لمقاومة الأنسولين.. 6 طرق للتحكم في نسبة السكر في الدم

طرق للتحكم في نسبة السكر في الدم
طرق للتحكم في نسبة السكر في الدم

مقاومة الأنسولين هي حالة لا تستجيب فيها خلايا الجسم بفعالية للأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ومضاعفات صحية أخرى، وتعد إدارة مقاومة الأنسولين أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على صحة جيدة.

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، فيما يلي ست طرق فعالة لإدارة مقاومة الأنسولين.

اقرأ أيضا| كيف تحمي مياهك من التلوث؟ خبير يكشف تفاصيل خطيرة

التغذية السليمة

ركز على الأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية، والحد من تناول الكربوهيدرات المكررة والسكريات المضافة، وهذه يمكن أن تسبب ارتفاعات سريعة في مستويات السكر في الدم.، ويمكن أن يساعد دمج الأطعمة الغنية بالألياف في تحسين حساسية الأنسولين.

التمرين المنتظم

يعد الانخراط في نشاط بدني منتظم أمرًا ضروريًا لإدارة مقاومة الأنسولين، إذ تساعد التمارين الرياضية عضلاتك على أن تصبح أكثر تقبلاً للأنسولين، مما يسمح للجلوكوز بدخول الخلايا بشكل أكثر فعالية، واستهدف ممارسة مجموعة من التمارين الهوائية مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات، بالإضافة إلى تدريبات القوة لبناء كتلة عضلية خالية من الدهون، ويمكن للتمرين المستمر أن يخفض مستويات السكر في الدم ويحسن حساسية الأنسولين.

إدارة الوزن

حتى فقدان الوزن المتواضع يمكن أن يكون له تأثير كبير على مستويات السكر في الدم وكذلك على حساسية الأنسولين، ويمكن أن تكون خطة فقدان الوزن المنظمة، بتوجيه من أخصائي الرعاية الصحية، استراتيجية فعالة للأفراد الذين يعانون من مقاومة الأنسولين.

الدواء

في بعض الحالات، قد يصف مقدمو الرعاية الصحية أدوية لإدارة مقاومة الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم، وقد تشمل هذه الأدوية الميتفورمين أو أدوية أخرى تعمل على تحسين حساسية الأنسولين أو تقليل إنتاج الجلوكوز في الكبد، ويجب استخدام الأدوية تحت إشراف طبي وكجزء من خطة علاجية شاملة.

الحد من التوتر

الإجهاد المزمن يمكن أن يساهم في مقاومة الأنسولين، لذلك مارس تقنيات تقليل التوتر مثل التأمل أو اليوجا أو تمارين التنفس العميق للمساعدة في تقليل مستويات التوتر وتحسين حساسية الأنسولين، ويلعب النوم الكافي والتوازن الصحي بين العمل والحياة أيضًا أدوارًا حاسمة في إدارة التوتر.

المراقبة المنتظمة لمستويات السكر

المراقبة المنتظمة لمستويات السكر في الدم ضرورية لإدارة مقاومة الأنسولين، وتعلم كيفية تفسير قراءات الجلوكوز لديك والاستجابة لها، والعمل بشكل وثيق مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك لتعديل خطة العلاج الخاصة بك حسب الحاجة.

يمكن لبرامج التثقيف حول مرض السكري توفير معلومات قيمة ودعم في إدارة مقاومة الأنسولين بشكل فعال، وتتضمن إدارة مقاومة الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم نهجًا متعدد الأوجه.

كما أن الجمع بين التغييرات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وإدارة الوزن وتقليل التوتر يمكن أن يقطع شوطا طويلا في تحسين حساسية الأنسولين وتقليل خطر المضاعفات المرتبطة بمقاومة الأنسولين.