أولى نوات الشتاء...

«المكنسة» تضرب الإسكندرية بأمطار رعدية.. وطوارئ فى مطروح وأسوان

الاستعدادات لنوة المكنسة
الاستعدادات لنوة المكنسة

موجة من الطقس السيئ، ضربت أحياء الإسكندرية صاحبها هطول أمطار رعدية تتراوح شدتها بين غزيرة إلى متوسطة ورياح شمالية غربية وانخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة دون تأثير على حركة المرور أو الملاحة البحرية.

تتزامن الموجة مع بدء نوة المكنسة أولى نوات الشتاء الشديدة- مبكرًا قبل موعدها بيومين وتستمر لمدة 4 أيام ويصاحبها أمطار غزيرة ورياح شمالية غربية، ودفعت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية بـ 187 سيارة شفط ومعدة بمختلف المناطق للتعامل مع أي تجمع لمياه الأمطار خاصة في الأماكن التي تعاني مشكلات في شبكة الصرف الصحي.

كما أجرى اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية جولة ميدانية بعدد من الشوارع والأماكن الساخنة لتفقد أعمال شفط مياه الأمطار لضمان استمرار حركة المرور، وأشار إلى رفع حالة الطوارئ والاستعداد القصوى بشركة الصرف الصحي بالإسكندرية للتعامل مع هطول الأمطار وتداعيات موجة الطقس السيئ التى تضرب المحافظة.

وفى سياق متصل، شهدت حركة التداول والملاحة بميناءي الإسكندرية والدخيلة نشاطًا كبيرًا خلال الـ 48 ساعة الماضية، حيث تم دخول وخروج 50 سفينة وذلك رغم موجة الطقس السيئ والأمطار، وقال أحمد بريقع المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية إنه جرى تداول 3785 حاوية مكافئة واردة وصادرة، منوها إلى أن الحاويات الصادرة شكلت 44% تقريبًا من حجم الحاويات المتداولة.

وفى مطروح، وجه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح برفع درجة الاستعداد لمواجهة حالة الطقس السيئ مع متابعة غرفة عمليات المحافظة على مدار الساعة مع غرف عمليات مجالس المدن لأى طوارئ وإزالة آثار تراكمات مياه الأمطار على الطريق الدولى الساحلي وداخل المدن مع ما شهدته معظم مدن المحافظة الساحلية فجر أمس من سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة.

كما وجه المحافظ شركة المياه والصرف الصحى ومجالس المدن والحماية المدنية وقطاع كهرباء مطروح بالاستعداد الجيد للمعدات والمركبات والأفراد للتعامل واتخاذ اللازم أولاً بأول، نظرًا للتغيرات الجوية وتوقع سقوط أمطار غزيرة مع متابعة سيولة مخرات السيول وعدم وجود أى عوائق.

وفى أسوان، كلف المحافظ اللواء أشرف عطية، المهندسة فاطمة إبراهيم السكرتير العام برئاسة الاجتماع التنسيقي لخطة الطب الوقائي لمواجهة أي سيول أو أمطار واتخاذ الإجراءات الوقائية والرقابة الصحية مع عرض خطة طوارئ والتثقيف الصحي.