ابن نتنياهو يعود بعد موجة انتقادات حادة

نجل نتنياهو «يائير»
نجل نتنياهو «يائير»

القدس المحتلة - وكالات الأنباء

بعدما أثار وجوده خارج البلاد موجة حادة من الانتقادات، ذكرت وسائل إعلام عبرية أن يائير نجل رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، عاد إلى البلاد لكى يشارك فى الخدمة، فى ظل الحرب على غزة، لكنه لن يكون فى الوحدات القتالية.

وقالت  صحيفة «جيروزلم بوست» الإسرائيلية الناطقة بالإنجليزية إن نجل نتنياهو عاد إلى إسرائيل وتطوع فى مؤسسة تقدم خدمات الطوارئ الطبية. ونشرت المؤسسة صورة له وهو يرد على المكالمات الهاتفية التى تطلب المساعدة فى غرفة العمليات. وليائير البالغ من العمر (32 عاما) صلة سابقة بالمؤسسة، إذ كان يجمع لها التبرعات، وفق الصحيفة.

وذكر مؤسس المنظمة ورئيسها، إيلى بير، أن لدى المؤسسة رابط على الإنترنت للتسجيل والتطوع فيها، وعندما شاهد موظفوها اسم يائير نتنياهو، ظنوا أن أحدهم يمزح مع المؤسسة، لكن اتضح بالفعل أنه نجل رئيس الوزراء.

ويعنى هذا أن نجل نتنياهو، بخلاف أبناء مسؤولين إسرائيليين، لن يخدم فى القوات التى اجتاحت قطاع غزة، وتعرض بعضهم لإصابات خطيرة برصاص المقاتلين الفلسطينيين.

وكان يائير قد تعرض لانتقادات بسبب بقائه فى مدينة ميامى الأمريكية التى يقيم فيها منذ أبريل الماضى بينما كان عشرات الآلاف من جنود الاحتياط يستدعون للخدمة، بعد اندلاع الحرب فى أعقاب طوفان الأقصى فى 7 أكتوبر الماضى.وقال جنود غاضبون «ابن نتنياهو على شواطئ ميامى ونحن فى الحرب».

فى المقابل شن يائير هجوما على الجيش والمحكمة العليا. وقال فى منشور إن القرارات التى اتخذتها المحكمة العليا أدت إلى تغييرات فى قواعد الاشتباك للجيش الإسرائيلى على حدود غزة، مما مكن مقاتلى حماس من الاقتراب من السياج الحدودى وتدميره.