بورصة الذهب تختتم تعاملاتها اليوم.. ومكاسب الأوقية تتجاوز 50 دولار

 الذهب
الذهب

ارتفعت أسعار الذهب العالمية، خلال تعاملات اليوم الجمعة 17 نوفمبر، وسجل سعر الأوقية ببورصة الذهب 1989 دولار، بعد إغلاق سابق عند مستوى 1981 دولار، وسط ترقب الأسواق للمزيد من المؤشرات حول توجه السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة.

وتختتم بورصة الذهب العالمية، تعاملاتها الأسبوعية مساء اليوم، بعد أن استهلت التعاملات الإثنين الماضي عند مستوى 1938 دولار، لتبلغ مكاسبها نحو 51 دولار، قبل ساعات من إغلاق التداول.

وشهدت بورصة الذهب العالمية على مدار تعاملات الأسبوع الجاري، والذي أوشك على الانتهاء تقلبات سعرية، متأثرة بصدور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة الأمريكية، وبتصريحات أعضاء  احتياطي الفيدرالي الأمريكي .

وتأثرت أسعار الذهب، وأداء الأوقية ببورصة الذهب، بتصريحات ماري دالي، رئيسة بنك الفيدرالي الأمريكي في سان فرانسيسكو، لصحيفة "فايننشال تايمز"، الرافضة لاستبعاد زيادة أخرى في أسعار الفائدة، نظرا لعدم اليقين بشأن ما إذا كان البنك المركزي قد فعل ما يكفي لدفع التضخم إلى هدفه البالغ 2 %.

وقالت "دالي" إن بنك الفيدرالي الأمريكي يجب "أن يأخذ وقته، وألا يتسرع في إصدار الأحكام أو الإدلاء بتصريحات بشأن نهاية المعركة"، وأن إعلان الفيدرالي الأمريكي إنهاء دورة التشديد النقدي الآن، ثم رفع أسعار الفائدة مرة أخرى سيعرض مصداقيته للخطر.

ولفتت رئيسة بنك الفيدرالي الأمريكي في سان فرانسيسكو، إلى أن سياسات بنك الفيدرالي الأمريكي أثبتت فعاليتها، لاسيما بعد أن أظهرت البيانات الاقتصادية الأخيرة مدى التباطؤ في التضخم.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية على مدار تعاملات الأسبوع الجاري، بتراجع الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة على أساس شهري بنسبة 0.6% في أكتوبر، متجاوزا الانخفاض الذي توقعته الأسواق بنسبة 0.3٪. في سبتمبر، وارتفع الإنتاج الصناعي الأمريكي المنقح على أساس شهري بنسبة 0.1٪، مقارنة بالتوقعات السابقة التي أشارت إلى ارتفاعه بنسبة 0.3%.

أيضاً تأثرت أسعار الذهب العالمية بارتفاع طلبات إعانات البطالة الأمريكية بأكثر من التوقعات، حيث سجلت طلبات الحصول على إعانة بطالة لأول مـرة فـي الولايات المتحدة ارتفاعاً إلى 331 ألف طلب في الأسبوع الماضي، من 218 ألف طلب في الأسبوع السابق، مقارنة بتوقعات المحلليـن عند 221 ألف طلب جديد.

اقرأ أيضا| اليوم | أسواق الذهب تترقب مؤشر أسعار المستهلكين في منطقة اليورو

أيضاً تأثرت أسعار الذهب العالمية خلال الأسبوع الجاري بما أظهرته بيانات التضخم الأمريكية الصادرة الأسبوع الماضي، من تباطؤ نمو الأسعار خلال أكتوبر إلى 3.2% على أساس سنوي، مقارنة بـ3.7% في سبتمبر.

وتترقب أسواق الذهب اليوم الجمعة، صدور مؤشر أسعار المستهلكين في منطقة اليورو، وذلك بعد تأثر أسعار الذهب بصدور عدد من البيانات الاقتصادية الأمريكية.