السفير أحمد أبو زيد: التدمير الذي لحق بالمدنيين في قطاع غزة لا يمكن تبريره

السفير أحمد أبو زيد
السفير أحمد أبو زيد

كشف السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، تفاصيل لقاء أعضاء اللجنة الوزارية العربية / الإسلامية مع وزير الخارجية البريطاني في لندن.

اقرأ أيضا|سامح شكري يُشارِك مع أعضاء اللجنة الوزارية العربية الإسلامية بلقاء وزير خارجية روسيا

 

وأكد السفير أحمد أبو زيد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر لعبت دورا مهما في الهدنة بين حماس وتل أبيب؛ وذلك لتفكيك عناصر الأزمة الطاحنة وأبرزها الإفراج عن الأسرى لدى حماس والمسجونين لدى السجون الإسرائيلية.

ولفت أحمد أبو زيد إلى أن وقف إطلاق النار والعمليات العسكرية في قطاع غزة يمنح الوقت لإدخال المساعدات الإنسانية وخروج الجرحى والمصابين وعلاجهم، مضيفا أن الخطوات المقبلة ستكون العمل على الوقف الدائم لإطلاق النار وحل الأزمة الفلسطينية من كل تعقيداتها.

وتابع السفير أحمد أبو زيد: هناك رؤى لمعالجة القضية الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية وفق حدود وأطر مشروعة، ووزير الخارجية سامح شكري عقد عدة لقاءات مع وزراء الخارجية «الروسي والبريطاني والفرنسي»؛ لإيصال رسالة العرب والدول الإسلامية بوقف تام وكامل لإطلاق النار في قطاع غزة.

واستكمل المتحدث باسم وزارة الخارجية: «هناك قصور واضح من قبل مجلس الأمن في وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ونقل المساعدات لقطاع غزة يحتاج أطر وسبل جديدة دون معوقات وعدم الوقوع في فخ المشاحنات السياسية بين الدول، مطالبا بضرورة التعامل مع الوضع في غزة بشكل إنساني».

وشدد أبو زيد على أن سامح شكري وزير الخارجية أكد على أن الكارثة في قطاع غزة كشفت مواقف الأطراف الدولية تجاه الأزمة، خاصة أن القتل والتدمير الذي لحق بالمدنيين في القطاع لا يمكن تبريره بأنه للدفاع عن النفس.

واختتم السفير أحمد أبو زيد: مصر تبحث عن آلية ضمان لدخول المساعدات لقطاع غزة دون تهديد وهذا هو هدف الدول العربية والإسلامية، مذكراً بموقف مصر الرافض لكل محاولات الضغط على الفلسطينيين لمغادرة القطاع تحت وطأة الحصار والقصف المستمر.