حفر 14 بئرًا تنموية واستكشافية لزيادة إنتاج الغاز

قريبًا بشائر من حقول غرب الدلتا.. والملا: مصر أرض الفرص الواعدة

طارق الملا خلال استقباله ريتشارد هال، رئيس شركة دانة غاز والوفد المرافق
طارق الملا خلال استقباله ريتشارد هال، رئيس شركة دانة غاز والوفد المرافق

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه رغم التحديات إلا أن هناك ثقة متبادلة بين قطاع البترول وشركائه من شركات البترول العالمية وشراكة استراتيجية ناجحة ممتدة منذ سنوات.

وأشار إلى أن مصر تعد أرض الفرص الواعدة فى مجال البترول والغاز لما تتمتع به من بنية تحتية قوية ومهارات وخبرات متميزة وموقع جغرافى محورى ما مكنها من التحول بالفعل إلى مركز إقليمى للغاز الطبيعى حيث يتم توريده من الدول المجاورة وإعادة تصديره من مصانع الإسالة المصرية للأسواق العالمية، خاصة أوروبا.

جاء ذلك خلال استقباله ريتشارد هال، رئيس شركة دانة غاز والوفد المرافق، حيث تم بحث الفرص الاستثمارية المتاحة بقطاع البترول والغاز وخطط وبرامج عمل الشركة فى مصر خلال الفترة المقبلة فى ظل رغبة قوية من الشركة فى التوسع فى أعمالها بمصر وضخ استثمارات إضافية خاصة فى مجال البحث والاستكشاف عن البترول والغاز.

من جانبه، أكد رئيس دانة غاز أن الشركة تعتزم ضخ استثمارات إضافية تبلغ نحو 43 مليون دولار فى إطار استعداداتها لتنفيذ برنامج حفر مكثف خلال عام 2024 بمناطق امتيازها يتضمن حفر 11 بئراً تنموية و3 آبار استكشافية بهدف زيادة الإنتاج بمقدار نحو 30 مليون قدم مكعب غاز يومياً ومواجهة التناقص الطبيعى للآبار، مشيراً إلى التزام الشركة بالعمل فى مصر والتوسع فيها.

على جانب آخر، بحث طارق الملا مع أبانج يوسف نائب رئيس شركة بتروناس الماليزية للغاز المسال والوفد المرافق له أنشطة الشركة بالتعاون مع شركة شل فى تنمية المرحلة العاشرة من مشروع حقول غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط والإنتاج منه فضلاً عن الاستعداد لبدء العمل فى المرحلة الحادية عشرة من المشروع، بالإضافة إلى بحث جهود خفض الانبعاثات وتحقيق أقصى استفادة من الثروات الطبيعية.

وأكد الملا خلال اللقاء أن تخصيص يوم لإزالة الكربون لأول مرة ضمن فعاليات قمم المناخ خلال قمة المناخ COP27 مهد الطريق للعمل المشترك من أجل التنفيذ الجاد والفعلى لمجهودات خفض الانبعاثات التى تنفذها قطاعات البترول والغاز والصناعات كثيفة الانبعاثات حول العالم حالياً.

وأضاف الوزير أن مصر تمتلك سعات فائضة فى مصانع الإسالة بإدكو ودمياط وقادرة على تلبية طلب دول شرق البحر المتوسط لإسالة الغاز.