عاجل

عليك تجنبها.. أطعمة شائعة قد تسبب الإصابة بالالتهابات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يمكن أن يكون الالتهاب مفيدًا وضارًا. من ناحية، فهو يحمي الجسم عند الإصابة أو المرض، ومن ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي الالتهاب الزائد والمستمر إلى الإصابة بأمراض مزمنة مختلفة.

كما يلعب الطعام الذي تستهلكه دورًا كبيرًا في حدوث الالتهاب، ولهذا السبب من الحكمة اتخاذ خيارات واعية.

وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، فيما يلي بعض الأطعمة الالتهابية التي يجب عليك تجنبها.

الأطعمة المضاف إليها السكر والمشروبات الغازية

الأطعمة المضاف إليها السكر تسبب التهابات شديدة. في دراسة أجريت على الحيوانات، تم تغذية الفئران بأطعمة تحتوي على نسبة عالية من السكروز. ونتيجة لذلك، أصيبوا بسرطان الثدي الذي انتشر إلى رئتيهم. 

ويعتقد الخبراء أن ذلك يرجع بشكل رئيسي إلى استجابة الجسم للسكروز، ويؤدي استهلاك السكر المفرط إلى السمنة والسكري والمشاكل المتعلقة بالقلب، وكلها حالات ناجمة عن الالتهاب.

الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة

الكربوهيدرات المكررة، مثل المعجبات والمكرونة. بغض النظر عن كميتها، غير صالحة للاستهلاك البشري لأنها تسبب الالتهاب.

تتم إزالة معظم الألياف الموجودة فيها أثناء عملية التكرير، مما يجعلها ببساطة سامة بدون أي عناصر غذائية مفيدة.

يعد الخبز والمكرونة والكعك والمعجنات والبسكويت والمشروبات الغازية والعصائر المعبأة وغيرها من أفضل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة، وبالتالي فإن تقليل استهلاكها يعد أمرًا حكيمًا.

الوجبات السريعة

تعتبر الوجبات السريعة المفضلة مثل البطاطس المقلية والبرجر والبيتزا والناجتس وحلقات البصل والمكرونة مغرية ولكنها تتصدر قائمة معظم الأطعمة المسببة للالتهابات.

فقد كشفت دراسة نشرت في Proceedings of the National Academy of Sciences أن هذه الأطباق تسبب التهاباً في الدماغ يسبب الاكتئاب والقلق . وإذا كنت مدمنًا على هذه الأطعمة، فابدأ في الحد من تناولها بالفعل.

الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة والأطعمة المقلية

وفقًا لمايو كلينيك ، فإن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة هي أسوأ أنواع الأطعمة التي يمكن تناولها، وذلك لأنها تزيد من نسبة الكوليسترول الضار LDL وتقلل من نسبة الكوليسترول الجيد HDL، مما يسبب التهابًا في نظامك وبالتالي يؤدي إلى أمراض مميتة مثل السرطان والمشاكل المتعلقة بالقلب.

نصائح مفيدة:

اتبع نظامًا غذائيًا مضادًا للالتهابات، وهو واحد من أفضل الطرق الطبيعية لتجنب الالتهابات في الجسم.

وهناك عدد كبير من الأطعمة مثل الطماطم والمكسرات مثل اللوز والجوز وزيت الزيتون البكر والتوت التي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات.