عقد سلسلة تدريبات للعاملين بوحدات الغسيل الكلوي في قنا 

عقد سلسلة تدريبات للعاملين بوحدات الغسيل الكلوي في قنا 
عقد سلسلة تدريبات للعاملين بوحدات الغسيل الكلوي في قنا 

نفذت إدارة الكلي الصناعي التابعة للإدارة العامة للطب العلاجي بقنا بقيادة الدكتور محمد حمدي العديسي مدير إدارة الكلي الصناعي بمديرية الصحه بقنا بعمل دورة تدريبية وذلك خلال الفترة من ٢١نوفمبر حتى ٢٣ نوفمبر. 

يأتي ذلك في ظل خطة وزارة الصحة والسكان في التطوير والتعليم الطبي المستمر للكوادر الطبية بالمستشفيات لتحسين ءاداء  الخدمة الطبية وتقديمها بالشكل المناسب، وتنفيذاً لتوجيهات الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان واللواء اشرف غريب محافظ قنا والدكتور محمد يحي بدران وكيل الوزاره بالبدء في عمل سلسلة من الدورات التدريبية من خلال إداره التدريب بالمديرية لمقدمي الخدمة بوحدات الغسيل الكلوي بالمحافظة.

اقرأ أيضا| جولة مفاجأة لوكيل«صحة قنا» بالوحدات الصحية وتحويل المقصرين للتحقيق

ودارت التندوات عن المهارات الأساسية والفنية بوحدات الكلي الصناعي والتي شملت جميع الفئات العاملة بالوحدات من أطباء وصيادلة وتمريض وإداريين ضمن سلسة تدريبات للنهوض بالخدمة الطبية.

وأوضح الدكتور محمد بدران أن التدريب قد ناقش العديد من الأمور والتي من أهمها، المهارات الأساسية والفنية بوحدات الكلي الصناعي مع شرح مفصل عن مرض الفشل الكلوي الحاد والمزمن وطريقة التركيب والتشغيل لماكينات الغسيل الكلوي والمتابعة لمرضي الغسيل الكلوي مع شرح لطرق الوقاية من الفشل الكلوي وأسبابه، وشرح البنود الرئيسية تفصيلياً لقرارات نفقة الدولة والأدوية الخاصة بمرضي بالغسيل الكلوي وفنيات التعامل والتواصل مع المنتفعين والتغذية الخاصة بالمرضي وسبل مكافحة العدوي داخل الوحدات.

والأعطال التي تحدث أثناء عملية الغسيل الكلوي للمرضي وكيفية التعامل المباشر والطارئ معها والحرص علي رضاء المنتفعين.

وفي نهاية التدريب قدم الدكتور أشرف الأحمر وكيل المديرية والدكتور محمد العديسي شهادات التدريب بالساعات المعتمدة للفريق، مؤكدين على ضرورة بذل أقصي جهد في خدمة مرضي الغسيل الكلوي.