هل سيتم تغيير تشكيل لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري؟

البنك المركزي المصري - أرشيفية
البنك المركزي المصري - أرشيفية

يهدف البنك المركزي المصري، إلى تحقيق سلامة النظام النقدي والمصرفي واستقرار الأسعار، في إطار السياسة الاقتصادية العامة للدولة وِفقًا لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي رقم 194 لسنة 2020، وبناءً عليه يلتزم البنك المركزي بتحقيق والحفاظ على معدل تضخم منخفض ومستقر على المدى المتوسط.

بالأسماء.. التشكيل الجديد لمجلس إدارة البنك المركزي المصري برئاسة حسن عبد الله

تفاصيل قرار زيادة حدود السحب النقدي اليومي والشهري.. تصل لـ 60 ألف جنيه

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي- رئيس الجمهورية، قرارا بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي المصري، برئاسة حسن عبدالله- محافظ البنك المركزي، إعتبارا من اليوم الأثنين 2023/11/27 ولمدة عام، وعضوية كل من رامي أحمد عادل ابو النجا وطارق محمد بدوي الخولي نائبا محافظ البنك المركزي، محمد فريد صالح بالقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، وعلي محمد علي فرماوي خبيرا تكنولوجيا، ونجلاء أنور الأهواني خبيرا اقتصاديا، شريف حسين كامل محمد خبيرا ماليا، حسن محمد حسن الخطيب خبيرا اقتصاديا، سميحة السيد فوزي خبيرا اقتصاديا، عصام محمد عبد الهادي عامر خبيرا محاسبيا وماليا، ومحمد عثمان ابراهيم الديب خبيرا مصرفيا.

و​تتكون لجنة السياسة النقدية التي يتم تشكيلها بقرار من مجلس إدارة البنك المركزي المصري من 7 أعضاء وهم محافظ البنك المركزي المصري، ونائبي المحافظ، و4أعضاء من مجلس الإدارة، ويتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية بواسطة تلك اللجنة.​

حقيقة تطبيق رسوم على تحويلات الأموال عبر تطبيق «انستا باي»

وتبحث لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها الثامن والأخير خلال عام 2023، في 21 ديسمبر المقبل، سعر الفائدة في مصر، فهل سيتم إعادة تشكيل اللجنة قبل الاجتماع الأخير؟.

ومن المتوقع أن يتم إعادة تشكيل لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، في ضوء قرار رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي المصري.

وتتكون لجنة السياسة النقدية الحالية، من حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري رئيسًا للجنة وجمال نجم ورامي أبوالنجا، نائبي محافظ البنك المركزي، وتضم في عضويتها  الدكتور أشرف العربي، عضو مجلس إدارة البنك المركزي غير تنفيذي، والدكتورة نجلاء الأهواني، عضو مجلس إدارة البنك المركزي غير تنفيذي، والدكتور محمد فريد صالح – عضو مجلس إدارة غير تنفيذي.

البنك المركزي: ظهور جيل جديد من الخدمات المصرفية الرقمية داخل السوق المصري .. قريبا

ويحق للبنك المركزي المصري، عقد اجتماع طارئ للجنة السياسة النقدية في أي وقت على مدار العام في ضوء وقوع مستجدات خارجية أو داخلية استدعت ذلك.

من المقرر أن تبحث لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها الأخير خلال عام 2023، والمحدد موعده يوم الخميس 21 ديسمبر 2023، لحسم سعر الفائدة في مصر.

تعليمات من البنك المركزي بشأن القواعد المنظمة لشركات الاستعلام والتصنيف الائتماني

وبلغت نسبة الزيادة في سعر الفائدة خلال الـ8 شهور الماضية نحو 3%، حيث ثبت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة خلال 4 اجتماعات العام الجاري وتم رفع سعر الفائدة بنسبة بلغت 2% في اجتماع مارس، وبنسبة بلغت 1% في اجتماع أغسطس الماضي.

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، في اجتماعها الخميس 2 نوفمبر 2023 ، تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، عند 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، كما أبقت على سعر الائتمان والخصم أيضا عند 19.75%.

يذكر أن لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، قامت برفع سعر الفائدة في مصر خلال الفترة من مارس 2022 وحتى أغسطس 2023، بنسبة بلغت 11%.

هل تتأثر القروض بقرار البنك المركزي الأخير بشأن سعر الفائدة؟