بعيدًا عن المسكنات.. 7 علاجات طبيعية تخلصك من الصداع

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الصداع مشكلة شائعة تؤثر على الأشخاص في جميع الأعمار، ويأتي مصحوبا بمجموعة واسعة من الأعراض المزعجة التي تفسد وتعطل مهام الحياة اليومية، وقد يلجأ الكثير لتناول المسكنات للتخفيف من هذه الأعراض مما يؤثر بشكل سلبي على بعض الوظائف الأخرى للجسم. 

وينصح الخبراء على موقع "هيلثي لايف" بتجربة بعض العلاجات الطبيعية الفعالة التي تساعدك على التخلص من الصداع بعيدا عن الأدوية. 

1- الترطيب

الجفاف من الأسباب الشائعة للصداع، حيث يمكن أن يؤدي عدم تناول كمية كافية من الماء إلى صعوبات في التركيز والتهيج، كما يؤدي الجفاف إلى الضغط على الجسم، ويتفاعل الدماغ عن طريق إثارة الصداع، لذا فإن الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل جيد يدعم الصحة العامة ويعمل كعلاج بسيط يقلل من احتمالية الصداع ومدته وشدته.  

2- جودة النوم

الحرمان من النوم يمكن أن يسبب اختلالات مختلفة في الجسم تؤدي إلى الصداع، لذا فالحفاظ على روتين نوم ثابت وكافي طريقة طبيعية لمنع الصداع.

3- نظام الهستامين

الهستامين هو مركب طبيعي موجود في الجسم وفي بعض الأطعمة، ويمكن أن يسبب الصداع النصفي لدى بعض الأفراد ويساهم في حدوث الصداع، وقد يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالهستامين، مثل الجبن القديم والمنتجات المخمرة، إلى تخفيف الأعراض.

4- الزيوت العطرية

الزيوت الأساسية مثل النعناع واللافندر توفر الراحة من الصداع، وتشير الأبحاث إلى فعاليتها في تخفيف أعراض الصداع، ويمكن توزيع هذه الزيوت أو وضعها موضعيًا، ويمكن أن توفر تأثيرًا مهدئًا.  

5- فيتامينات ب 

تلعب فيتامينات ب دورًا حاسمًا في تخليق الناقلات العصبية وإنتاج الطاقة، وتسلط الدراسات الضوء على فعالية B2 (الريبوفلافين)، وحمض الفوليك، وB12، وB6 في تقليل أعراض الصداع، كما توفر المكملات الغذائية B وسيلة آمنة وفعالة من حيث التكلفة لمعالجة الصداع بشكل طبيعي.

6- الكمادات الباردة

علاج بسيط لكنه فعال، فالكمادات الباردة تقلل الالتهاب، وتبطئ التوصيل العصبي، وتضيق الأوعية الدموية سواء تم تطبيقها على الرقبة أو الرأس، فإن الكمادات الباردة توفر حلاً ملموسًا وفوريًا لتخفيف الصداع.

7- الزنجبيل

أثبت جذر الزنجبيل الغني بمضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات، فعاليته في تقليل آلام الصداع النصفي، وتثبت الدراسات خصائصه في تخفيف الألم.