صفقات وعقود تعاون صناعى فى اليوم الثالث لـ «EDEX 2023»

وزير الدولة للإنتاج الحربى يلتقى وفود أمريكا وروسيا وبنجلاديش والجزائر

المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى
المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى

يواصل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى نشاطه المكثف خلال اليوم الثالث لفاعليات المعرض الدولى للصناعات الدفاعية «EDEX 2023»باستقبال عدد من ممثلي الشركات والدول المشاركة بالمعرض، جاء ذلك بجناح وزارة الإنتاج الحربي داخل «EDEX 2023» بحضور المهندس إميل حلمي إلياس نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي والعضو المنتدب والمهندس محمد شيرين محمد المشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير و محمد بكر المستشار الإعلامي للوزير.

بدأت اللقاءات بلقاء وزير الدولة للإنتاج الحربي بكل من الفريق ووكر زمان المنسق العام لوزارة الدفاع ببنجلاديش، والعميد بداوي غاني مدير الصناعات العسكرية بالجزائر رفقة الملحق العسكري بسفارة الجزائر بمصر، و كذلك التقى بكريستوفسالمون الرئيس التنفيذي لأنظمة الاتصالات والمعلومات بمجموعة تاليس العالمية و مع ممثلي «نورثروب جرومان» الأمريكية وممثلي «روس أوبورون» الروسية .

و أشار الوزير «محمد صلاح» إلى أن هذه اللقاءات شهدت مناقشة إمكانية التعاون فى عدد من مجالات التصنيع العسكري،مشيراً إلى أن الدور الأساسي لوزارة الإنتاج الحربي يتمثل في تلبية مطالب القوات المسلحة من الذخائر والأسلحة والمعدات والأنظمة الإلكترونية المتطورة كما تتم الاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بالشركات التابعة لتصنيع منتجات مدنية متنوعة والمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية ومشروعات التنمية بالدولة.

مستعرضاً أبرز المنتجات العسكرية التي تقوم الشركات التابعة بإنتاجها وفقاً لأحدث التكنولوجيات العالمية، لافتاً إلى أن وزارة الإنتاج الحربي تشارك بمجموعة متنوعة من منتجاتها العسكرية بالمعرض الدولى للصناعات الدفاعية مثل راجمة الصواريخ «رعد 200» والمركبة المدرعة «سينا 200» و»الصلب المدرع» المُنتج بسمكات متعددة.

إقرأ أيضاً|مباحثات بين رئيس العربية للتصنيع ووزير صناعة التكنولوجيا بجمهورية أرمينيا

بدورهم أعرب الضيوف خلال هذه اللقاءات عن تطلعهم إلى تفعيل شراكات تعاونية استراتيجية مع وزارة الإنتاج الحربي نظراً لما تمتلكه شركاتها التابعة من خبرات بشرية وقدرات تكنولوجية وإمكانيات تصنيعية وبنية تحتية على أعلى مستوى.

وأشاروا إلى أهمية تبادل زيارات الوفود الفنية للمنشآت الصناعية التابعة لكل جانب للتعرف عن قرب على الإمكانيات المتوفرة بها وتحديد موضوعات التعاون ذات الاهتمام المشترك، مشيدين بتنظيم معرض «EDEX 2023» مؤكدين على أن الدورة الثالثة من المعرض تأتي في ظل ظروف استثنائية عالمية لتؤكد استمرار مسيرة الإنجاز بمصر بالرغم من التحديات الدولية الأخيرة وتداعياتها غير الإيجابية على كل دول العالم.

و أكد جوزيف جوستيلا نائب رئيس شركة «نورثروب جرومان» الأمريكية والمدير التنفيذي للشركة في الشرق الأوسط وأوروبا عن تطلعه إلى فتح آفاق للتعاون المثمر مع وزارة الإنتاج الحربى في مجال التصنيع العسكري في ضوء ما تمتلكه من إمكانيات تصنيعية وفنية مشهود لها بالكفاءة وخطوط إنتاج تضاهي الخطوط العالمية وتضم عمالة مدربة على أعلى مستوى ودورها فى توفير متطلبات القوات المسلحة المصرية إلى جانب إسهاماتها فى تنفيذ العديد من المشروعات القومية والتنموية بالدولة، مشددًا على أهمية الدور الذى تضطلع به مصر لمواجهة الإرهاب والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.

لافتاً إلى أن مصر تشهد تطوراً ملحوظاً في مجال الصناعات العسكرية من خلال التعاون مع العديد من الشركات العالمية وهو ما لمسه خلال مشاركة الشركة في معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية «EDEX 2023» والذي يتميز بالتنظيم الاحترافي ويعكس مدى ثقل مصر وقدرتها على تنظيم المعارض الدولية الكبرى .

وأشار «جوستيلا» إلى أن «نورثروب جرومان» هي شركة أمريكية تأسست عام 1994 وتعمل في مجال تقنيات الدفاع الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات وتحظى بخبرة واسعة في مجال أنظمة الطائرات العسكرية وتجميع أجزاء الطائرات التجارية والأنظمة البحرية.

و أوضح ممثلو «روس أوبورون» أن الشركة الروسية تقوم بتنفيذ عدد من المشروعات المشتركة في الشرق الأوسط للإنتاج المشترك للمركبات المدرعة والأسلحة الصغيرة والأسلحة المضادة للدبابات وأنها ليست فقط مورّد موثوق به للمنتجات النهائية ولكنها أيضًا شريك استراتيجي في مجال نقل التكنولوجيا، معربين عن تطلّع شركتهم إلى فتح آفاق للتعاون العسكري مع وزارة الإنتاج الحربي وإنتاج منتجات جديدة عالية التقنية بأيد مصرية.

وأوضح ممثلو الشركة الروسية أنه تم الحرص على مشاركة الشركة بمعرض «EDEX» في كل نسخة حيث شاركت «روس أوبورون» في نسختيّ عاميّ 2018 و 2021 ونظراً لأهمية المعرض حرصت الشركة على المشاركة في نسخة العام الجاري، مشيدين بتنظيم «EDEX 2023» كما أشادوا بمعروضات وزارة الإنتاج الحربي بالجناح المصري الذي يشهد تميزاً وتطوراً كبيراً بنسخة عام 2023 من المعرض.

و أوضح محمد عيد بكر المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة أن الوزير ثمّن ثقة الدول والشركات المشاركة بالمعرض الدولي للصناعات العسكرية في نسخته الثالثة ورغبة هذه الشركات في تسويق منتجاتها واستعراض إمكانياتها التصنيعية في مجال التسليح من خلال «EDEX 2023» لجذب أكبر قدر ممكن من الدول الراغبة في اقتناء هذه المنتجات.

مضيفاً أنه تم خلال هذه اللقاءات التأكيد على حرص وزارة الإنتاج الحربي على توطين ونقل أحدث التكنولوجيات العالمية في مجال التصنيع العسكري داخل الشركات التابعة.