انطلاق 26 مباراة فى الجولة الأولى للتصفيات

طبول «المونديال الأمريكى» تدق فى القارة السمراء

إنجاز المغرب فى مونديال ٢٠٢٢ منح المنتخبات العربية والأفريقية حافزا أكبر قبل انطلاق التصفيات
إنجاز المغرب فى مونديال ٢٠٢٢ منح المنتخبات العربية والأفريقية حافزا أكبر قبل انطلاق التصفيات

فرصة قوية لمصر وتونس والجزائر والمغرب.. وتحديات صعبة لليبيا والسودان

انطلقت اليوم أحلام منتخبات القارة السمراء فى المنافسة على تذاكر التأهل للحلم الكبير وهو الوصول لنهائيات كأس العالم 2026 وسط طموحات كبيرة من كافة المنتخبات التى تم تقسيمها لـ 9 مجموعات.


تحديات وطموحات كبرى سيطرت على كل المنتخبات المشاركة وسط صراع قد يكون الأكثر تنافسيا بين منتخبات القارة بعد أن تقرر زيادة عدد المنتخبات المشاركة فى النسخة المقبلة التى تقام فى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك إلى 48 منتخبا حيث أصبح للقارة الأفريقية 9 مقاعد مع إمكانية إضافة مقعد عاشر فى حالة التفوق فى الملحق العالمى الذى يقام بعد ذلك بعد أن كان نصيب أفريقيا خلال النسخ الماضية 5 مقاعد فقط.


ومع زيادة المقاعد المخصصة للقارة الأفريقية تم تغيير نظام التأهل إلى المونديال فى تلك النسخة من القارة الأفريقية حيث يتأهل 9 منتخبات مباشرة إلى كأس العالم 2026، بعد زيادة عدد المنتخبات فى النظام الجديد للبطولة والتى ستضم 48 فريقًا بدلا من 32 فى النسخ السابقة من المونديال.


وتم تقسيم المنتخبات الأعضاء فى الـ «كاف»، ويبلغ عددهم 54 منتخبًا، على 9 مجموعات تضم كل منها 6 منتخبات.. وتقام مباريات المنتخبات فى كل مجموعة 10 مباريات بنظام الذهاب والعودة، على أن يتأهل المتصدر مباشرة إلى مونديال 2026، ثم يتأهل 4 منتخبات أصحاب أفضل ثوانٍ فى كل المجموعات إلى الملحق، حيث سيتواجه فريقان فى نصف النهائى ثم النهائى ليتأهل من القارة السمراء منتخب إضافى لخوض الملحق العالمى، بخلاف الـ 9 منتخبات المتأهلة مباشرة إلى كأس العالم 2026.. وتم تقسيم المتخبات إلى 9 مجموعات حيث ضمت المجموعة الأولى كلا من مصر، بوركينا فاسو، غينيا بيساو، سيراليون، إثيوبيا، جيبوتى فيما ضمت الثانية السنغال، الكونغو الديموقراطية، موريتانيا، توجو، السودان، جنوب السودان والثالثة نيجيريا، جنوب أفريقيا، بنين، زيمبابوى، رواندا، ليسوتو. 


وتواجد فى المجموعة الرابعة كل من الكاميرون، كاب فيردى، أنجولا، ليبيا، إيسواتينى، موريشيوس والخامسة كل من المغرب، زامبيا، الكونغو، تنزانيا، النيجر، اريتريا والسادسة كلا من كوت ديفوار، الجابون، كينيا، جامبيا، بوروندى، سيشيل. 


