الأقباط الأرثوذكس يبدأون صوم الميلاد لمدة 43 يومًا.. غدًا

قداسة البابا تواضروس الثاني
قداسة البابا تواضروس الثاني

يبدأ الأقباط الأرثوذكس، صوم الميلاد المجيد، أو كما يُطلق عليه "الصوم الصغير"، غدا 26 نوفمبر وحتى 7 يناير، والذي يسبق صوم الميلاد المجيد.

ومفهوم الصوم، هو الامتناع عن تناول أطعمة معينة - ذات الدسم الحيواني - ويتخلله بعض فترات الانقطاع - أي الابتعاد عن تناول أية أطعمة أو مشروبات - والتي تعتبر جزءًا أساسيًا من الصيام، ويشتمل الصوم أيضاً على بعض الممارسات الروحية المتمثلة في التقشف والنسك وقمع الأهواء، مع القراءة في الكتب المقدسة والصلوات، وتقديم الصدقات.

وللأقباط صوم دائماً من كل أسبوع، وهو صوم يوم الأربعاء والجمعة، ويعود صوم الأربعاء والجمعة لأسباب أهمها أن يوم الأربعاء يعود لخيانة يهوذا للسيد المسيح وتسليمه لليهود لصلبه وتعذيبه، لذا يصوم الأقباط ذلك اليوم لتذكار بتسليم السيد المسيح لليهود. 

اقرأ أيضا| 25 نوفمبر.. الأقباط الأرثوذكس يبدأون صوم الميلاد 

أما يوم الجمعة يصومة الاقباط لأن السيد المسيح تم صلبه يوم الجمعة وتسمى بـ "الجمعة العظيمة " لذا يصوم الأقباط يوم الجمعة لتذكر آلام السيد المسيح وصلبه على خشبة الصليب.

ويمتنع الأقباط خلال صوم الميلاد عن تناول اللحوم والألبان، ويتناولوا البقوليات والخضراوات، كما يسمح خلال صوم الميلاد تناول الأسماك ماعدا يوم الجمعة والأربعاء . 

ويسمح في صوم الميلاد بتناول الأسماك، لعدة أسباب أهمها أنه طعام البركة، لأنه ذكر عدة مرات في الكتاب المقدس وحدوث العديد من معجزات للسيد المسيح، وأهمها معجزة إشباع الجميع بصيد السمك ومعجزات أخرى لها علاقة بالسمك، مثل معجزة صيد السمك مع بطرس "أحد تلاميذ السيد المسيح".

وتعود أيّام صوم الميلاد إلى موسى النبي والذي صام 40 يومًا في العهد القديم، عندما استلم لوحي الشريعة، و3 أيام المتبقية في الصيام تعود لتذكار نقل جبل المقطم.