5 علاجات سريعة للتحكم في تساقط الشعر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد تساقط الشعر مشكلة شائعة تؤثر على الأفراد من جميع الأعمار والأجناس، وفي حين أنه من الطبيعي فقدان بعض الشعر كل يوم، إلا أن تساقط الشعر الزائد قد يكون أمرًا مزعجًا. لحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات السريعة والفعالة التي يمكن أن تساعد في السيطرة على تساقط الشعر. 

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك خمسة من هذه العلاجات التي يمكنك تنفيذها على الفور لمعالجة هذه المشكلة. 

اقرأ أيضاً| تساقط الشعر أبرزها| تعرف على علامات نقص الزنك بالجسم

النظام الغذائي

النظام الغذائي المتوازن إحدى أسرع الطرق لمكافحة تساقط الشعر هي ضمان حصولك على نظام غذائي متوازن وغني بالعناصر الغذائية الأساسية.

يمكن أن يؤدي نقص التغذية، وخاصة الحديد والزنك والفيتامينات A وD، إلى تساقط الشعر، لذلك قم بتضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة في وجباتك، والأطعمة مثل السبانخ والبيض والمكسرات والأسماك مفيدة بشكل خاص لصحة الشعر.

تدليك فروة الرأس بالزيوت العطرية 


يمكن لتدليك فروة الرأس ب الزيوت العطرية أن يحفز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، مما يغذيها ويعزز نمو الشعر الصحي، استخدمي زيوتًا مثل زيت جوز الهند أو اللوز أو زيت الزيتون وأضيفي بضع قطرات من الزيوت العطرية مثل اللافندر أو الروز ماري أو النعناع. 

وقومي بتدفئة الزيت قليلاً ثم قومي بتدليكه بلطف على فروة رأسك بحركات دائرية، اتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو. 

تجنب المواد الكيميائية القاسية : 

الإفراط في استخدام منتجات الشعر المحملة بالمواد الكيميائية مثل الشامبو والبلسم ومنتجات تصفيف الشعر يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، لذلك اختر منتجات خفيفة خالية من الكبريتات ولطيفة على شعرك وفروة رأسك. بالإضافة إلى ذلك، قللي من استخدام أدوات التصفيف الحرارية مثل مكواة فرد الشعر وتجعيده، لأن الحرارة الزائدة يمكن أن تضعف جذع الشعر.

جل الصبار

يُعرف جل الصبار بخصائصه المهدئة والعلاجية، ويمكن أن يساعد أيضًا في التحكم في تساقط الشعر.

ضعي جل الصبار الطازج مباشرة على فروة رأسك واتركيه لمدة 45 دقيقة قبل شطفه بشامبو خفيف، ويساعد الصبار على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس، ويقلل الالتهاب، ويعزز نمو الشعر الصحي.

الروتين المناسب للعناية بالشعر 

يعد إنشاء روتين مناسب للعناية بالشعر أمرًا ضروريًا لمنع تساقط الشعر، ويتضمن ذلك الغسيل المنتظم بشامبو مناسب، وترطيب الشعر للحفاظ على ترطيبه، واستخدام مشط واسع الأسنان لفك تشابك الشعر المبلل بلطف. 

وتجنب التجفيف القوي بالمنشفة واختر التجفيف بالهواء كلما أمكن ذلك. بالإضافة إلى ذلك، حاولي تقليل ربط الشعر إلى الحد الأدنى، وعندما تقومين بربطه، استخدمي ربطات شعر ناعمة مغطاة بالقماش.

في حين أنه من الضروري أن نتذكر أن التحكم في تساقط الشعر هو عملية تدريجية وقد تختلف النتائج الفورية، فإن هذه العلاجات الخمسة يمكن أن تساعد بالتأكيد في بدء رحلتك نحو شعر أكثر صحة وقوة.

وإذا كنت تعاني من تساقط الشعر الشديد أو لفترة طويلة، فمن المستحسن استشارة أخصائي الرعاية الصحية أو طبيب الأمراض الجلدية للحصول على المشورة الشخصية وخيارات العلاج.