القسام تفشل محاولة تحرير أسير وتنصب كمائن فى خان يونس

يديعوت أحرونوت: 5000 جريح منهم 2000 معاق فى الجيش الإسرائيلى

القسام تتوعد الاحتلال : دخلتوها أحياء وستخرجون منها أشلاء
القسام تتوعد الاحتلال : دخلتوها أحياء وستخرجون منها أشلاء

الأراضى المحتلة- وكالات الأنباء:
فى اليوم الـ 64 من العدوان الإسرائيلى على غزة، أعلنت كتائب القسام، أمس، أنها أوقعت قوتين إسرائيليتين فى كمينين وأجهزت على عناصرهما، وذلك وسط معارك شرسة بمحاور عدة بينها خان يونس.ونشرت القسام صورة بعنوان «دخلتوها أحياء وستخرجون منها أشلاء». وأعلنت فى بيان صادر، أمس، أنها دكت «تحشدات قوات العدو المتوغلة فى محور شمال مدينة خان يونس بقذائف الهاون وقصفت كيبوتس مجين برشقةٍ صاروخية.»


فى بيان آخر، أعلنت القسام إحباط محاولة جيش الاحتلال، الوصول إلى أحد الأسرى الصهاينة لديها، وإيقاع قوات الاحتلال المتقدمة بين قتيل وجريح، مؤكدة على إصرارها على المضى فى إفشال كل خطط جيش الاحتلال وأهدافه فى قطاع غزة.
عن تفاصيل المحاولة الفاشلة للجيش الإسرائيلى لتحرير أحد الأسرى، كشفت القسام أن «جيش الاحتلال استخدم سيارة إسعاف تابعة لإحدى المؤسسات الإنسانية، للتستر وراءها لتنفيذ هذه العملية الفاشلة، فى مخالفة فاضحة للقوانين الدولية ترقى إلى جريمة حرب، ما يتطلب إدانة واضحة من المجتمع الدولى وكل المنظمات الدولية، واتخاذ ما يلزم لمحاسبة هذا الكيان الإرهابى على جرائمه.»
وأضافت القسام أن هذه المحاولة الفاشلة تؤكد مجدداً أن «الاحتلال لا يكترث لحياة الأسرى الصهاينة فى غزة.»
فى غضون ذلك، نقلت وحدة الإنقاذ الإسرائيلية رقم 669 جرحى من الجنود الإسرائيليين شمال قطاع غزة. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن 5 آلاف جندى جرحوا منذ بداية الحرب فى 7 أكتوبر، وأن وزارة الدفاع اعترفت بـ2000 من الجنود كمعاقين حتى الآن.


وكشفت الصحيفة العبرية، أمس، أن الأرقام التراكمية منذ 7 أكتوبر فلكية. وأضافت أن من بينهم أيضا ألف جريح من الجنود النظاميين، لذلك يتم توفير الرعاية لهم من قبل جيش الدفاع.ولم توضح «يديعوت أحرونوت» ما إذا كان بقية الجنود الجرحى جنودا نظاميين أم لا.


وكشفت الصحيفة أن قسم إعادة التأهيل بوزارة الدفاع يستقبل يوميا 60 جريحا معظمهم إصاباتهم خطرة. ونقلت الصحيفة العبرية عن ليمور لوريا رئيسة قسم إعادة التأهيل بوزارة الدفاع قولها: «لم نمر قط بأى شيء مماثل لهذا. أكثر من 58% من الجرحى الذين نستقبلهم يعانون من إصابات خطيرة فى اليدين والقدمين، بما فيها تلك التى تتطلب عمليات بتر.»


وتابعت لوريا «حوالى 12% منها عبارة عن إصابات داخلية: الطحال والكلى وتمزق الأعضاء الداخلية. وهناك أيضًا إصابات فى الرأس والعين.» وأعلن الجيش الإسرائيلى مقتل 5 من جنوده وضباطه فى معارك غزة أمس الأول، ليصل عدد الجنود والضباط القتلى منذ بداية العملية البرية بقطاع غزة إلى 97.
وبذلك يرتفع إلى 421 عدد الجنود والضباط الإسرائيليين الذين قتلوا منذ السابع من أكتوبر، وفق الأرقام الرسمية الإسرائيلية.
فى سياق متصل، صرح مسئول إسرائيلى رفيع لموقع أكسيوس بأن إسرائيل تتوقع إنهاء عمليتها العسكرية فى مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة خلال ثلاثة إلى أربعة أسابيع.