السفارة الأمريكية بالقاهرة: اجتماع السيسي وكامالا هاريس في الإمارات كان مهمًا

عبد الفتاح السيسي وكامالا هاريس
عبد الفتاح السيسي وكامالا هاريس

أكدت  السفارة الامريكية بالقاهرة أهمية لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، اليوم السبت 2 ديسمبر، في دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك على هامش المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (كوب 28). 

وقد وجهت هاريس خلال هذا اللقاء الشكر للرئيس السيسي على جهوده لضمان التوصل إلى صفقة بين إسرائيل وحركة حماس أتاحت هدنة ممتدة في القتال، وأسفرت عن إطلاق سراح أكثر من مئة رهينة، بمن فيهم أمريكيون، وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل كبير قبل أن تقوم حركة حماس بخرق الهدنة.

كما شكرت  الرئيس السيسي أيضا على عمله على المساعدة في إجلاء المواطنين الأمريكيين من غزة. وشددت على أن الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة بالسعي بلا هوادة إلى إطلاق سراح كافة الرهائن بالتعاون الوثيق مع الشركاء الإقليميين، وأعربت عن دعمها المستمر لفترات توقف طويلة في القتال لإخراج الرهائن وإدخال المساعدات.

وأعادت نائبة الرئيس الامريكي  التأكيد على أن الولايات المتحدة لن تسمح بالترحيل القسري للفلسطينيين من غزة أو الضفة الغربية أو بحصار غزة أو إعادة رسم حدود القطاع تحت أي ظرف من الظروف. 

كما ناقشت هاريس الأفكار الأمريكية الخاصة بالتخطيط لمرحلة ما بعد الصراع في غزة، بما في ذلك جهود إعادة الإعمار والأمن والحكم. وأكدت أن هذه الجهود لا يمكن أن تنجح إلا إذا تمت متابعتها في سياق أفق سياسي واضح للشعب الفلسطيني لإقامة دولة خاصة به تقودها سلطة فلسطينية متجددة وتحظى بدعم كبير من المجتمع الدولي ودول المنطقة.

اقرأ أيضًا: حوار| مستشار الرئيس الفلسطيني: أمريكا تتحمل مسؤولية مجازر إسرائيل.. وأولويتنا وقف العدوان