نشر الروبوت كحارس أمن في وحدة تصنيع Android. يحتوي الروبوت على أنظمة مراقبة متقدمة مثل الكاميرات وأجهزة استشعار الإنذار وكاشفات الحركة. تتميز EVE بالمرونة ويمكنها فتح النوافذ والأبواب وجلب الأشياء وتنفيذ مجموعة متنوعة من المهام المشابهة للبشر.

 

Boston Dynamics Spot robot 

سبوت هو كلب آلي أنشأته شركة بوسطن ديناميكس للروبوتات والهندسة ومقرها الولايات المتحدة في عام 2016. ويزن الروبوت ذو الأرجل الأربعة المستوحى من الأنياب حوالي 25 كجم. قامت الشركة بإضافة بعض الميزات المبتكرة للكلب الآلي منذ إطلاقه. وبحسب ما ورد يمكن استخدام الروبوت في القتال وإبادة الحرائق والمراقبة. وهي مجهزة بخمس كاميرات استريو توفر صورًا كاملة الألوان. يأتي مع جهاز لوحي Spot يستخدم لتشغيل الكلب الآلي.

OceanOneK from Stanford

يمكن لهذا الروبوت الغواص الذي يشبه الإنسان والذي أنشأه فريق من الباحثين من جامعة ستانفورد استكشاف الطائرات والسفن والغواصات الغارقة. وقد هبطت حتى الآن إلى عمق حوالي كيلومتر واحد تحت سطح البحر. يمتلك الروبوت نصفًا علويًا يشبه الإنسان ونصفًا سفليًا أنحف مع ثمانية محركات دفع متعددة الاتجاهات تسمح له بالمناورة تحت الماء. إنه يتميز بنظام ردود فعل لمسية أو تعتمد على اللمس ورؤية مجسمة تنتج أحاسيس واقعية تمكن مشغليها أعلاه من الشعور كما لو كانوا يستكشفون السفن الغارقة ووجهات المياه العميقة.

CyberOne from Xiaomi

أذهلت شركة تصنيع الهواتف الذكية الصينية Xiaomi العالم مؤخرًا بعد أن كشفت عن أول روبوت بشري ذو قدمين على الإطلاق. في حين أن الروبوت قد لا يكون سلسًا في تحركاته مثل Atlas of Digit، إلا أنه يحافظ على مكانته بقدراته الفريدة. تم تطوير جميع قدرات الذكاء الاصطناعي والميكانيكية الخاصة بـ CyberOne بواسطة Xiaomi Robotics Lab. تم تجهيز الروبوت بوحدة رؤية عميقة Mi-Sense إلى جانب خوارزمية تفاعل الذكاء الاصطناعي. وهو قادر على التعرف على الأفراد والإيماءات والتعبيرات وإدراك الفضاء ثلاثي الأبعاد.
 

Apollo from Apptronik

أبولو هو إنسان آلي ذو أغراض عامة بحجم الإنسان وهو ذو قدمين. تدعي الشركة أن الروبوت قد تم تصميمه لتحويل القوى العاملة الصناعية وخارجها في خدمة تحسين التجربة البشرية. يبلغ طول أبولو 1.7 مترًا ويزن 73 كجم وتبلغ حمولته القصوى 25 كجم. يمكن أن يعمل لمدة أربع ساعات تقريبًا باستخدام بطاريته القابلة للتبديل. تشير أحدث التقارير إلى أن الشركة أنشأت اثنين من هذه الروبوتات ولديها خطط لإنشاء المزيد في المستقبل.

تتمتع جميع الروبوتات المذكورة أعلاه بقدرات فريدة. وقد أظهرت هذه الروبوتات، المدعومة بالذكاء الاصطناعي وآليات المراقبة المتقدمة، بعض القدرات الاستثنائية لمساعدة البشر في مجموعة متنوعة من الوظائف.