رئيس وزراء إسبانيا: حان الوقت للتخلى عن الصمت عما يحدث فى غزة

بيدرو سانشيث
بيدرو سانشيث

أكد بيدرو سانشيث، رئيس الحكومة الإسبانية، فى المجلس العام للاتحاد الأوروبى، بأن الوقت قد حان بالفعل للتحدث بوضوح عما يحدث فى فلسطين وإسرائيل، وقال: «أعتقد أن الوقت قد حان للتخلى عن الصمت والنطق بنفس الوضوح والوحدة»..

وطالب سانشيث أن تتوقف التفجيرات على الفور وأن تصل المساعدات الإنسانية على وجه السرعة وبكمية كافية للأشخاص الذين يعانون من الجوع والعطش والبرد، لدرجة أنه يتعين عليهم قطع أعمدة الإنارة للإحماء.. وأشار إلى أنه يجب على أوروبا أن تطالب إسرائيل بالامتثال للقانون الدولى والقانون الإنسانى.

كما يجب أن تساهم بنشاط فى البحث عن حل نهائى وشامل لهذا الصراع من خلال توفير منظور جاد وموثوق للسلام يعطى محتوى سياسيا لحل الدولتين، هذا يعنى الاعتراف بوجود الدولة الفلسطينية، التى تتعايش فى سلام وأمن.

وفى هذا الاتجاه أكدت المديرة التنفيذية للأونروا فى إسبانيا، راكيل مارتى، أن الوضع فى غزة «كارثة إنسانية ذات أبعاد غير معروفة» وأضافت أنها «خطيرة للغاية» حيث استقبل رئيس برلمان نابارا، أوناى اولدا، مارتى، المدير التنفيذى للأونروا فى إسبانيا.. وخلال الاجتماع، أعلنت راكيل مارتى عن «الوضع الخطير للغاية» الذى تشهده الأونروا، كوكالة تابعة للأمم المتحدة، فى غزة، وفى هذا الصدد، طلبت تعاون البرلمان «لتكون قادرة على تحقيق وقف إطلاق النار فى القطاع على وجه السرعة».