تخصيص 2 مليار دولار لمبادرة تصدير الزراعة من أجل الأمن الغذائي في أفريقيا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

يطلق البنك الافريقي للتصدير والاستيراد افريكسم بنك Afreximbank، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين والدول الأعضاء، مبادرة تصدير الزراعة من أجل الأمن الغذائي (ExAFS) لتحسين الأمن الغذائي في أفريقيا، خلال الفترة المقبلة.

تمثل هذه المبادرة التزامًا بقيمة 2 مليار دولار أمريكي لإحداث ثورة في المشهد الزراعي في أفريقيا، وتوفير الفرص للمزارعين والشركات الزراعية للوصول إلى أسواق أكبر في جميع أنحاء القارة.

وقد وقع رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، ورؤساء دول بنين، وبوتسوانا، وتشاد، وملاوي وزيمبابوي، وبينديكت أوراما رئيس Afreximbank ، والرئيس التنفيذي لـ ARISE Integrated Industrial Platforms (ARISE IIP)، على الصفقة التحويلية خلال فعاليات مؤتمر التجارة البينية الافريقية IATF2023، المنعقد في القاهرة.

ويلعب Afreximbank أدوارًا حاسمة كممول وميسر ومستشار، حيث يقود تنفيذ أنشطة الشراكة. وستكون حكومات بلدان المنشأ التجريبية (زيمبابوي، وملاوي، وتشاد) بمثابة جهات تمكين للسياسات، مما يضمن بيئة مواتية لمراكز التجارة الزراعية.

ويهدف ExAFS، إلى معالجة تحديات انعدام الأمن الغذائي في أفريقيا، مع معدل جوع يقارب 20%، عن طريق تقليل الاعتماد على مناطق أخرى للحصول على السلع الغذائية الأساسية ويعد بزيادة المبيعات، وأسعار أفضل، وتحسين الربحية لأصحاب المصلحة في سلسلة القيمة الزراعية في أفريقيا.

ويجمع المؤتمر بين اللاعبين الرئيسيين في جهد هائل لتعزيز الإنتاج والتصنيع والتجارة البينية في المنتجات الزراعية.

اقرا أيضا : زراعة الشيوخ: إعداد تقرير عن زيارة مصانع الغزل والنسيج بالمحلة