ملفات في انتظار رئيس «حماية المستهلك» الجديد.. أهمها ضبط هذه الأسعار

 جهاز حماية المستهلك
جهاز حماية المستهلك

ينتظر رئيس جهاز حماية المستهلك الجديد العديد من الملفات والمشاكل العاجلة، والتي تحتاج إلى تصدي الجهاز لها، والقيام بدوره في صون وحفظ حقوق المستهلك.

ويعد الملف الأهم الذي أصبح محل اهتمام الرأي العام هو ارتفاع أسعار السكر بالسوق الحر، حيث تجاوز الـ50 جنيهاً للكيلو، ونقص المعروض منه بمنافذ المجمعات الاستهلاكية والذي يباع بسعر 27 جنيها للكيلو.

وعلى الرغم من طرح وزارة التموين كميات كبيرة من سلعة السكر داخل 1350 منفذا تقريباً، وفقا للبيانات الصادرة عن الوزارة، إلا أن الكثير من المواطنين لم يستطع شراء السكر بهذا السعر لنفاد الكميات سريعاً، بحسب موظفي هذه المنافذ، وهو ما يتطلب تشديد الرقابة على المنافذ التموينية، والتأكد من وصول سلعة السكر بالسعر الذي حددته التموين إلى المواطنين.

أيضاً ينتظررئيس حماية المستهلك الجديد ملف ضبط الأسواق، ومتابعة مدى التزام التجار بالتخفيضات المتفق عليها خلال المبادرة الحكومية لخفض الأسعار، ومواجهة الارتفاعات غير المبررة للكثير من السلع.

وسيواجه رئيس حماية المستهلك أيض ملف ارتفاع أسعار الأرز، ويتعين عليه تشديد الرقابة على الأسواق لضمان وصول الأرز إلى المواطنين بسعر 20 جنيها للكيلو المستورد، و22 جنيها للكيلو الأرز الأبيض المحلي داخل منافذ المجمعات الاستهلاكية، والشركات التابعة لوزارة التموين.

كذلك يتعين على رئيس حماية المستهلك متابعة التزام التجار ببيع السلعة إلى المستهلك وفقا للسعر المدون عليها دون زيادة، مع تشديد الرقابة على الأسواق للتصدي للغش التجاري، وضبط مرتكبيه وإحالتهم إلى جهات التحقيق.

جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد أصدرقرر بتعيين إبراهيم السجيني، رئيس قطاع المعالجات التجارية بوزارة التجارة والصناعة، قائما بأعمال رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك لمدة عام، نظرا لخبرته الطويلة في هذا المجال.

اقرأ أيضا | بعد إقالة أيمن حسام.. من هو رئيس جهاز حماية المستهلك الجديد؟

وقد عمل أيمن حسام بالجهاز لمدة ثلاثة أعوام، وأكدت مصادر أنه تم إرسال قرار إقالة أيمن حسام مساء الأربعاء على أن يبدأ تنفيذه اعتبارا من اليوم التالي لصدوره.