للأمهات.. مكملات فيتامين "ب 12" تعزز الرضاعة الطبيعية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

   
كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول الأم مكملات فيتامين "ب-12" أثناء الحمل، وخلال فترة الرضاعة الطبيعية، وهو الفيتامين الذي يساعد دماغ وجسم الطفل على النمو.

فيتامينات ما بعد الولادة تحقق تأثيرات أكثر استدامة على كفاية فيتامين ب-12 في حليب الأم

ووجدت الدراسة، التي أجراها الدكتور دونجتشينج وانج في جامعة جورج ماسون، أن الحوامل اللاتي تناولن جرعات عالية من مكملات فيتامين ب-12، عن طريق الفم قبل الولادة شهدن فوائد قصيرة المدى بالنسبة لمستوى الفيتامين في حليب الثدي.

أما من تناولن جرعات عالية من مكملات فيتامين ب-12 أثناء الرضاعة، فقد شهدن هذه الفوائد لفترة أطول من الزمن.

وبحسب "ساينس دايلي"، اعتمدت دراسة وانج على بيانات تجربة أجريت في تنزانيا، وقد وجدت أيضاً أن تأثير مكملات فيتامين ب-12 قبل الولادة يتضاءل عند استخدامها مع مكملات ما بعد الولادة.

وقال وانج: "إن فهم آثار مكملات فيتامين ب-12 قبل الولادة وبعدها على مستوى الفيتامين في حليب الرضاعة الثدي أمر بالغ الأهمية لتصميم تدخلات غذائية فعالة لحماية الأمهات والرضع من نقص الفيتامين".

وقالت الدراسة "تؤكد النتائج التي توصلنا إليها أهمية فيتامينات ما قبل الولادة لتحقيق فوائد قصيرة المدى في حليب الثدي، وفيتامينات ما بعد الولادة لتحقيق تأثيرات أكثر استدامة على كفاية فيتامين ب-12 في حليب الأم، فكل من المكملات الغذائية قبل الولادة وبعدها تدعم النمو والتطور الصحي لدى الطفل".

ويوجد فيتامين ب-12 في المنتجات الحيوانية كاللحوم والدواجن والأسماك والحليب، ويتم اللجوء إلى المكملات في حالة عدم توفر التغذية الصحية.

اقرأ أيضا|في فصل الشتاء.. 6 نصائح مذهلة للعناية ببشرة طفلك