للرضع| أطعمة تجنبيها عند الفطام

أطعمة تجنبيها عند الفطام
أطعمة تجنبيها عند الفطام

مرحلة الفطام من أصعب المراحل التي تمر بها الأم والرضيع معاً، وقد تحتار الأمهات في بعض الأطعمة التي يجب تجنبها عند فطام الطفل، حتى لا يصاب بمضاعفات، وفي هذا السياق نقدم لك أبرز الأطعمة التي ينصح بتجنبها عند مرحلة الفطام، بحسب موقع nhs. 

اقرأ ايضا|أطعمة يفضل إعطائها للطفل في مرحلة الفطام


ملح


يجب ألا يتناول الأطفال الكثير من الملح ، لأنه ليس جيدًا لكليتيهم، لا تضيفي الملح إلى طعام طفلك أو ماء الطهي، ولا تستخدمي مكعبات المرق أو المرق، لأنها غالباً ما تحتوي على نسبة عالية من الملح.


تجنب الأطعمة المالحة مثل:


السجق
رقائق مع الملح المضاف
المقرمشات
يجعد
وجبات جاهزة
الوجبات السريعة

 


سكر


طفلك لا يحتاج إلى السكر، من خلال تجنب الوجبات الخفيفة والمشروبات السكرية (بما في ذلك عصير الفاكهة ومشروبات الفاكهة الأخرى)، سوف تساعد في منع تسوس الأسنان .

 

الدهون المشبعة


لا تعطي طفلك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، مثل رقائق البطاطس والبسكويت والكعك، يمكن أن يساعدك التحقق من الملصقات الغذائية على اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة.

 

عسل


في بعض الأحيان، يحتوي العسل على بكتيريا يمكنها إنتاج سموم في أمعاء الطفل، مما يؤدي إلى التسمم الغذائي عند الرضع ، وهو مرض خطير للغاية، لا تعطي طفلك العسل حتى يبلغ عمره أكثر من عام واحد. العسل عبارة عن سكر، لذا فإن تجنبه سيساعد أيضًا في منع تسوس الأسنان.

 

المكسرات الكاملة والفول السوداني


لا ينبغي إعطاء المكسرات الكاملة والفول السوداني للأطفال دون سن 5 سنوات، لأنها قد تسبب لهم الاختناق، يمكنك إعطاء طفلك المكسرات والفول السوداني من عمر 6 أشهر تقريبًا، طالما أنها مطحونة أو مطحونة أو جوز ناعم أو زبدة الفول السوداني.

إذا كان هناك تاريخ من الحساسية الغذائية أو غيرها من الحساسية في عائلتك، تحدث مع طبيبك أو الزائر الصحي قبل تقديم المكسرات والفول السوداني.


بعض الأجبان


يمكن أن يشكل الجبن جزءًا من نظام غذائي صحي ومتوازن للرضع والأطفال الصغار، ويوفر الكالسيوم والبروتين والفيتامينات، يمكن للأطفال تناول الجبن المبستر كامل الدسم من عمر 6 أشهر. ويشمل ذلك الجبن الصلب، مثل جبن الشيدر المعتدل والجبن القريش والجبن الكريمي.

يجب على الرضع والأطفال الصغار عدم تناول الجبن الطري الناضج، مثل الجبن البري أو الكممبير، أو جبن حليب الماعز الناضج والجبن الطري ذو العروق الزرقاء، مثل الروكفور. هناك خطر أكبر من أن تحمل هذه الأجبان بكتيريا تسمى الليستيريا.

العديد من أنواع الجبن مصنوعة من الحليب غير المبستر. ومن الأفضل تجنبها بسبب خطر الإصابة بالليستيريا.


ولكن يمكن استخدام هذه الأجبان كجزء من وصفة مطبوخة حيث يتم قتل الليستيريا عن طريق الطهي. على سبيل المثال، يعتبر الجبن البري المخبوز خيارًا أكثر أمانًا.

 

البيض النيئ والمطبوخ قليلاً


يمكن للأطفال الحصول على البيض من حوالي 6 أشهر، إذا كان البيض بيض دجاج، ويجب طهي بيض الدجاج الذي لا يحمل علامة الأسد الحمراء حتى يصبح البياض والصفار صلبين. وكذلك يجب أن يكون بيض البط أو الإوز أو السمان.

تجنب البيض النيئ، بما في ذلك خليط الكعك غير المطبوخ، أو الآيس كريم محلي الصنع، أو المايونيز محلي الصنع، أو الحلويات التي تحتوي على بيض غير مطبوخ.