نداء أممي لجمع 2.8 مليار دولار للاحتياجات الإنسانية لليمن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أطلقت الأمم المتحدة اليوم الاثنين 11 ديسمبر، نداءً لجمع نحو 2.8 مليار دولار لمواجهة الاحتياجات الإنسانية المتزايدة لليمن خلال عام 2024.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيانٍ بالتزامن مع إطلاق اللمحة العامة عن العمل الإنساني العالمي للعام القادم "نطلق نداءً بجمع 2.8 مليار دولار لمواجهة الاحتياجات الإنسانية لعدد 21.6 مليون شخص في اليمن يحتاجون إلى نوع من المساعدة خلال العام 2024"، بحسب "رويترز".

وأضاف البيان أن النداء الإنساني بشأن اليمن يُعد واحدًا من أكبر خمسة نداءات قُطرية، إلى جانب سوريا وأفغانستان وإثيوبيا وأوكرانيا.

وتُشير تقارير حديثة صادرة عن الأمم المتحدة إلى أن هناك 17 مليون شخص في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، بينهم 6.1 مليون شخص يعانون من المرحلة الرابعة من التصنيف الدولي المتكامل لانعدام الأمن الغذائي، إذ تواجه أسرة واحدة على الأقل من بين كل خمس أُسر فجوات شديدة في استهلاك الغذاء، تؤدي إلى سوء تغذية حاد وشديد أو زيادة في الوفيات.

وقال البيان إن أكثر من 80 بالمئة من الأشخاص المستهدفين بالمساعدة في اليمن لا يحصلون على المياه والصرف الصحي المناسبين.

وتشكو الأمم المتحدة خلال العام الجاري من نقص حاد في تمويل العمليات الإنسانية في اليمن، وهو ما أدى إلى خفض حجم المساعدات على ملايين اليمنيين الذين يعتمدون بشكل أساسي على الإغاثة.

ولم تتمكن المنظمة حتى نوفمبر إلا من جمع 1.72 مليار دولار من المانحين، أي ما نسبته 37.5 بالمئة من إجمالي التمويل المطلوب البالغ 4.34 مليار دولار، لتنفيذ خطة المساعدات لليمن للعام 2023.

ودمرت الحرب الدائرة في اليمن منذ تسع سنوات الاقتصاد، وتسببت في انهيار العملة ودفعت الملايين إلى حافة المجاعة وتفاقم الاحتياجات في القطاعات كافة، وتقول الأمم المتحدة إن اليمن يعاني أسوأ أزمة إنسانية في العالم.