الاتحاد الأوروبي يحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

احتفل الاتحاد الأوروبي باليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يوافق 10 ديسمبر من كل عام ، مجددًا التزامه بتعزيزها في جميع دول العالم والدفاع عنها ووضع حد للإفلات من العقاب.

وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الإلكتروني، أن احترام وحماية وإعمال حقوق الإنسان أمر ضروري لتعزيز العدالة والمساءلة ووضع حد للإفلات من العقاب. وهذه إحدى القيم والمبادئ التأسيسية للاتحاد الأوروبي. ويشكل تعزيز الاحترام العالمي لحقوق الإنسان أيضاً أولوية رئيسية في العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي، وهو الأمر الذي نلتزم به التزاماً ثابتاً.

وسيواصل الاتحاد الأوروبي أيضًا إدانة انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان وانتهاكات القانون الإنساني الدولي والتمييز وتقلص المساحة المدنية والهجمات على الديمقراطية وحرية الإعلام أينما حدثت.

وذكر البيان أن الاتحاد الأوروبي ينضم في يوم حقوق الإنسان إلى العالم للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. لقد أرست هذه الوثيقة التاريخية الأساس لنظامنا العالمي لحقوق الإنسان بالإضافة إلى القوانين الوطنية والمعاهدات الدولية التي تحمي وتعزز حقوق الإنسان، بما في ذلك الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان في أوروبا. وهي لا تزال صالحة وحاسمة اليوم كما كانت قبل 75 عاما.

وأكد البيان أن حقوق الإنسان تتجاوز الحدود والثقافات فهي متأصلة في كل إنسان دون تمييز. وعلى الرغم من إحراز تقدم كبير على مدى السنوات الـ 75 الماضية، إلا أن الأزمات لا تزال تتضاعف وفي كثير من الأحيان تتحمل النساء والأطفال والأشخاص الذين يعيشون في أوضاع هشة العبء الأكبر من عواقب الحروب والصراعات.

وأضاف أنه إلى جانب الذكرى الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، نحتفل أيضًا بالذكرى الثلاثين لإعلان وبرنامج عمل فيينا، والسنة الخامسة والعشرين للإعلان الخاص بالمدافعين عن حقوق الإنسان، الذي يعترف بدورهم الحاسم كعناصر فاعلة في التغيير الإيجابي الذي يعمل من أجل تعزيز حقوق الإنسان وإعمالها. ويظل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أكثر أهمية من أي وقت مضى، حيث يجعلنا في وضع جيد لمدة 75 عامًا أخرى وما بعدها، ونحن نطبق مبادئه لمواجهة التحديات الحالية في عالمنا الرقمي الذي يتصارع بالفعل مع آثار تغير المناخ.

وتابع البيان أنه من واجبنا الجماعي أن ندعم ونعزز حقوق الإنسان لكل شخص في جميع أنحاء العالم. وبينما نحتفل بهذا الحدث المهم، يؤكد الاتحاد الأوروبي من جديد التزامه بميثاق الأمم المتحدة الذي يقف جنبًا إلى جنب مع الأمم المتحدة ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، وكذلك جميع المنظمات متعددة الأطراف والإقليمية، في تعزيز الإعمال الكامل لحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم. . وتمشيا مع هدف عدم ترك أحد خلف الركب، يؤكد الاتحاد الأوروبي من جديد أيضا التزامه بتعزيز النهج القائم على حقوق الإنسان في التعاون الإنمائي.

اقرأ أيضا | الدكتور سويلم ومفوض الاتحاد الأوروبي للبيئة يوقعان إعلان الشراكة المائية