«التموين» تحدد الإجراءات اللازمة لطرح السكر بـ 27 جنيها | فيديو

أرشيفية
أرشيفية

تعمل وزارة التموين على أحكام السيطرة على سوق السكر ، لاستمرار طرحه بالمنافذ والمجمعات الاستهلاكية والسلاسل التجارية بسعر 27 جنيها للكيلو الحر، بينما يصرف السكر التمويني ب12.60 جنيه على البطاقات التموينية.


وقد اتخذت وزارة التموين عدد من الإجراءات التي من شأنها احكام قبضتها على أسواق السكر ، والتصدي لإعادة بيعة بالسوق السوداء بأسعار مبالغ فيها.

حيث بدأت وزارة التموين تطبيق قواعد جديدة لتداول سلعة السكر، وذلك تنفيذا لتوجيهـات الحكومـة للتصـدي لظـاهرة ارتفـاع الأسـعار ، وضرورة ضبط الأسواق، وتوفير سلعة السكر للمستهلك بسعر عادل لا يتجاوز 27 جنيها للكيلو.

وذلك في إطار  الإجـراءات الحكومية للحـد مـن ارتفـاع الأسعار.

ونظــرا للأهميـة الإستراتيجية لسـلعة السـكر وتفـاوت أسـعـاره فـي الأســواق، يتـم طـرحـه مـن خـلال البورصـة المصـرية للبيـع للمستهلك بسـعر لا يتجاوز 27 جنيها للكيلو .

 قواعد تداول السكر 

1- يعامـل السـكر الـذي يـتـم طـرحـة مـن خـلال البورصة المصرية للسلع، وتعبئتـه وتداولـه معاملـة السـكر التمـويني ويـتم اتخاذ الإجـراءات القانونيـة حيـال المخالفين سواء شركات التعبئة أوسلاسل الإمداد  .


۲- عقـب انتهـاء جلسـة التـداول بالبورصـة المصرية للسلع ، وتحديد الكميـات والأسعار ، تقـوم البورصـة بإخطـار الجهـات الرقابيـة ( قطـاع الرقابـة والتوزيـع – مباحـث التموين ) وكذلك الشركات المنفذة ببيان التنفيذات .

3- قيـام قطاع الرقابـة والتوزيـع بإخطـار المـديريات كـلا فيمـا يخصـه طبقـا للموقـع الجغرافــي بأسـمـاء شــركات التعبئـة والكميـات المنصـرفة لهـا،  وشـركات الإنتاج التـي سـيتـم صـرف السـكر منهـا ،وتقوم مـديريات التمـوين بتحديد لجنـة لكـل شـركة تقـوم بإنتـاج وصـرف السكر السائب لشـركات التعبئة علي أن يتم التسليم تحت إشرافها ومندوب شركة التعبئة.

4- تقوم المديريات التموينية بالإشراف التـام علـي عملية التعبئة والتأكـد مـن تعبئـة الكميات المستلمة كـذلك الإشـراف علـي عمليـة التوزيـع طبقـا للكشـوف الـتـي يـتـم تقـديمها مـن شـركة التعبئـة ( سـواء كـان هـذه سلاسل أو منافذ بيع أوشوادر أو محلات داخل المحافظة أو خارجها )


5-  في حالـة نقـل السكر المعبـا خـارج المحافظة يتم التنسيق بين مديرية التموين الكائن بهـا شـركة التعبئـة ومديرية التموين بالمحافظة المنقـول إليهـا بكميات السكر المنقـول وأسماء سلاسل الإمداد التـي سـوف يـتـم بيـع السـكر لها وذلك لمتابعتها .

وبالنسبة للمحافظات التي لا يوجد بهـا شـركات تعبئـة تقـوم المـديريات التموينية بتحديد احتياجاتهـا مـن السـكر والعـرض علـي وزير التموين، للموافقـة علـي قيـام الشركة القابضة للصناعات الغذائيـة بتوفير تلك الاحتياجات معبأة.


6- تقـوم شـركات الإنتاج بإعـداد خـتـم خـاص يـتـم خـتـم الشـكائر المباعـة عـن طريق البورصة به وذلك لتمييز تلك الشكائر عن غيرها . والتزام شركات التعبئـة بكتابـة السـعر والـوزن وتـاريخ الإنتاج والصلاحية علي كيس السكر طبقا للقرار141 لسنة 2023.

اللجوء إلى التسعير الجبري 

جدير بالذكر أن الدكتور علي المصيلحى وزير التموين، أكد عن على منح مهلة 10 أيام ، لإعادة الانضباط في أسعار السكر  لافتاً أنه في حالة عدم استقرار السوق سيتم اللجوء  إلي مجلس الوزراء " للتسعير" 

وأوضح وزير التموين أن وزارته تقوم بطرح السكر بجميع المنافذ التموينية والسلاسل التجارية والشوادر التابعة للوزارة ، لافتا الى عدم إمكانية طرح السكر بكل منفذ صغير، وشدد على أن الوزارة لم تعد مسئولة عن توفير السكر للبطاقات التموينية فقط ، بل أصبحت محملة بعبء توفيره للقطاعين الصناعي و التجاري.

 وهو ما تقوم به البورصة السلعية والتي تطرح السكر بسعر 24 ألف جنيه للطن ، علي أن يتم طرحه في بالمنافذ بسعر 27 ألف جنيهاً للطن وهي لا تعد تسعيرة جبرية وحتى الآن لا يوجد تسعير لسلعة السكر.

ولفت وزير التموين إلى أن بعض التجار المتعاملين مع البورصة السلعية يحصلون على السكر بسعر 24 ألف جنيه للطن ثم يقومون بإعادة بيعه في السوق السوداء بسعر يتجاوز الـ 40 جنيها للكيلو، لافتا إلى أن  إغراق السوق بالسكر والتفريط في المخزون الاستراتيجي لا يعد حلا للأزمة ، مؤكداً إمكانية طرحه في المحافظات علي مسئولية كل محافظ .