أحمد كريمة: الممتنع عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية كاتم للشهادة

الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: "اليوم نعيش عرساً ديمقراطياً وطنياً، وذلك لمواصلة بناء الجمهورية الجديدة".

وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس، أن الانتخابات الرئاسية مظهر شرعي من مظاهر الشورى في التشريع الإسلامي.

وأشار إلى أن الذين يدلون بأصواتهم، يطبقون مبدأ الشورى في التشريع الإسلامي. 

ووجه رسالة لمن يمتنع عن الانتخابات الرئاسية قائلا: "الله قال في كتابه الكريم، (والذين هم بشهاداتهم قائمون) (وأقيموا الشهادة لله)".

ولفت إلى أن التكليف الفقهي في المشاركة بالعملية الانتخابية بمثابة أداء للشهادة، وأن الممتنع عن الانتخابات الرئاسية كاتم للشهادة، والله قال: "ولا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ ومن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُه".

وتابع: "لابد على كل مصري شريف، أن يذهب للانتخابات الرئاسية، وأن يدلي بصوته، وأن العملية الانتخابية شورى وأداء للشهادة وفريضة شرعية ووطنية".

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر إلى اللجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع، كما تحدد يوم 14 ديسمبر لتلقي الهيئة الوطنية للانتخابات، للطعون في قرارات اللجان العامة، ويومي 15 و16 ديسمبر للبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة ولجان الانتخابات بالخارج.

◄ اقرأ أيضًا | انعقاد غرفة الأزمات بصحة قنا لمناقشة سير العمل بالانتخابات الرئاسية 

وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 18 ديسمبر الجاري النتيجة العامة ونشرها بالجريدة الرسمية.

وفي حال الحاجة لجولة إعادة تستأنف الدعاية الانتخابية يوم 19 ديسمبر، كما حددت يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الادارية العليا، وتكون مدة الفصل في الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام، تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر الجاري.

وتتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات، الطعون في قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير المقبل، والبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير، على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها في الجريدة الرسمية يوم 16 يناير المقبل.