في حب مصر.. فوج سياحي أمريكي يدعو العالم لزيارة الأقصر | فيديو

المقاصد السياحية
المقاصد السياحية

عبر فوج سياحي أمريكي عن حبهم لمصر بطريقتهم الخاصة وقاموا بتصوير فيديو يوجهون فيه الدعوة للعالم لزيارة مصر والااستمتاع بالجو الدافئ والحضارة العريقة.

جاء ذلك خلال زيارتهم للاقصر و اسوان حيث ان تعتبر الاقصر واحدة من اهم المقاصد السياحية الثقافية التي تمتلك ثلث اثار العالم .

و في هذا الصدد أكد د.مصطفى وزيري الأمين العام لمجلس الاعلى للاثار ان من اولويات المجلس وضع خطة لتطوير و ترميم المزارات الاثرية و المتاحف المصرية لتحسين تجربة السائح في مصر .

أقرأ أيضا:- وزيري: جميع أعمال التطوير والترميم في المناطق الأثرية تتم بتمويل ذاتي

وأوضح وزيري أن وضع زيارة مصر ضمن خطة السياح السنوية و تكرارها هو هدفنا الحقيقي أن تكون مصر دائما على قائمة البلاد السياحية المفضلة للسياح لذلك نعمل جهدا لتحسين تجربة السائح في جميع المزارات الاثرية و المتاحف المصرية على مستوى الجمهورية باكملها .

وأشار وزيري الي ان شهد العالم مؤخرا افتتاح متحف ايمحتب في منطقة سقارة و التي تعد واحدة من اهم المناطق الاثرية في مصر مضيفا ان المتحف له مكانة خاصة لانه يعرض اقدم مومياء ملكي في التاريخ و اقدم ادوات جراحة في التاريخ و يحكي تاريخ اول مهندس في البشرية .

جدير بالذكر أن مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، انعقد بمقر وزارة السياحة والآثار بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

واستهل الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الاجتماع بالترحيب بالسادة أعضاء مجلس الإدارة، كما تم التصديق على محضر الاجتماع السابق.

وحرص الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار على اطلاع السادة الأعضاء بآخر إنجازات المجلس الأعلى للآثار خلال شهر نوفمبر بجميع  قطاعاته، وكذلك خطة المعارض الأثرية الخارجية المؤقته والتي سيتم إقامتها  خلال عام 2024 في عدد من الدول الأجنبية من بينها الصين وألمانيا وما سيحققه المجلس الأعلى للآثار من عائد من إقامة تلك المعارض على مستوي التنشيط للسياحة المصرية والترويج للمقصد السياحي المصري، فضلا عن تحقيق عائد مادي كبير يعود بدوره بالنفع على المناطق الأثرية والمتاحف لتحظى بما تستحقه من إنفاق عام لتطويرها وتحسين خدمات الزائرين بها بما يعمل على تحسين التجربة السياحية وهو أحد محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية صناعة السياحة في مصر.

واستعرض الأمين العام كذلك النتائج الإيجابية والنجاح الكبير الذي حققه معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" في محطته الرابعة بالمتحف الاسترالي في سيدني والذي تم افتتاحه رسميا يوم 17 من شهر نوفمبر الجاري، حيث تم بيع 110 ألف تذكرة قبل افتتاحه.

كما جاء خلال الاجتماع اعتماد قرارات اللجنة الدائمة للآثار المصرية وكذلك اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية بشأن الموافقة على تسجيل عدد من القطع الأثرية.

أما عن إنجازات المجلس الأعلى للآثار والتي تم استعراضها خلال الاجتماع، فعلى صعيد الآثار المصرية فقد شهد القطاع العديد من الإكتشافات الأثرية قامت بها البعثات الأثرية  المصرية والأجنبية المختلفة، حيث نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة أم الرخم بمرسي مطروح في الكشف عن مقبرة صخرية ترجع للقرن الأول الميلادى، بالإضافة إلى بعض القطع الفخارية مع الدفنات، بالإضافة إلى إنجاز ملحوظ في أعمال الترميم بالمواقع الأثرية المصرية حيث تم الإنتهاء من ترميم  117 عمود من صالة الأعمدة الكبرى من معابد الكرنك من أصل 134 عمود وجارى العمل في باقي الأعمدة، الانتهاء من ترميم حوالي90% من الصالة الأولى من مقبرة (156) بذراع أبوالنجا بالأقصر، والانتهاء من تركيب وإعادة بناء حوالي70% من مقاصير الأميرات بمعبد هابو، تم الإنتهاء من أعمال الترميم والصيانة بمقابر الجبل الغربى بالكاب بالتعاون مع البعثة المصرية الألمانية المشتركة، بالإضافة إلى استكمال أعمال الترميم بمقابر الهمامية بالبداراى  ومقابر مير الأثرية بالقوصية وجارى استكمال أعمال الترميم بها بنسبة إنجاز 90 %.

وعلى صعيد قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن موافقة  اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية على إقامة عروض  الصوت والضوء بقلعة قايتباي بالإسكندرية، كما أستعرض بعض المشروعات المنتهية والمقرر إفتتاحها قريبا ومن بينها قصر السلاملك بالإسكندرية، مشروع ترميم قباب الصحابة بالبهنسا بمحافظة المنيا، فضلا عن عدد من المشروعات الجارية والمقرر الإنتهاء منها قريبا تمهيدا لافتتاحها ومنها خانقاه بيبرس الجاشنكير بمنطقة الجمالية، المرحلة الثانية لترميم النصف الغربي لمسجد الطنبغا المرداني، المرحلة الثانية لترميم مشهد أخوة يوسف.

وفيما يخص قطاع المتاحف فقد شهد الشهر الجاري إلى جانب افتتاح معرض "رمسيس وذهب الفراعنة " بالمتحف الإسترالي بمدينة سيدني ، افتتاح معرض "أفريقيا وبيزنطة" بمتحف المتروبوليتان بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.