كوريا الجنوبية وأمريكا واليابان تبحث إطلاق بيونج يانج لصاروخ فضائي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن المبعوثين النوويين لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان بحثوا هاتفيا اليوم الثلاثاء إطلاق بيونج يانج الوشيك لصاروخ فضائي، وذلك بعد ساعات من إخطار كوريا الشمالية طوكيو بخطتها لتنفيذ تجربة الإطلاق قريبا.

وأوضحت الوزارة وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية " يونهاب" أن "كيم جون"، الممثل الخاص لكوريا الجنوبية لشؤون السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية، أجرى مكالمة هاتفية مع جونغ باك نائبة الممثل الأمريكي الخاص لشؤون كوريا الشمالية، وهيرويوكي نامازو المدير العام لشؤون آسيا وأوقيانوسيا في وزارة الخارجية اليابانية، لبحث سبل تنسيق الرد المشترك، بعدما أبلغت كوريا الشمالية اليابان بخطتها لإطلاق صاروخ فضائي في وقت ما بين غد الأربعاء وحتى الأول من ديسمبر المقبل.

◄ اقرأ أيضًا | كوريا الجنوبية تطلب من بيونج يانج الوقف الفوري لإطلاق قمر صناعي للتجسس العسكري

وقال المتحدث باسم الوزارة ليم سو-سوك: "نأسف بشدة لإعلان كوريا الشمالية عن خطة الإطلاق على الرغم من التحذيرات المتكررة من المجتمع الدولي".

وأضاف ليم أن إطلاق "ما يسمى بقمر صناعي للتجسس العسكري" باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية يعد انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن وكوريا الشمالية لا يمكنها تبرير ذلك تحت أي ذريعة.

وستكون هذه المحاولة -إذا تمت- هي الثالثة من قبل كوريا الشمالية لوضع قمر صناعي في المدار، بعد محاولتين فاشلتين في مايو وأغسطس الماضيين على التوالي.