يضرب البلاد قريبًا.. تعرف على المنخفض الجوي «القطع» وأنواعه

موضوعية
موضوعية

أكد خبراء الأرصاد أن منخفض جوي قطع متوقع تأثيره علي مصر خلال فترة أواخر الشهر الجاري، والعائق الجوي هو حالة من الثبات في أنظمة الطقس المختلفة (المنخفضات والمرتفعات الجوية)، وتستمر لأيام أو أسابيع مثلا.

أضافت أنه يمكن لمنطقة أن تسجل أمطار لمدة من الزمن ومنطقة أخرى تسجل جفافا لفترة من الوقت، ويمكن معرفة العائق الجوي من خلال متابعة طبقات الجو العليا (حركة الرياح و تموضعات المرتفعات و المنخفضات  تعرجات التيار النفاث و متابعة منطقة الجريان العلوي ).

وأفاد خبراء الأرصاد أن المنخفض القطع cutoff low هو عبارة عن نشؤ منخفض آخر جنوبا بحيث يحمل صفات منخفض الأم وذلك بسبب وجود عائق جوي rex block سواء مرتفع جوي يضغط على المنخفض ليعطي منخفض آخر جنوبا او منخفض جوي آخر وهناك ثلاثة أشكال لهذا المنخفض.


النوع الأول للمنخفض القطع:

أفاد خبراء الأرصاد أن يضغط المرتفع الجوي القابع شرقا وغربا على المنخفض ويرغمه على النزول جنوبا.

 

النوع الثاني للمنخفض القطع:

يضغط المرتفعين بشدة تنزل حلقة من الضغط المنخفض جنوبا دون أن تنفصل .

 

النوع الثالث والأقوى للمنخفض القطع:

يضغط المرتفعين بشدة مما يؤدي إلى إنفصال حلقة من الضغط المنخفض جنوبا، بعيدا عن المنخفض الأم و ايضا في منطقة تحمل خصائص جديدة بحيث يكون الجريان العلوي للمنخفضات بعيدا عنها  بحيث يتحرك ببطء نظرا لانفصاله عن المنخفض الأم .

وأضاف خبراء الأرصاد الجوية عادة ما يؤثر لعدة أيام مسببا هطولات غزيرة ويمكن أن نقول أحيانا أنه أقوى من العائق الجوي rex block.

اقرأ أيضا | «أشيك وسيلة مواصلات».. «الأنفاق» تكشف موعد تشغيل المونوريل.. خاص