وادا توجه ضربة جديدة لوكالة مكافحة المنشطات الروسية

وكالة مكافحة المنشطات الروسية
وكالة مكافحة المنشطات الروسية

استبعدت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، إعادة الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات (روسادا) إلى النظام العالمي، نظرا لأنها لا تزال لا تمتثل لقوانينها.

وجرى نشر نتائج عملية الفحص الأخيرة، بعد اجتماع استمر يومين مع مجلس إدارة وادا، يومي الخميس والجمعة الماضيين.

وذكرت الوكالة العالمية، في بيان: "تتابع وادا التطور الذي تحرزه روسادا، حيث تسعى للوفاء بشروط العودة، طبقا لما هو منصوص عليه في قرار محكمة كاس (محكمة التحكيم الرياضي الدولية).. وفي الوقت نفسه، لا تزال روسادا لا تمتثل للقانون".

وكانت وادا قد أعلنت، في ديسمبر 2019، عدم امتثال الوكالة الروسية.

وفرضت الوكالة حظرا على روسيا لمدة أربعة أعوام، يمنع مشاركتها تحت العلم الروسي في الفعاليات الكبرى، ومن بينها الدورات الأولمبية وبطولات العالم، وذلك بداعي التلاعب ببيانات مختبر موسكو لمكافحة المنشطات.

وبعد تقدم روسادا باستئناف، خفضت محكمة كاس فترة العقوبة في عام 2020 إلى النصف، لتنقضي بذلك في 17 ديسمبر 2022 .

وكان رئيس وادا ويتولد بانكا، قد ذكر في تصريحات العام الماضي، أن "عملية العودة لم تنته في 17 ديسمبر.. في الحقيقة، بدأت العملية في هذا التاريخ".

من ناحية أخرى، حددت وادا "حالة عدم امتثال خطيرة جديدة" تتعلق بتناقضات بين التشريعات الرياضية الروسية وقانون الوكالة الدولية.

وذكرت وادا أنه في سبتمبر الماضي، قبلت لجنتها التنفيذية توصية لجنة مراجعة الامتثال، بفرض شروط جديدة لعودة روسادا إلى النظام العالمي.

وأضافت: "طعنت روسادا بعدها في ادعاءات وادا بشأن عدم الامتثال، وكذلك ضد الشروط الجديدة.. وبناء عليه، أبلغت وادا مؤخرا، ورسميا، محكمة كاس بالنزاع".