في ذكرى وفاته.. حكاية شيخ العرب همام حاكم الصعيد.. حارب المماليك وخانه ابن عمه

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يحيي أحفاد شيخ العرب همام، اليوم الجمعة ، بالذكرى 254 على وفاته، وسط مطالبات بالحفاظ على ممتلكاته التاريخية، خاصة قلعته الحربية، الواقعة بقرية العركي بفرشوط.

وشيخ العرب همام، هو همام بن يوسف بن أحمد بن محمد بن همام ابن أبو صبيح سيبة، والملقب بـشيخ العرب همام،  وهو من أشهر شخصيات الصعيد ولد عام1121 هـ (1709 م)في فرشوط محافظة قنا وتوفى عام 1183 هـ، 1769 م.

وهو الابن البكر للشيخ يوسف زعيم قبائل الهوارة، تلك القبائل التي استقرت في صعيد مصر وتمتعت بقدر كبير من الثروة والنفوذ وسيطر شيوخها على مقاليد الامور في الصعيد.

و بعد تولى الشيخ همام الحكم بعد وفاة والده يوسف عام 1767 م لم يمضى قدما في توسيع ومد سلطانه على كافة أقاليم الصعيد، من المنيا إلى اسوان فكان دولة داخل دولة ومتخذا فرشوط عاصمة لحكمه.

◄ اقرأ أيضًا | 60 دقيقة متوسط تأخيرات القطارات بمحافظات الصعيد.. الخميس 7 ديسمبر 

وقام بتأسيس شبه دولة فأنشا الدواوين لإدارة شئون الاراضي الواقعة تحت سيطرته ولرعاية العاملين عليها وشكل قوة عسكرية من الهوارة ومن المماليك الفارين من حكم علي بك الكبير فدقت أبواق الحرب بين دوله في الجنوب يرأسها همام ولد يوسف أحمد الهوارى ودوله أخرى في الشمال يرأسها على بك الكبير الذي كان حليفا للروس وكان يعدهم بأن يدخلوا مصر على جثه همام "أمير الصعيد"، فأمدوه بأكثر الأسلحة تطورا في هذا الوقت.

بعث همام"شيخ العرب" جيشا كبيرًا جمع فيه عده جيوش من الصعيد ومن هواره وعلى راسهم "إسماعيل الهواري " ابن عم الشيخ همام وزوج اخته وخال أولاده اختاره همام ليكون قائدا للجيش وبدأت الحرب وكانت الغلبه من نصيب أهل الصعيد وهواره في البداية ولكن بسبب مكر المماليك استطاعوا أن يخدعوا إسماعيل الهوارى ويجعلوه يخون ابن عمه.

وانتصر المماليك بسبب الخيانة ودخلوا فرشوط وجعلوها كوما من الرماد ثم اتجه همام إلى النوبة ليبنى جيشا آخر من الصعيد ولكنه لم يستطع بسبب الموت فتوفى في الطريق.