البيض والزبادي الأبرز.. أطعمة تساعد على نمو عقل طفلك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تتكاثر خلايا الدماغ بشكل كبير مع نمو الطفل في الرحم، ويستمر الدماغ في النمو خلال مرحلة الطفولة مع تطور الوظائف الحركية مثل التوازن والتنسيق.

وخلال سنوات الأطفال الصغار (من 1 إلى 3 سنوات)، يزيد الدماغ من القدرة الإدراكية - مدى سرعة الطفل في تفسير المعلومات ونقلها لأداء المهام المعقدة.

اقرأ أيضاً | لشفاه وردية اللون وجذابة.. إليكي هذه الوصفة

وخلال فترات ذروة النمو هذه، تلعب التغذية دورًا مهمًا، وبالنسبة للأطفال الصغار، قد يكون لعدم الحصول على العناصر الغذائية الصحيحة تأثير ضار على التطور المعرفي - مما يؤثر على الذاكرة والانتباه والقدرة الأكاديمية في وقت لاحق من الحياة.

وفي هذا السياق العناصر الغذائية الأساسية لنمو دماغ الطفل، وذلك بحسب تقرير تم نشره في مجلة هيلث:

في حين أن جميع العناصر الغذائية مهمة لنمو الدماغ وعمله، إلا أن بعضها يلعب دورًا أكبر في نمو الدماغ المبكر من غيرها، وتوصي لجنة التغذية التابعة للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ببعض العناصر الغذائية اللازمة لنمو الدماغ الصحي لدى الأطفال الصغار:

الكولين

حمض الفوليك

اليود

حديد

الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة طويلة السلسلة، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية

بروتين

فيتامينات أ، د، ب6، ب12

الزنك

أفضل الأطعمة لنمو دماغ الطفل:

البيض

البيض مغذٍ وعادةً ما يكون ممتعًا للأطفال الصغار. تشمل العناصر الغذائية التي تعزز الدماغ في البيض الكولين وفيتامين ب 12 والبروتين،الكولين مهم بشكل خاص لنمو الدماغ الطبيعي ويمكن أن يحسن الأداء الإدراكي، توفر بيضتان كاملتان يوميًا الكولين الذي يحتاجه الأطفال بعمر 8 سنوات أو أقل.

المأكولات البحرية

توفر الأسماك الزيتية والمأكولات البحرية الأخرى الكثير من المال عندما يتعلق الأمر بنمو الدماغ - البروتين والزنك والحديد والكولين واليود ودهون أوميجا 3.

 لكن تجنبي إطعام طفلك المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل التونة وسمك أبو سيف، يمكن أن يكون للكثير من الزئبق آثار ضارة على الجهاز العصبي النامي لدى الطفل.

وبدلاً من ذلك، اختر خيارات منخفضة الزئبق مثل الجمبري أو السلمون أو البلطي أو سرطان البحر أو سمك القد. يمكن للأطفال دون سن 3 سنوات تناول أونصة واحدة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

 الخضار الورقية الخضراء

هناك سبب وراء محاولة الآباء إخفاء الخضروات الورقية الإضافية، مثل السبانخ واللفت، في عصائر أطفالهم وصلصة المكرونة: فهي مصدر رائع للحديد والفولات.

 تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يحصلون على ما يكفي من حمض الفوليك يميلون إلى أن يكون لديهم إدراك أفضل من الأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفي، ويلعب الحديد دورًا مهمًا في تطور الحُصين، وهو جزء الدماغ المسؤول عن التعلم والذاكرة.

لحم البقر قليل الدهن (أو بديل اللحوم)

يعتبر لحم البقر الخالي من الدهون بمثابة غذاء للدماغ لأنه مصدر ممتاز للزنك والحديد، يعد الحديد أمرًا حيويًا بشكل خاص للأطفال الصغار لأنهم أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم (انخفاض مستويات الحديد).

و يعاني ما يقرب من واحد من كل 10 أطفال أمريكيين بعمر 3 سنوات أو أقل من نقص الحديد، مما قد يساهم في صعوبات التعلم واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)، يعمل برجر الفاصوليا السوداء أو فول الصويا كبدائل رائعة للبرجر تحتوي على الحديد.

 الزبادي

الزبادي غير المحلى هو وسيلة سهلة وصديقة للأطفال لدعم نمو الدماغ. أنه يحتوي على العناصر الغذائية مثل البروتين والزنك والكولين واليود.

و يحتاج الأطفال إلى اليود لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، والتي تعتبر حيوية لنمو الدماغ والعمليات العصبية، حتى النقص الخفيف في اليود قد يؤثر على الوظيفة الإدراكية الشاملة للطفل وقدرته على التفكير