ميناء جروجوب.. ماذا يضيف لشبكة الموانئ المصرية؟

 ميناء جرجوب
ميناء جرجوب

 عاد ميناء جرجوب مجددا لخريطة التطوير التي تنفذها وزارة النقل خلال الفترة الحالية، وكان آخر هذه المؤشرات اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، منذ أيام مع وزير النقل الفريق كامل الوزير لمتابعة مستجدات مشروع تطوير ميناء ومدينة جرجوب الصناعية. 

ونستعرض في السطور التالية، ماذا يضيف ميناء جرجوب لشبكة الموانئ المصرية؟، وفقا لتصريحات وزير النقل.. 

 

1- مشروع تطوير ميناء جرجوب يعد إضافة جديدة لموانئ مصر الخمسة على البحر المتوسط، حيث يتصل الموقع بالعاصمة ومدن الساحل الشمالي من خلال الطريق الساحلي الدولي.

2- تطوير ميناء جرجوب يمكن أن يصبح نافذة مصر الشمالية الغربية لأوروبا والعالم لتبادل الصناعات الحديثة والأنشطة التجارية، إلى جانب أن الطريق الساحلي الدولي يعزز من الاتصال والربط بالمدن الأخرى بمصر، فضلا عن تعزيز التواجد الاقتصادي والعمراني في شمال غرب مصر.

3- رؤية مشروع جرجوب تتمثل في أنه يعد نافذة لشمال غرب مصر للتجارة الخارجية والصناعات الحديثة، من خلال خلق مجتمع عمراني مستدام يتبنى سبيل التنمية المستدامة والطاقة النظيفة، ويوفر فرص عمل للسكان المحليين والمستهدفين.

اقرأ أيضا: التموين تكشف أسباب ارتفاع أسعار السكر وموعد انتهاء الأزمة

4- استراتيجية التنمية في هذه المنطقة، تتمثل في تحديد القطاع الاقتصادي المستهدف وبرنامج التطوير، والقطاعات المستهدفة الرئيسية في مشروع جرجوب وهي القطاع الصناعي (لوجيستي وتجاري)، والقطاع العمراني، والقطاع السياحي، إلى جانب الطاقة المتجددة. 

5- أما مدينة جرجوب الصناعية، فتشمل المنطقة الصناعية، واللوجيستية ومركز الأعمال، إلى جانب مناطق تنمية عمرانية، فضلا عن مناطق التنمية السياحية.