 فيما يتواجد فى المجموعة السابعة الجزائر، غينيا، أوغندا، موزمبيق، بوتسوانا، الصومال والثامنة تونس، غينيا الاستوائية، ناميبيا، مالاوى، ليبيريا، ساو تومى والتاسعة مالى، غانا، مدغشقر، أفريقيا الوسطى، جزر القمر، تشاد.
وفى المجموعة الخامسة انسحبت اريتريا من التصفيات وأعلن الاتحاد الدولى القرار بشكل رسمى.
وانطلقت أمس بداية التصفيات وسط أحلام كبرى حيث لعبت غينيا الاستوائية مع ناميبيا، وجمهورية الكونغو الديموقراطية مع موريتانيا فى منافسات المجموعة الثانية ورواندا مع زيمبابوى فى المجموعة الثالثة وإثيوبيا مع سيراليون فى المجموعة الأولى.


فيما تقام اليوم منافسات عدة فى مختلف المجموعات حيث يلعب منتخب مصر مع جيبوتى فى المجوعة الأولى وتلعب بوتسوانا مع موزمبيق والجزائر مع الصومال فى المجموعة السابعة فيما تواجه بوروندى منتخب جامبيا والجابون مع كينيا فى المجموعة السادسة. 


وتواجه نيجيريا منتخب ليسوتو فى المجموعة الثالثة والرأس الأخضر مع أنجولا فى المجموعة الرابعة والسودان مع توجو فى المجموعة الثانية.


وتستكمل باقى المباريات غدا بمواجهات غينيا مع أوغندا فى المجموعة السابعة وإسواتينى مع ليبيا والكاميرون مع موريشيوس فى المجموعة الرابعة وليبيريا مع مالاوى وتونس مع ساو تومى وبرينسيب فى المجموعة الثامنة.. فيما تلعب غانا مع مدغشقر ومالى مع تشاد وجزر القمر مع جمهورية أفريقيا الوسطى فى المجموعة التاسعة وزامبيا مع الكونغو فى المجموعة الخامسة وكوت ديفوار مع سيشل فى المجموعة السادسة وبوركينا فاسو مع غينيا بيساو فى المجموعة الأولى.
وتختتم منافسات الجولة الأولى بعد غد بمباريات جنوب أفريقيا مع بنين فى المجموعة الثالثة والنيجر مع تنزانيا فى المجموعة الخامسة والسنغال مع جنوب السودان فى المجموعة الثانية.


جاءت مصر فى المجموعة الأولى إلى جوار منتخبات بوركينا فاسو، وغينيا بيساو وسيراليون وإثيوبيا وجيبوتى، حيث يعد الفراعنة هم الأوفر حظا للعبور إلى كأس العالم للمرة الرابعة فى تاريخهم.
ووقع السودان فى المجموعة الثانية فى تحدٍ صعب مع السنغال بطل إفريقيا، والكونغو الديموقراطية وموريتانيا وتوجو وجنوب السودان.
المجموعة الرابعة التى جاءت الكاميرون على رأسها، ضمت المنتخب الليبى فى تحدٍ صعب مع أنجولا وكيب فيردى وإسواتينى وموريشيوس.
المنتخب المغربى جاء على رأس المجموعة الخامسة مع زامبيا والكونغو وتنزانيا والنيجر وإريتريا.


وضمت المجموعة السابعة الجزائر والصومال مع منتخبات غينيا وأوغندا وموزمبيق وبوتسوانا.
المنتخب التونسى جاء فى المجموعة الثامنة مع غينيا الاستوائية وناميبيا ومالاوى وليبيريا وساوتومى.


وتملك المنتخبات العربية الأفريقية فرصة ذهبية فى التصفيات حيث تتنافس على 6 مقاعد فى مونديال أمريكا الشمالية للمرة الأولى.
المنتخبات صاحبة التصنيف الأول، مصر والمغرب والجزائر وتونس تملك الحظوظ الأكبر فى تصدر مجموعاتهم والتأهل مباشرة إلى المونديال.
وبفرص أقل تحاول السودان وليبيا وموريتانيا المنافسة على المركز الأول، أو الثانى على أقل تقدير فى محاولة لدخول الملحق المؤهل لكأس العالم.