وزيرة التعاون الدولي النرويجية: من الضروري وقف الحرب بالسودان ومساعدة المدنيين

وزيرة التعاون الدولي النرويجية آنا بييث تيفنريم
وزيرة التعاون الدولي النرويجية آنا بييث تيفنريم

قالت وزيرة التعاون الدولي النرويجية آنا بييث تيفنريم، أن أكثر من 6 ملايين شخص تم تشريدهم بسبب الحرب و5 ملايين آخرين في حاجة لتلقي المساعدات، مطالبة بضرورة إيقاف إطلاق النار في البلاد وتقديم الدعم للشعب السوداني.

وتابعت خلال كلمة لها في مؤتمر القضايا الإنسانية في السودان المنعقد اليوم السبت بالقاهرة، أنه لابد من حماية الأطفال وتقديم الدعم والمساعدة لمن يعانون بالسودان.

اقرأ أيضًأ: والي غرب دارفور يشكر مصر لاستضافة مؤتمر القضايا الإنسانية في السودان

 ولفتت إلى أنها تعول على المؤتمر لاتخاذ قرارات لتوفير الإمدادات للشعب السوداني.

كما شددت الوزيرة النرويجية على أنها تقدم دعمها للعاملين بالصفوف الأولى بالسودان.

وعبرت عن شكرها للحكومة المصرية التي استضافة هذا المؤتمر وذلك بالتزامن مع تقديم المساعدات لغزة.

يشارك في المؤتمر عدد من مجموعات الإغاثة المحلية ومنظمات المجتمع المدني السودانية ومجموعات النازحين واللاجئين بالإضافة إلي منظمات الإغاثة الدولية العاملة في السودان ومنظمات الأمم المتحدة.

ويشهد المؤتمر إلقاء كلمات لرئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي وجان إيجلاند الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين ومدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس ووزير التعاون الدولي النرويجي ومندوبة أمريكا بالأمم المتحدة.

ومن المتوقع أن يعمل المؤتمر الذي يستمر على مدار  ثلاثة أيام على مناقشة القضايا المتعلقة بقطاعات الحماية الاجتماعية، الأمن الغذائي، النظام الصحي، العنف الجنسي المبني على النوع خلال النزاع، بالإضافة المعوقات اللوجستية لوصول وتوزيع المساعدات الإنسانية في السودان.