صحف عربية تبرز انطلاق الانتخابات الرئاسية في مصر.. وإشادة بـ«الإقبال الملحوظ»

صورة من إحدى اللجان
صورة من إحدى اللجان

تناولت صحف ومواقع عربية انطلاق الانتخابات الرئاسية المصرية، والتي بدأ التصويت على الجولة الأولى منها صباح اليوم الأحد 10 ديسمبر، وتستمر لمدة ثلاثة أيام، حيث ينتهي الاقتراع مساء يوم الثلاثاء المقبل.

وأبرزت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" انطلاق انتخابات الرئاسة المصرية، صباح اليوم الأحد 10 ديسمبر.

وأشارت الوكالة إلى أن المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي بصوته في الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك في مقر لجنته الانتخابية بمصر الجديدة.

ومن جهتها، قال موقع "سكاي نيوز عربية" إن عملية الاقتراع بدأت في التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي في مصر (السابعة صباحا بتوقيت جرينتش)، وإنه يمكن للناخبين الإدلاء بأصواتهم حتى التاسعة مساءً.

وونقل موقع "سكاي نيوز عربية" عن مراسله قوله إنه "في محافظة الجيزة يتواجد طوابير من الناخبين أمام إحدى لجان الاقتراع حتى قبل ساعة من فتح الصناديق".

ورصد أن غالبية المصطفين من الشباب، مع وجود ناخبين من النساء وكبار السن بما يعطي انطباعًا أوليًا عن الفئات المشاركة في الانتخابات.

ويحق لـ 67 مليون ناخب مصري الإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد لفترة رئاسية مدتها 6 سنوات.

إقبال ملحوظ

وقال موقع "العربية" الإخباري، إن لجان التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية التي انطلقت اليوم الأحد وتستمر لمدة 3 أيام، شهدت إقبالًا ملحوظًا من الشباب وكبار السن، وسط خدمات كبيرة توفرها السلطات لضمان تسهيل عملية الاقتراع.

وتوافد منذ الصباح الباكر على لجان التصويت الآلاف من الشباب وكبار السن، وشهدت اللجان طوابير طويلة من الناخبين اصطفت أمامها في انتظار الدخول للاقتراع.

وأشار الموقع إلى أن الحكومة المصرية وجهت بتوفير مقاعد لكبار السن وتذليل كافة العقبات وتيسيرها والتأكد على عدم وجود أي معوقات تعوق العملية الانتخابية.

ومن جهتها، تناولت صحيفة "الشرق" القطرية بدء الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المصرية داخل البلاد.

ونشرت الصحيفة القطرية صورًا من عملية الاقتراع للناخبين، والتي بدأت صباح اليوم الأحد.

الانتخابات الرئاسية المصرية

وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يستمر التصويت حتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر الجاري لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التي سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزا إنتخابيا، ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

وقبل أيام، انتهت عملية تصويت المصريين في الخارج داخل 121 دولة حول العالم وجرى الإنتهاء من عملية فرز وتجميع أصوات المصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية 2024 والتي استمرت على مدار 3 أيام هي الأول والثاني والثالث من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، وجرى إرسالها بالطريقة الدبلوماسية إلى الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية.

وحسب الجدول الزمني للانتخابات من المقرر إعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر في حالة حسم الانتخابات من الجولة الأولى.

وانطلقت اليوم الأحد، الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية 2024، حيث يتوجه ملايين المصريين إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 4 مرشحين هم الرئيس المنتهية ولايته عبد الفتاح السيسي، وحازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، وفريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي وعبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد.

وأعدت وزارة الداخلية، خطة لتأمين العملية الانتخابية التي تجرى على مدار 3 أيام، اعتبارا من اليوم الأحد وفقا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

وترتكز الخطة الأمنية على عدة ثوابت يأتي في مقدمتها الاهتمام بتوفير المناخ الآمن للمواطنين وتأمين قيامهم بممارسة حقهم في الإدلاء بأصواتهم الانتخابية، مع التأكيد على عدم التدخل في سير العملية الانتخابية بأي شكل من الأشكال.